حافظت جامعة الخليج العربي على مركزها الأول للسنة الرابعة على التوالي على مستوى البحرين وفقاً للتصنيف العالمي الصادر حديثاً عن مؤسسة QS لتقييم الجامعات للعام 2017، وتقدمت الجامعة للمرتبة السادسة بين جامعات الخليج العربي، ونالت المرتبة السابعة بين جامعات الدول العربية.

وحققت "الخليج العربي" تطوراً كبيراً في تقييمها هذا العام مما جعلها تتقدم 50 مركزاً عالمياً لتصبح في المرتبة 411 من أصل 4000 جامعة عالمية تقدمت هذا العام لتصنيف QS. وكانت جامعة الخليج العربي استوفت بنجاح جميع معايير التقييم التي تتبعها منظمة QS العالمية لتقييم الجامعات محققة تقدماً لافتاً في معيار السمعة الأكاديمية بمعدل 125%.

وتمهيداً لنشر تقريرها لهذا العام قامت مؤسسة QS بتقييم أكثر من 4000 جامعة حول العالم، وتحليل نتائج استبيان وزع على 115 بريد إلكتروني تخص أرباب عمل المؤسسات التي يعمل بها خريجو الجامعات المختلفة، وكذلك الأكاديميين المتعاونين مع تلك الجامعات.



كما اعتمدت QS على عدد مرات الدخول والاقتباس من البحوث العلمية المنشورة في قواعد البيانات العلمية الإلكترونية "CITATION" لطلبة وأكاديميي كل جامعة، لأكثر من 12 مليون ورقة بحثية، وقامت كذلك بتحليل 75 مليون قراءة "عدد مرات الدخول من المراجعين" للبحوث العلمية المنشورة الكترونياً للتأكد من صلاحيتها ومصداقيتها.

وقال رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي إن الجامعة اتخذت العديد من الخطوات التطويرية لتثبت مكانتها كجامعة مبتكرة على مستوى الخليج العربي، ومن هذه الخطوات تدشين مجموعة من البرامج المميزة مثل دكتوراه إدارة الابتكار والذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة ويدشن بالتعاون مع جامعة بوسطن الامريكية، و ماجستير الطب الشخصي، وكذلك ماجستير إدارة الأعمال في تخصص الطيران الذي يدشن بالتعاون مع أكاديمية الأعمال للطيران الفرنسية، وهي الذراع الأكاديمية لشركة صناعة الطائرات العملاقة "ايرباص".

ونوه بالتطورات المبتكرة في تطوير المناهج وطرق التدريس، والتحول إلى التعليم الإلكتروني عبر استيعاب التكنولوجيا الحديثة وتوظيف أدواتها الخلاقة في كلية الطب والعلوم الطبية وكلية الدراسات العليا، ما ساهم في أن تنال الجامعة العديد من الجوائز المحلية والعالمية. مبيناً أن كل ذلك يضاف إلى رصيد الانجازات العلمية التي استطاعت جامعة الخليج العربي بفضل الله ثم بفضل جهود كافة منسوبي الجامعة مراكمتها عاما أثر عام.

يشار إلى أن جامعة الخليج العربي حصلت مؤخراً على الميدالية البرونزية على مستوى الشرق الأوسط بمؤتمر دولي للتعليم العالي "Reimagine Education Awards" المخصص للابتكار في التعليم بمؤسسات التعليم العالي، الذي نظمه كل من منظمة QS العالمية لتصنيف الجامعات، بالشراكة مع جامعة وارتون المصنفة الأولى عالمياً في مجال إدارة الأعمال، وحصدت جامعة الخليج العربي جائزة "الابداع في أساليب التعليم" في مؤتمر القمة العالمي الثامن للتعليم الذي احتضنته مملكة البحرين مؤخراً برعاية وزير التعليم والتعليم د.ماجد النعيمي، تحت شعار "تكنولوجيا المعلومات والاتصال والابتكار لمستقبل أفضل"، لتميز مشاريع التعليم بجامعة الخليج العربي القائمة على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم.

وقال العوهلي إن كل هذه المنجزات جاءت نتيجة للتطوير الدؤوب والجهود التي تبذلها الجامعة للارتقاء بنوعية التعليم، والتميز في التخصصات العلمية، إذ شهدت السنوات الماضية منظومة من الأعمال التطويرية انطلقت من وضع خطط استراتيجية واضحة تركز على تطوير البيئة التنظيمية المؤسسية، واتخاذ معايير جودة عالية تدعم كفاءة البرامج الأكاديمية، والاهتمام ببرامج التحالفات والشراكات الإقليمية والدولية.