(أ ف ب)

قتل فلسطيني وأصيب اثنان آخران، الثلاثاء، بنيران الجيش الإسرائيلي خلال تظاهرة على الحدود الشرقية لقطاع غزة بحسب المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة.

وأكد المتحدث باسم الوزارة لـ"فرانس برس" أشرف القدرة "استشهاد المواطن فادي النجار (25 عاما) متأثراً بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال شرق خانيونس (جنوب قطاع غزة)".


وأشار القدوة أيضاً إلى إصابة اثنين آخرين بجروح "متوسطة" بنيران الجيش الإسرائيلي في المنطقة نفسها.

وتظاهر عشرات الفلسطينين مساء الثلاثاء بالقرب من نقاط التماس على الحدود الشرقية لقطاع غزة مع إسرائيل، تنديداً بالحصار الإسرائيلي المستمر للقطاع تلبية لدعوة وجهتها الاثنين "هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار" التابعة لحركة حماس.

ودعت الهيئة إلى المشاركة في "الفعاليات والاحتجاجات الشعبية بدءاً من الاثنين إلى الجمعة"، محملة "الاحتلال والمجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن أي تطور لهذه الفعاليات"، ومعتبرة أن "استمرار التجاهل الدولي للحصار الظالم سيؤدي لانفجار الأمور في القطاع".

وتم تشديد الحصار البري والبحري والجوي الذي فرض في يونيو 2006 على القطاع إثر خطف جندي إسرائيلي في يونيو 2007. وتغلق مصر معبر رفح، المتنفس الوحيد للقطاع الذي يعاني من أزمة إنسانية وركود اقتصادي.

ويفتقر قطاع غزة للموارد الطبيعية ويعاني من نقص مزمن في المياه والوقود. وارتفعت فيه نسبة البطالة إلى 45% ويعيش أكثر من ثلثي السكان معتمدين على المساعدات الإنسانية.