أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن انطلاق مهرجان صيف البحرين لعام 2017 في موسمه التاسع، اعتباراً من 7 يوليو المقبل وحتى 7 أغسطس، حيث سيقد مجموعة من الأنشطة المتنوعة.

وذكرت الهيئة، خلال مؤتمر صحافي الإثنين بالتزامن مع لقائها السنوي الرمضاني وبحضور رئيسة الهيئة الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، أن خيمة نخول تقدّم مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل للأطفال التي تناسب فئات عمرية مختلفة.

وقالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "لقاؤنا اليوم يصنع فرحتين، فرحة اللقاء بكوادر هيئة البحرين للثقافة والآثار الذين عملوا طوال العام بإخلاص من أجل تحقيق المنجز الثقافي، وفرحة الإعلان عن برنامج مهرجان صيف البحرين الذي لطالما نشر البهجة في مملكتنا الغالية عبر خيمة نخول التي تستقر في منطقة مختلفة كل عام".


وأردفت: "هذه الخيمة تجمع اليوم تحت سقفها الغيورين على الثقافة والداعمين لها، وبعد أسابيع قليلة ستجمع تحت سقفها فعاليات مختلفة ضمن مهرجان الصيف الذي يستقطب زواره من داخل المملكة وخارجها ويتعرفوا على غنى محتوى المهرجان الذي أردناه قرب موقع قلعة البحرين المدرج على لائحة التراث الإنساني العالمي لليونسكو في سنة نسلط فيها الضوء على أهمية آثارنا التي تحكي عراقة أرض المملكة".

وأشارت الشيخة مي بنت محمد إلى أن مهرجان صيف البحرين يعمل سنوياً على إيجاد وجهة مميزة للترفيه والمتعة والفائدة لكل أفراد العائلة عبر تقديم نشاط متنوع يأتي من مختلف أنحاء العالم ليصنع اللقاء الثقافي والتبادل الحضاري.

ووجهت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة شكرها إلى كل الداعمين للمهرجان من سفارات وشركات خاصة، "الذين آمنوا بالعمل الثقافي وأهميته لمجتمعاتنا وساهموا في تعزيز أسباب قضاء الصيف في مملكة البحرين".

ويدعم مهرجان صيف البحرين أستوديو عمار بشير للإبداع الفني، شركة Creative Design، شركة بابكو، شركة يونيتاج وشركة شو تيك. كما وتدعم المهرجان سفارة كل من الدول التالية: فرنسا، تايلند، الولايات المتحدة، مصر، اليمن، فلسطين، اليابان وإندونيسيا. وأيضا يساهم في برنامج صيف البحرين كل من المبادرة الوطنية لتنمية الزراعة، مجلة وطني، مركز عيسى الثقافي Baby Clay Media Production، Super Soccer، Winners Football Centre. أما الرعاة الإعلاميون للمهرجان فهم كل من صحيفة البلاد وراديو Your FM.

واستعرض المؤتمر الصحفي مجموعة الأنشطة التي يقدمها مهرجان صيف البحرين انطلاقا من يوم افتتاحه في 7 يوليو 2017، ومن بينها ورش عمل، أمسيات موسيقية وفنية وفعاليات متنوعة في خيمة نخول والصالة الثقافية.

ويأتي المهرجان هذا العام بالتزامن مع احتفاء هيئة البحرين للثقافة والآثار بالخصائص والمقومات الفريدة التي تميز تاريخ وثقافة وتراث المملكة الممتد عبر آلاف السنين بشعار "آثارنا إن حكت".

وكما عود المهرجان جمهوره في كل سنة، فإن خيمة نخول تقدّم مجموعة متنوعة من الأنشطة وورش العمل للأطفال التي تناسب فئات عمرية مختلفة، وتقع الخيمة هذه السنة مقابل متحف موقع قلعة البحرين التاريخية، وتضم الثنائي المألوف والمحبوب نخول ونخولة واللذان سيرحبان بالزوار من جميع الأعمار من الساعة 4:30 مساءً إلى 9:30 مساءً كل يوم طوال مدة المهرجان من 7 يوليو وحتى 7 أغسطس.

أما على صعيد الموسيقى، فإن المهرجان يستدرج إلى الصالة الثقافية حفلات عربية وعالمية متنوعة، فيوم 13 يوليو تستضيف الصالة الفرقة الأكاديمية للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أمير عبد المجيد لتحيي حفلاً موسيقياً غنائياً يقدم مجموعة مختارة من أروع ما غنته نجمة الغناء أسمهان.

ويوم 17 يوليو يأتي إلى الصالة الثقافية الفنان الفرنسي أكسيل ماترود المعروف ب إل غاتو نيغرو أي "القط الأسود" ليقدم حفلاً تتمازج فيه الإيقاعات اللاتينية وتتداخل فيها روح الحداثة وعبق الماضي والأصول الأفريقية وموسيقى الريغي.

أما يوم 20 يوليو فيأتي إلى خشبة الصالة الثقافية الفنان الفلسطيني شاهين يعقوب الفائز بلقب أراب آيدول ليحيي حفلاً موسيقياً حالماً مليئاً برائحة فلسطين ونسائم مدينة بيت لحم التاريخية.

وتختتم الحفلات الموسيقية ضمن مهرجان صيف البحرين 2017 يوم 5 أغسطس مع حفل بعنوان "تحية موسيقية لملوك تايلند" تقدم خلاله الصالة الثقافية مقاطع عزف على آلة البيانو كانت تقدم لملوك تلك البلاد.

وعلى صعيد العروض المسرحية، يقدم مهرجان صيف البحرين على خشبة الصالة الثقافية يوم 28 يوليو العرض المسرحي للأطفال "الأميرة النائمة"، والذي يحكي قصة الأميرة النائمة التي يعرفها ويحبها الناس.

العرض من تنظيم مسرح ميسولا للأطفال ضمن مشروعه الذي يجوب خلاله أنحاء العالم. إلا أن هذه المسرحية سيمثلها أطفال من البحرين، حيث سيعقد المسرح اختبارات أداء من أجل اختيار الممثلين يوم 23 يوليو والدعوة عامة.

ويوم 3 أغسطس تجتمع على خشبة الصالة الثقافية جميع العناصر التي تجعل ثقافة بوليوود فريدة، حيث يقدم مسرح نافدهارا الهندي للرقص عرضاً يمزج بين الرقص والموسيقى الهندية الأصيلة.

ومن بعد فقرات المؤتمر الصحافي الذي أعلن عن برنامج مهرجان صيف البحرين 2017، استأنفت الهيئة برنامج اللقاء السنوي الرمضاني مع موظفيها، حيث حيّت الهيئة العاملين في لفتة تشير إلى امتنان الهيئة وحفظها لجهود من شاركوا في ارتقاء العمل الثقافي خلال السنوات السابقة.

وتميزت أجواء اللقاء السنوي بالتقارب والتآلف مع شيوع الروح الرمضانية من خلال إقامة عدد من المسابقات الثقافية وسحوبات الجوائز، كما تضمن اللقاء مجموعة وصلات موسيقية من تقديم فرقة محمد بن فارس الموسيقية.