تختتم جامعة البحرين المقابلات الشخصية الخميس لقرابة 6700 طالب من خريجي الثانوية العامة، سجلوا إلكترونياً للالتحاف بالجامعة عبر بوابة الحكومة الإلكترونية خلال فترة التسجيل بين 4 إلى 14 يونيو الجاري، حيث انطلقت المقابلات الأحد الماضي.

وقالت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة، إن عملية إجراء المقابلات جرت بسلاسة وسط تعاون الطلبة وأولياء الأمور، فيما تختبر المقابلات الشخصية مدى دافعية الطالب للدراسة والاتجاه نحو التخصص، وسماته الشخصية، وثقته بنفسه، ومعلوماته العامة، حيث تكشف هذه الجوانب قدرات الطالب وقابليته للانخراط في الحياة الجامعية، والتخصص الأكاديمي الذي يختاره.

وبحسب بيانات الحكومة الإلكترونية، فإن عدد المسجلين عبر بوابتها ارتفع بنسبة 15% العام الحالي 2017/2018 مقارنة بعدد المسجلين في العام الماضي 2016-2017 الذين بلغوا 5789 طالباً وطالبة.


وأشار رئيس الجامعة د.رياض حمزة إلى أن عدد اللجان للمقابلات الشخصية 55 لجنة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، مشيداً بالتعاون بين الجامعة وهيئة الحكومة الإلكترونية في عملية التسجيل والدفع الإلكترونيين، وبجهود اللجان العاملة ضمن مشروع المقابلات الذي تقوده لجنة برئاسة نائب رئيس الجامعة للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا أ.د.وهيب الناصر.

فيما أشار عميد القبول والتسجيل في الجامعة د.عبدالرحيم عباس، إلى أهمية أن يجري جميع الطلبة الراغبين في الالتحاق بالجامعة المقابلة باعتبارها معياراً من معايير القبول وأداة لمعرفة إمكانات الطالب ومدى جاهزيته علمياً ومعرفياً وذهنياً للانخراط في البرنامج الأكاديمي الذي يناسبه، منبهاً إلى أن المقابلة تمثل ما نسبته 15% من المعدل التنافسي الذي يُحتكم إليه في عملية قبول الطلبة في البرامج الأكاديمية المختلفة وفق رغباتهم الأولى.

وكانت عمادة القبول والتسجيل بعثت رسائل نصية للطلبة تحثهم فيها للدخول على رابط بوابة الحكومة الإلكترونية bahrain.bh باستخدام الرقم الشخصي، وتاريخ انتهاء البطاقة الشخصية، ورقم المجمع السكني، أو الدخول على موقع الجامعة باستخدام الرقم الشخصي، والرقم الجامعي، وتاريخ الميلاد لمعرفة توقيت المقابلة الشخصية، ومكانها.

وشدد عباس على "أهمية حضور الطلبة -حسب الموعد المحدد- إلى القاعة رقم "18" في مقر الجامعة بالصخير حيث يكون موظفو الجامعة في استقبالهم، ومن ثم تنقل الطلبة حافلاتٌ خاصة إلى فنائي كليتي الآداب وإدارة الأعمال حيث تجرى المقابلات".

ونبه إلى ضرورة أن يصطحب الطالب معه في يوم المقابلة عدداً من الأوراق الثبوتية، هي: البطاقة الشخصية، ونسخة من جواز السفر ساري المفعول، وإفادة التخرج الأصلية، وشهادة نتيجة الفصل الدراسي (الثاني 2016-2017، الأصلية بالنسبة للطلبة الذين تخرجوا هذا العام)، ليسلمها إلى موظفي دائرة القبول وشؤون الخريجين قبل الدخول إلى المقابلة.

وتشترط الجامعة في المتقدم بطلب الالتحاق بالمرحلة الجامعية الأولى أن يكون حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 70%، وألا يكون مضى على حصوله على الشهادة المؤهلة للقبول مدة تزيد عن سنتين دراسيتين، وأن يجري المقابلة الشخصية، واختبار القدرات العامة، وأن يكون مؤهلاً للدراسة باللغة التي يُدَرس بها البرنامج الأكاديمي الذي يرغب في الالتحاق به، وأن يكون لائقاً طبياً حسب طبيعة ذلك البرنامج، وأخيراً أن يكون حسن السيرة والسلوك.