تمكن منتخبنا الوطني الأول لكرة القدم من تحقيق فوز مهم في مشواره بالتصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 بعدما تغلب على مضيفه المنتخب التركمانستاني بهدفين مقابل هدف في المباراة التي جمعتهما أمس لحساب الجولة الثانية ضمن المجموعة الخامسة، وخاضها الأحمر وسط دعم جماهيري كبير من التركمانستانيين الذين قارب حضورهم للمباراة ثمانية آلاف متفرج.

وحقق الأحمر فوزه الأول في التصفيات بعد تعادله السلبي أمام سنغافورة في المباراة الافتتاحية، وكفل الفوز الصدارة للأحمر بأربع نقاط ليعود منتخب تركمانستان للوصافة بثلاث نقاط والصين تايبيه في المركز الثالث بثلاث نقاط أيضاً والمنتخب السنغافوري بنقطة وحيدة.


وجاء هدفا الفوز في المواجهة بإمضاء اللاعب محمد الرميحي في الدقيقة 54 وعبدالله عبدو في الدقيقة 79، في حين جاء هدف التقليص من المنتخب التركمانستاني في الدقيقة 85.

بدأ الأحمر بتشكيلة مكونة من سيد محمد جعفر في حراسة المرمى وفي خط الدفاع وليد الحيام وأحمد جمعة وأحمد عبدالله وسيد رضا عيسى وفي خط الوسط كل من ضياء سعيد وكميل الأسود وعلي مدن (هشام منصور) وإسماعيل عبداللطيف (جمال راشد) وعبدالله عبدو (عبدالله يوسف) وفي المقدمة محمد الرميحي.

وبالعودة إلى مجريات المباراة، فإن الأحمر ظهر مرتبكاً في نصف الساعة الأول من عمر المباراة، في حين كان المستضيف هو الطرف الأفضل نسبياً، وكلفت الأخطاء في منتصف الملعب وفي الخط الدفاعي منتخبنا أكثر من تهديد ولكن يقظة القائد والحارس سيد محمد جعفر أنقذت شباك منتخبنا من أهداف تركمانستانية.

وفي نصف الساعة الأول، كانت الفرصة الوحيدة للأحمر متمثلة في تسديدة يسارية لمحمد الرميحي أبعدها حارس منتخب تركمانستان ببراعة، وبعد أن تحمل الأحمر الضغط طوال الشوط كشر عن أنيابه في العشر دقائق الأخيرة ليهدر كل من إسماعيل عبداللطيف ومحمد الرميحي فرصتين محققتين للتسجيل (38 و 39)، كما كاد أحد مدافعي تركمانستان يسجل في مرماه بالخطأ لولا تدخل الحارس في الوقت المناسب وإنقاذ المرمى (40)، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

ومع بداية الشوط الثاني هدد منتخب تركمانستان مرمى منتخبنا بتسديدة تصدى لها السيد محمد جعفر على مرتين، وبعدها اندفع الأحمر للهجوم وعكس إسماعيل عبداللطيف كرة مثالية لمحمد الرميحي داخل المنطقة لم يستطع ترويضها بالشكل الصحيح ثم تناقل لاعبو منتخبنا الكرة حتى وصلت لمحمد الرميحي داخل المنطقة ليسكنها بيمينه في مرمى تركمانستان معلناً الهدف الأول (54).

واستمرت أفضلية الأحمر في وسط الميدان تحديداً، مع طلعات هجومية تركمانية لم تكن خطيرة واعتماد كبير على الكرات العرضية والطولية حتى الدقيقة 71 التي شهدت رأسية خطيرة لتركمانستان حولها سيد محمد جعفر لركنية.

وفي الدقيقة 79 انطلق محمد الرميحي من الجانب الأيسر وعكس كرة قوية انتهت عند عبدالله عبدو الذي لم يتوان في إسكانها الشباك برجله اليسرى مسجلاً الهدف الثاني للأحمر.

