أعلن إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية الرائدة المتخصصة في الاستثمارات البديلة الثلاثاء، عن إكمال استحواذه على مجموعة أباكس ("ABAX" أو "الشركة") الرائدة دولياً في مجال تطوير تكنولوجيا أنظمة تتبع المركبات، من شركة نورفيستور في أي إل بي، مقابل 210 مليون دولار.

وتعتبر هذه الصفقة رابع استثمار لـ"إنفستكورب" في قطاع تكنولوجيا تتبّع المركبات عن بُعد، والاستثمار الرابع له في الدول الاسكندنافية خلال الأشهر الـ 18 الماضية.

وتعتبر أباكس، التي تأسست عام 2003 في مدينة لارفيك في النرويج، واحدة من أسرع شركات التكنولوجيا نمواً في أوروبا والمزود الرائد لتكنولوجيا تتبّع المركبات عن بُعد في منطقة الدول الاسكندنافية.



وتقوم الشركة بتطوير أنظمة متقدمة لتتبع أساطيل المركبات، وتوفير حلول إلكترونية لتسجيل وإحصاء الأميال المقطوعة، وأنظمة للتحكم بالمعدات والمركبات. ويعمل لدى الشركة حوالي 350 موظفاً، وتنتشر عملياتها في جميع أنحاء المنطقة، وكذلك في بولندا وهولندا والمملكة المتحدة والصين. وبلغ عدد الاشتراكات النشطة في خدمة أباكس مع بداية العام 2017 أكثر من 200 ألف اشتراك وبلغ عدد عملائها 25،500 عميل.

وقال الرئيس التنفيذي المشارك لدى "إنفستكورب" محمد الشروقي: "تتمتع أباكس بمكانة رائدة في السوق وآفاق نمو كبيرة، مما يجعلها فرصة استثمارية جذابة لنا. وباعتبارها إحدى الشركات الأسرع نمواً في قطاع تكنولوجيا تتبع المركبات عن بعد في أوروبا، تمتلك أباكس كل الإمكانات التي تؤهلها للتوسع في مجال تقنيات السيارات. ونظراً لخبرتنا الاستثمارية الطويلة في هذا القطاع الواعد، حيث سبق وأن نفذنا ثلاث استثمارات ناجحة فيه، فإننا نمتلك خبرة عميقة فيه، ونتطلع إلى التعاون مع فريق إدارة أباكس لتعزيز مكانة الشركة لتصبح مزوداً عالمياً لحلول تتبّع المركبات عن بعد".

وقال المدير التنفيذي لـ "إنفستكورب" في البحرين فهد مراد: "تعد شركة أباكس واحدة من أسرع شركات التكنولوجيا نمواً في أوروبا، وتتمتع بمكانة رائدة في قطاع تكنولوجيا تتبع المركبات عن بُعد في منطقة الدول الاسكندنافية. وبالنظر إلى الخبرة التي يمتلكها إنفستكورب في هذا القطاع من خلال استثماراته السابقة، فإننا نعتقد بأننا الشريك المناسب لمساعدة أباكس على تحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتها. ونتطلع إلى التعاون مع فريق إدارة الشركة والمساهمة في تعزيز نموها عبر الجمع بين استراتيجيات النمو الذاتي والاستحواذات الإضافية".

الرئيس التنفيذي لشركة أباكس بيتر كينزغارد قال: "خلال مرحلة المحادثات مع إنفستكورب، قبل توقيع الاتفاقية، تشكلت لدينا ثقة كبيرة بأنه الشريك المثالي القادر على دعم مساعينا للمضي قدماً بالشركة نحو مرحلة جديدة من النمو..تنبع هذه الثقة من السجل الحافل بالنجاح الذي يتمتع به إنفستكورب في منطقة الدول الاسكندنافية، فضلاً عن فهمه العميق لأسواق التكنولوجيا الأوسع نطاقا، مما سيوفر لنا الدعم المطلوب لتوسيع حضورنا الدولي في قطاع تكنولوجيا إدارة أساطيل المركبات عن بُعد".