براءة الحسن

انتهت الدوريات المحلية والأوروبية وحان دور الأخبار التي ينتظرها كل متابع، سوق الانتقالات!

برزت في الموسم الماضي مشاكل عانى منها ناديا ريال مدريد وبرشلونة لكن الأخير غرق فيها أكثر..



تشكيلات ومراكز وطريقة لعب كلها تتغير إن استطاع برشلونة وريال مدريد الإستفادة من السوق بعد أن ولّت فترة العقوبات.

رأينا في الموسم المنصرم اهتتزازاً في خط وسط برشلونة جعله يخسر العديد من نقاط الدوري بسهولة واستطاعت فرق عديدة اختراق الثغرات الموجودة في ارتكاز برشلونة والتفوق عليها.

برشلونة اعتمد على ثلاثي الهجوم لأن الوسط شهد تقدم جوهرة النادي الكتالوني أندريس إنييستا في العمر ومستوى عادي من الكرواتي راكيتيتش.

لذلك من المحتمل أن إدارة برشلونة تفكر بالتعاقد مع لاعبين ارتكاز خاصة مع قدوم الوافد الجديد المدرب فالفيردي.

اقتراحاتي أن الإيطالي ماركو فيراتي لاعب باريس سان جيرمان بإمكانه إعادة التوازن لفريق برشلونة لما يملكه من مهارة وهدوء في التعامل مع الكرة في مركزه، خاصة وأن عقده مع النادي الفرنسي ينتهي في عام 2018.

مركز آخر يحتاجه برشلونة لتعزيز فريقه وهو الظهير الأيمن. من اللاعبين المتاحين في السوق يمكن للإسباني هيكتور بيليرين لاعب النادي اللندني أرسنال أن يفي بالغرض. وهناك حديث عن الإسباني سيزار أثبيليكويتا كونه معروف فيالأصل بأنه ظهير أيمن، لكن طريقة لعبه كمدافع ثالث مؤخراً تقلل من حظوظ الصفقة.

برشلونة أمام تحد كبير، وسوق الانتقالات هذا سيحدد شكل برشلونة مع فالفيردي، هل سيحافظ على اللعب المباشر هجومياً أم سيستعيد التيكي تاكا وعودة أدوار الوسط؟!

أما بطل الليغا الإسبانية وأوروبا ريال مدريد، فقد نشرت مصادر مسبقاً في شهر مايو الماضي عن تعاقده مع الظهير الأيسر ثيو هيرنانديز قادماً من أتليتيكو مدريد ليغطي مكان فابيو كوينتراو الذي بات رحيله شبه مؤكد.

في الدرجة الأولى، يضع ريال مدريد هدفه الأساسي حارس مانشيستر يونايتد الإسباني المتألق دافيد دي خيا بديلاً للكوستاريكي كيلور نافاس. الريال حاول على مدى سنتين الاستفادة من خدمات دي خيا دون جدوى. تألق نافاس وتسريب أخبار من جريدة «الماركا» الإسبانية برغبة اللاعبين ببقاء نافاس لعام إضافي لا يقلل من رغبة الريال الجدية بالتعاقد مع دافيد دي خيا.

رحيل موراتا الممكن، سيجعل الريال بحاجة لمهاجم احتياطي يعتمد عليه في فترة ضغط المباريات على الريال. الإسم الأقرب هو الفرنسي كيليان مبابي مهاجم إشبيلية. أو أن يعتمد ريال مدريد على كريم بنزيما مع أدوار خاصة لكريستيانو رونالدو كرأس حربة.

زيدان نجح بأسلوب المداورة وخفف الحمل عن الفريق فتوج بالبطولات، هل يكمل على هذا المنوال؟