قفز منتخب البحرين لصدارة المجموعة الخامسة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019 وذلك بعد الفوز المهم الذي ظفر به خارج الديار من منتخب تركمانستان، وتحديداً في مدينة داشوغوز يوم الثلاثاء الماضي بهدفين مقابل هدف، ليرفع رصيده إلى 4 نقاط كانت كفيلة بأن تضعه في القمة بعد انقضاء الجولة الثانية برصيد أربع نقاط، متفوقاً على منتخبات تركمانستان (3نقاط) والصين تايبيه (3نقاط) وسنغافورة (نقطة واحدة).

واجه الأحمر عدداً من الصعوبات التي سبقت المباراة وفي مقدمتها وقوع هذه المواجهة في شهر رمضان المبارك وكذلك في نهاية الموسم الطويل، بالإضافة إلى الخسارة التي مُني بها من منتخب فلسطين بهدفين نظيفين في اللقاء الودي الذي سبق مواجهة تركمانستان، وتواصل صيام الفريق عن التهديف.

فيما الصعوبة الثالثة تمثلت في إقامة اللقاء خارج العاصمة التركمانستانية ما أدى لرحلة طيران طويلة قاربت 14 ساعة تخللتها محطتا توقف، وبعدها خوض اللقاء في أقل من 48 ساعة من الوصول، علاوة على تغير طابع الأكل رغم تفادي اتحاد الكرة لهذا الجانب بالحرص على إرفاق طباخ مع الفريق.


جميع الصعوبات واجهها أفراد المنتخب بالعمل الجاد والرغبة في تحقيق الفوز كل حسب موقعه واختصاصه، فاللاعبون ورغم وقوعهم تحت الضغط جراء النتائج غير المرضية التي لازمتهم في الفترة الماضية، ولكن كان أهمية تحقيق الفوز نصب أعينهم من أجل استعادة الثقة في أنفسهم أولاً ومن إثبات الذات للطاقم الفني والإداري والمسؤولين في الاتحاد والشارع والإعلام الرياضي على قدراتهم.

لاعبو الأحمر وبعد مواجهة تركمانستان أكدوا من خلال تصريحاتهم احتياجهم لما تحقق عبر الظفر بالنقاط الثلاث، فحارس المرمى سيد محمد جعفر قال: "حققنا المهم وتبقى الأهم من خلال مواصلة الأداء الجيد في المباريات المقبلة من أجل التأهل لكأس آسيا".

واتفق اللاعبون سيد ضياء سعيد وكميل الأسود وعلي مدن على صعوبة المباراة وأجوائها وعدم صلاحية أرضية الملعب وسعادتهم الكبيرة بتحقيق العلامة الكاملة التي كانت هدف الجميع.

وذكر اللاعب سيد رضا عيسى (رضاوي) أن هذا الفوز هدية للجماهير البحرينية، واعتبره عربون مصالحة وتمنى أن يكون فاتحة خير لمشاهدة الجماهير خلفهم كلاعبين يمثلون المنتخب الوطني بأعداد أكبر في المباريات القادمة، كما شاهد دعم الجماهير التركمانستانية لمنتخب بلادهم في المباراة بحضور أكثر من 8 آلاف متفرج في ملعب يتسع لــ10 آلاف متفرج.


وبعد عناء التجمع الأخير في الشهر الفضيل وبعد تحقيق الفوز الثمين في تركمانستان، سيخضع المنتخب البحريني، لفترة راحة ستمتد قرابة ثلاثة أسابيع، حيث سيكون التجمع القادم بحسب البرنامج المعتمد للأحمر هو السفر في الثامن من يوليو إلى التشيك من أجل الانخراط في معسكر خارجي يمتد حتى الخامس والعشرين من يوليو (قرابة أسبوعين)، من المنتظر أن تتخلله ثلاث مباريات ودية، وسيسبق هذا المعسكر التحاق اللاعبين باستعدادات أنديتهم للموسم، على أن يجتمع الأحمر في أواخر شهر أغسطس مجدداً لخوض ودية منتخب لبنان ستقام في البحرين تأهباً لاستضافة الصين تايبيه في الخامس من سبتمبر لحساب الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2019.