كشفت شركة أبل الأميركية، الاثنين، النقاب عن نظام التشغيل iOS 11 الجديد خلال مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC2017.

وقال تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل إنه من المحتمل إصدار هذا التحديث في شهر سبتمبر المقبل.

ويتميز النظام الجديد بمجموعة من التحسينات والمزايا، أبرزها، أولاً خدمة الخرائط MAPS، إذ طورت أبل خدمة "مابس"، حيث باتت تقدم معطيات مفيدة مثل الحد الأقصى للسرعة ودرجة الحرارة أثناء القيادة، بالإضافة إلى عرض الطوابق التفصيلية للمطارات ومراكز التسوق. وثانياً عدم الإزعاج أثناء القيادة، وهذه الخاصية تساعد السائقين على التركيز أثناء القيادة، حيث سيشعر الهاتف بك أثناء بالقيادة وسيقوم تلقائيا بتعتيم الشاشة وجعل الإشعارات صامتة.

وثالثاً المساعد الصوتي Smarter Siri، حيث أصبح سيري يتمتع بأصوات ذكورية وأخرى أنثوية. كما تم تعديل طريقة النطق والسرعة والنبرة. ويوفر سيري أيضا خدمة ترجمة الكلمات والعبارات من الإنجليزية إلى الصينية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية. وثالثاً خدمة الرسائل iMessage، إذ تم تغيير تصميم iMessage على متجر التطبيقات، فبات الوصول إلى التطبيقات والملصقات يتم بسهولة، وهو الأمر الذي سيتيح تزيين الرسائل ومشاركة الأغاني.

ورابعاً التصوير والصور، بحيث يتيح النظام الجديد التقاط صور أكثر احترافية وبدقة عالية، كما يوفر خاصية التعرض الطويل للضوء التي تسمح بالتقاط الزمن والحركة.

وخامساً فمتجر App Store، فجرت إعادة تصميم متجر التطبيقات في نظام التشغيل "iOS 11 " ليكون اكتشاف التطبيقات أسهل من السابق.

وسادساً بات بإمكان المستخدم إنشاء حساب يسمح لأصدقائه بتتبعه ومشاركة قوائم التشغيل والاستماع للموسيقى التي يستمع إليها عبر مزية " Apple Music".

إضافة إلى مزية خدمة الدفع Apple Pay، السابعة، التي تمكّن من الدفع واستقبال الأموال بسرعة وسهولة وأمان من خلال تطبيق الرسائل أو من المساعد "سيري" باستخدام بطاقات السحب أو بطاقات الائتمان.