أبدت إدارة الأوقاف الجعفرية استغرابها الشديد مما أثاره المجلس البلدي للمنطقة الشمالية في جلسته المنعقدة يوم الإثنين، وما شابها من مغالطات وخلط في الأوراق بشأن خطط الصيانة وتلبية احتياجات المساجد والمآتم والمقابر.

واستنكرت الجعفرية بشدة الأسلوب غير المهني في التعامل مع ممثل الإدارة أثناء حضوره الجلسة وتجاوز الأعراف المقبولة في التخاطب معه، وبهذا الصدد توضح الإدارة الآتي:


إن إدارة الأوقاف الجعفرية وفي إطار مسؤولياتها ومهامها للحفاظ على المساجد والمآتم ورعايتها وتنمية أصول أعيان الأوقاف، تعمل على تطوير دور العبادة ورعاية وصيانة مرافقها ووقفياتها، وبهذا الصدد فقد شهد قسم الصيانة والخدمات الهندسية قبل أربع سنوات توسعة كبيرة وتم رفده بكفاءات بحرينية متمكنة في مختلف مجالات الصيانة، وهو يعمل وفق خطة وآليات محددة.

ويقوم قسم الخدمات الهندسية والصيانة برصد وتحديد احتياجات دور العبادة عبر الزيارات الميدانية الدورية التي تُعنى بتلبية احتياجات المساجد والمآتم والمقابر، كما توجد خطة لأعمال الصيانة الدورية كل حسب احتياجاته ومدى ضرورتها إلى جانب تلقي الطلبات لدى قسم خدمات المراجعين في الإدارة وتصنيفها ومدى أولوياتها والعمل عليها.

أما بخصوص رصد ميزانية فإن الإدارة توضح بأنه يتم عمل الصيانة من الحساب المخصص لكل مسجد ومأتم ومقبرة وأما عن المساجد عديمة الدخل فإنه يتم صرف المبالغ الضرورية لصيانها من وقف خاص للمساجد المحتاجة أو من خلال المتبرعين.

كما تشير الإدارة إلى أن أعمال الصيانة السنوية غير مربوطة بتحديد معين ويتم رصدها حسب احتياجات دور العبادة وليس عن طريق تحديد ميزانية ثابتة كل من الحسابات الوقفية التابعة لها، وفي بعض المساجد يتم الاتفاق مع شركات نظافة لكل جهة على حدة وحسب احتياجاتها وذلك بحسب الميزانية المتوفرة من المصادر الموقوفة عليها.

وفيما يتعلق بالمقابر في المحافظة الشمالية، تؤكد الإدارة أنها رفعت تقريراً شاملاً إلى الديوان الملكي بشأن وضع الملكية والتسجيل والتراخيص، والإدارة في انتظار الرد من الجهات الرسمية لتتمكن من تطويرها وصيانتها، فضلاً عن انتظار الاعتماد المالي المخصص ضمن المشاريع التي تنفذها وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف.

وبالنسبة إلى وضع القيمين في المساجد، فإن الإدارة وبالرغم من العجز المستمر المتراكم في كادر الأئمة والمؤذنين بسبب عدم تخصيص الموارد المالية اللازمة لتغطية المشروع، فإنه يعمل لدى الإدارة قيمين وفق نظامي: كادر الأئمة والمؤذنين و نظام المكافآت، فضلاً عن القيمين المتطوعين من الأهالي، وتنوه الإدارة إلى أن القيم من مهامه تنظيف المسجد وإبلاغ قسم الصيانة بأي أضرار تلحق به حيث تتجاوب معه الإدارة بصورة فورية.

وفيما يتعلق بالمتبرعين، توضح الإدارة أن أبوابها مفتوحة لأي طلبات للتبرع من خلال الحساب الخاص للإدارة على أن يحدد المتبرع الوجهة التي يريد التبرع لها ويتم تخصيص مبلغ التبرع للجهة المطلوبة، وتبدأ بعدها الإجراءات الخاصة بكل طلب إن كان بناء أو صيانة أو غيره.

ورداً على ادعاءات العضو طه الجنيد بشأن طلب إدارة الأوقاف الجعفرية لمرافقه مفتشي الإدارة أثناء الجولات التفتيشية للأوقاف التابعة لها، فإن الإدارة تنفي توجيه دعوة لأي عضو من اعضاء المجالس البلدية لمرافقة مفتشي الإدارة الذين يقومون بعملهم اليومي دون تدخل من أحد.

وأما بالنسبة لمزاعم العضو محمد أبو الشوك بشأن وجود أموال فائضة لدى الإدارة، فإن الإدارة توضح بأن كل وقف يخص الوقف التابع له، وهناك مقابر لا وثائق لها وتم مخاطبة الديوان الملكي بهذا الشأن كما أوضح رئيس قسم الصيانة والخدمات الهندسية علي ميرزا لدى حضوره الجلسة، وأن أبرز عقبتين أمام الإدارة في التعامل مع طلبات الصيانة هي عدم وجود الميزانية او عدم وجود الوثائق الخاصة بالوقف وهي من الأمور التي تطلبها البلدية عند تقديم طلب إجازة.

وعلى صعيد متصل، وفي الوقت الذي تستغرب وتنستنكر فيه الإدارة إدعاءات المجلس البلدي، حيث إن رئيس الأوقاف

الجعفرية قد قام بزيارة المجلس قبل أكثر من عام برفقة مسؤولي الإدارة، ويستقبل أعضاء المجلس ويتلقى مخاطابتهم على الدوام، فتود الإدارة أن تشيد بتصريح وتعاون سعادة مدير عام بلدية الشمالية المهندس يوسف بن إبراهيم الغتم في الاستجابة للطلبات التي ترد للبلدية من إدارة الأوقاف الجعفرية.

وعلى صعيد الإنجازات المتحققة، فقد عملت الإدارة على إطلاق حملة لاستبدال مكيفات وفرش المساجد شملت أكثر 150 مسجداً على مستوى البحرين 60% منهم في المحافظة الشمالية ضمن توجيهات القيادة لتهيئة أفضل الأجواء للمصلين. وقد تمت تغطية جميع هذه الطلبات بشكل متزامن ولأول مرة في تاريخ الأوقاف باستخدام أجود أنواع السجاد عالي الجودة، كما قامت الإدارة بتزويد 150 جامعاً ومسجداً بمكيفات جديدة، وقد لاقت هذه الخطوة ارتياحاً كبيراً من الأهالي في مختلف مناطق المملكة، بخلاف مزاعم بعض أعضاء المجلس البلدي.

وبالنسبة لمطالبات المجلس بتوفير خط ساخن لمتابعة احتياجات المآتم والمساجد، فإن الإدارة سبق أن أعلنت عن تدشين ثلاثة خطوط ساخنة للأوقاف تعزيزاً للتواصل المنهجي بين الجمهور، حيث إنّ الرقم الساخن لخدمات الصيانة هو 80008898 وقد تم إبلاغ جميع القيمين والجمهور بهذا الرقم، وترحب بتواصل الجميع لتطوير الخدمات الموجهة لدور العبادة.