ميونيخ - مجدى حسونة

أسدل تشابي ألونسو الستار على مسيرة كروية ناجحة في الملاعب الأوروبية، واختتم النجم الإسباني «35 عاماً» مسيرته في بايرن ميونيخ، بعد ثلاثة مواسم قضاها مع الفريق البافاري، لعب وتألق في أكبر ثلاث دوريات في أوروبا وفاز بكل ما يمكن من بطولات على مستوى الأندية والمنتخبات.

تشابي ألونسو من مواليد 25 نوفمبر 1981 في تولوسا في إسبانيا، ولد في عائلة عرف عليها تصديرها للاعبين الكبار فوالده بيريكو ألونسو فاز بالدوري مرتين مع ريال سوسيداد ومرة مع برشلونة!!

ألونسو تدرب في الأندية مع أشهر المدربين في العالم من بينهم جوزيه مورينيو وبيب غوارديولا وكارلو أنشيلوتي وفي المنتخب مع الراحل لويس أراغونيس وفيسنتي دل بوسكي.

بدأ مسيرته في لعب كرة القدم عام 1996 مع ريال سوسييداد وتدرج في الفئات السنية النادي حتى وصل إلى الفريق الأول للنادي الباسكي عام 2000 حيث لعب بقميص النادي 124 مباراة سجل خلالها 10 أهداف لمدة 3 سنوات وخلال هذه المدة خرج فتره إعارة إلى نادي إيبار قبل أن يعود مرة أخرى، في عام 2004 انتقل ألونسو إلى الدوري الإنجليزي وتحديداً لنادي ليفربول حيث حمل قميص النادي في 210 مباريات سجل خلالها 19 هدفاً لمدة 5 سنوات قضاها هناك، وفي عام 2009 عاد إلى الدوري الإسباني وتحديداً من بوابة الكبير ريال مدريد حيث لعب بقميص النادي الملكي 236 مباراة سجل خلالها 6 أهداف خلال 5 سنوات في القلعة البيضاء، وعام 2014 غادر العاصمة الإسبانية واتجه نحو الأراضي الألمانية حيث انظم إلى بايرن ميونيخ إذ لعب تحت شعار النادي في 120 مباراة سجل خلالها 8 أهداف..

ألونسو.. متى قررت الاعتزال ؟

قررت ذلك منذ مدة طويلة أن أختار بنفسي موعد الوداع، وكانت لدي دائماً الرغبة في أن أقول تشوس «وداعا باللغة الألمانية» وأنا بمستوى عال، لقد تحقق كل شيء.

لماذا جئت إلى بايرن ميونيخ ؟

انتقالي إلى بايرن ميونيخ بعمر 32 عاماً كان بمثابة انتقال إلى ثقافة كروية جديدة، لما عشته من قبل، ولكي أثبت لنفسي أنه يمكنني أن أكون مهماً في ناد مثل بايرن مــيونيخ اعـتبره ثـــقافة جديدة فعلاً..

ما مدى تأثير نادى بايرن مـــيونيخ عليك ؟

أكثر ما تأثرت به خلال وجودى في ميونيخ هو رؤيتي للفريق البافاري وهو ينمو عالمياً والتقارب بين الجميع من لاعبين ومسؤولين وجماهير.

من هم أفضل اللاعبين الذين لعبت معهم ؟

بالطبع فيليب لام.. أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم تكتيكياً.. أما ستيفن جيرارد فهو أكثر اللاعبين الذين أثاروا انتباهي وتأثرت بهم في ليفربول. أما في ريال مدريد فبلاشك هو كريستيانو رونالدو، لكني أيضاً معجب بشدة بالكرواتي لوكا مودريتش.

ما هو أغلى هدف في حياتك ؟

هدف ليلة إسطنبول التاريخية في مرمى الميلان عندما سجلت الهدف الثالث لليفربول من ركلة جزاء. هدف قاد المباراة إلى أوقاتها الإضافية لتبتسم لليفر بعدما كنا متأخرين بثلاثية بيضاء خلال الشوط الأول.

ماذا ستفعل بعد الاعتزال ؟

أريد شراء دراجة نارية، أنا أحب الدراجات النارية، حرمت منها في وقت سابق لكنى أتطلع إلى المزيد من الوقت في العطلة الصيفية، وأيضاً أريد الراحة وقضاء وقت حتى أفكر في الخطوة القادمة، أنا باقي لفترة محدودة في مدينة ميونيخ وبعد انتهاء الوقت سوف أتخذ القرار المناسب، وبكل تأكيد هو أن الكرة مازالت تمثل دائماً إغراء لي.

ماذا قالوا عن إعتزال ألونسو ؟

ستيفن جيرارد:

أمل أن تكون بخير يا صديقي أود أن أقدم لك أحر التهاني على اعتزالك

مسيرتك كانت رائعة مثلما أنت لاعب رائع بالنسبة لي فأنت بالتأكيد أكثر لاعب استمتعت بمزاملته

في أرض الملعب وأفضل زميل لعبت معه على الإطلاق لقد استحققت كل الألقاب التي حصلت عليها

مسيرتك كانت رائعة مع الأندية التي لعبت لها ومع المنتخب أنا غيور للغاية من أنك تمتلك ميدالية

ذهبية لكأس العالم أنا غيور أيضاً من أنك تمتلك ألقاب دوري في ألمانيا وإسبانيا ولكنك تستحقهم يا صديقي

وكما قلت فلم أكن أبداً لأتمنى رفيق في وسط الملعب أفضل منك عندما رحلت عن ليفربول انكسر قلبي لذلك

ولكنك دائماً ستكون لك مكانة خاصة في هذا النادي وسيكون دائماً مرحب بك هنا.

كارل هاينز رومينيغه:

إن ألونسو استراتيجي ميمون وإنسان في غاية الذكاء علاوة على أنه من أكثر اللاعبين بساطة، وأضاف لقد كان أحد أفضل صفقاتنا في السنوات الماضية، النادي يحتاج دون شك أولئك القلة مثل ألونسو للمساهمة في بناء نجاحاته المقبلة.

المدرب أنشيلوتي:

ألونسو مثل لام إنه لاعب محترف بامتياز وجاد إضافة إلى أنه لاعب خط وسط مدهش وأضاف سيكون من الصعب جداً العثور من جديد على لاعب خط وسط بهذه الجودة من الناجية المهارية والتكتيكية.

توماس مولر:

هو صديق أثق به في كل شيء، تشاركت معه الكثير.. لاعب لديه كاريزما تنتشر في أرجاء غرفة الملابس، دائماً يضع النادي فوق كل شيء، هو مِثال للالتزام والاحترافية في العمل.

بلال فرانك ريبيري:

ألونسو ليس سوى واحد من عدد قليل من اللاعبين الذين لا جدال عليهم، بطل في كل مكان، إنه من القلائل الذين يعرفون حقاً ما تعنيه قيم كرة القدم، وأضاف: «بنفس الطريقة التي يحتل بها الآن مكاناً بتاريخ بايرن.