حسن عبدالنبي

قال العضو المنتدب لشركة مجمع البحرين للأسواق الحرة عبدالله بوهندي إن الشركة ستشمر نحو 15 مليون دولار في تجهيزات مبنى مطار البحرين الدولي الجديد"، مشيراً إلى أن الشركة ستطرح مناقصة عامة لتنفيذ أعمال الديكور لشركات عالمية.

وأوضح في تصريحات للصحافيين أن المساحة الجديدة للأسواق الحرة بمطار البحرين الدولي أكبر بنحو 4 أضعاف من المساحة الحالية، وأن الشركة ستكون حصتها 80% من المساحة الجديدة، على أن تطرح المساحة المتبقية مزايدة للاستئجار لشركات عالمية في مجال تجارة التجزئة.


وأوضح بوهندي أن اتفاقية الانتفاع الحالية باستئجار نقاط البيع في مطار البحرين الدولي تنتهي بحلول العام 2028"، مشيراً إلى أن الشركة ستشغل كامل المساحات المخصصة في مبنى مطار البحرين الجديد بالكامل وأن العقد الحالي يتنتهي في العام 2028 وستضاف عليه المدة المتبقية والتي من المقرر انتهاؤها بعد 23 سنة".

وتمتلك "الأسواق الحرة" نسبة 5% في السوق الحرة بمطار بيروت، وحاولت سابقاً الدخول بمطار بومبي، بيد أن شركة المطار هناك تراجعت عن تنفيذ المشروع لشركة أجنبية من خارج الهند وتم صرف النظر عن الموضوع.

وعما إذا كانت ضريبة القيمة المضافة ستشمل منتجات الأسواق الحرة أم أنها معفاة منها قال: "حسب التشريع الدولي تعتبر منتجات الأسواق الحرة معفاة من الضرائب وحتى الآن لا توجد أي إيضاحات قانونية لضريبة القيمة المضافة في البحرين ومنطقة الخليج".

كما تمتلك الشركة استثمارات في مشروع لونا للشقق السياحية في البحرين، بالإضافة إلى مشروع عقاري استثماري مع مجموعة أمواج العقارية في لندن تم التخارج منه بنسبة 50%، وسيتم تطوير بقية المشروع إلى شقق سكنية.

وتدرس الشركة عدداً من العروض الاستثمارية وستعرض على لجنة الاستثمار في الشركة لتقييمها والموافقة عليها. كما أن المحفظة الاستثمارية للشركة تتكون من الأسهم والعقارات بنحو 32.3 مليون دينار وارتفعت بنسبة 18.5% نتيجة لشراء استثمارات جدية وزيادة قاعدة الأصول في الاستثمارات الحالية، وأن نحو 50% من دخل الشركة ناتج عن الاستثمار.