وتلقائياً تراجع منتخبنا في الدقائق العشر الأخيرة ما دفع لاعبو تركمانستان للهجوم، وكان بإمكان الرميحي تسجيل هدفين لولا استعجاله في كرتين على مشارف المنطقة، ليدرك بعدها التركمانستانيون هدف التقليص برأسية استقرت في الزاوية اليمنى للسيد محمد جعفر، ولكن الدقائق المتبقية لم تسعفهم للتعديل وسط استبسال دفاعي للاعبي الأحمر لتنتهي المباراة لمنتخبنا بهدفين لهدف.

رجل المباراة

وقع اختيار لقب رجل المباراة للاعب منتخبنا المهاجم محمد الرميحي الذي سجل الهدف الأول للأحمر، كما صنع الهدف الثاني عبر كرة عرضية، وكان الرميحي قد أضاع 3 فرص أخرى للتسجيل وبالتالي استحق لقب رجل المباراة.

وتواجد الرميحي في المؤتمر الصحفي بعد المباراة وقال "نشكر الله على هذا الفوز الذي كنا بحاجة ماسة له، قدمنا أداءً جيد أمام سنغافورة في المباراة الافتتاجحية ولم يحالفنا التوفيق، ولكننا سعداء اليوم بأننا استطعنا زيارة الشباك وتحقيق ثلاث نقاط مهمة، لقد جئنا إلى هنا في رحلة طويلة وقضينا أياماً صعبة في التدريبات خلال شهر رمضان، ولكن الفوز جاء في الوقت المناسب، وهذا الفوز هو نتاج عزيمة وعمل الجميع من جهازين فني وإداري ولاعبين.

سكوب: وأخيراً زرنا الشباك

في المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة قال مدرب منتخبنا الوطني ميروسلاف سكوب "في الحقيقة كانت مباراة قوية أمام فريق منظم وجيد لعب أمام عدد كبير من جماهيره ومحبيه، سعداء بالفوز وأشكر اللاعبين وسعادتنا أكبر بأننا استطعنا تسجيل الأهداف بعد أن غاب ذلك عنا في المباراة الماضية، وأمر جيد أن نعود بعد هذه الرحلة الطويلة للديار بالنقاط الثلاث، وأن يكون مع النقاط الثلاث صدارة المجموعة، لا ننكر أننا كنا تحت الضغط في الفترة الأخيرة والفوز أزال كل هذه الضغوطات ونتطلع إلى أن نعمل بشكل أفضل لبقية المباريات وأمامنا الوقت الكافي لذلك".

الوصول اليوم

سيعود وفد منتخبنا الوطني للديار اليوم وسيقضي وقت طويل في رحلة طيران طويلة، حيث ستكون فترة التوقف في العاصمة التركمانستانية عشق أباد 8 ساعات وقد تضطر الجهاز الإداري لإيجاد سكن من أجل ضمان راحة الوفد خلال فترة التوقف، ومن المتوقع وصول المنتخب في الساعة الثامنة والنصف مساءً للبحرين.

ولن تشهد الأيام القادمة أي تجمع للأحمر حيث سيخضع اللاعبون للراحة، وبحسب برنامج المنتخب فإن هنالك معسكراً خارجياً في الأسبوع الأول من شهر يوليو بأوروبا وتحديداً في التشيك، حيث سيعلن المدرب لاحقاً عن قائمة اللاعبين الذين سيعتمد عليهم في المعسكر وكذلك برنامج المباريات الودية التي سيخوضها الأحمر هناك.

السويدي ينقل التحيات

رئيس وفد المنتخب في تركمانستان وعضو مجلس إدارة الاتحاد سلطان السويدي نقل للاعبين تحيات وتبريكات مجلس إدارة الاتحاد بعد الفوز المهم على تركمانستان، مشيداً بالأداء الجيد للاعبين ومتمنياً التوفيق للمنتخب في الفترة القادمة من التصفيات.

فرحة وإهداء

عاش لاعبو منتخبنا الوطني وأفراد الجهازين الفني والإداري فرحة كبيرة بعد اللقاء لا سيما في ظل حاجة المنتخب للفوز منذ فترة طويلة، وأهدى لاعبو المنتخب هذا الفوز لزميلهم اللاعب عبدالله يوسف الذي احتفل قبل يوم واحد من المباراة بعيد ميلاده، علماً أن عبدالله يوسف شارك في الدقائق العشر الأخيرة من عمر المباراة يوم أمس.