قالت الرئيس التنفيذي لشركة AGE أميرة الحسن إن المنتدى الاستثماري الأول للطاقة يهدف لبلورة رؤية اقتصادية تؤكّد على الهوية الخليجيّة المشتركة ومواجهة تحدّيات العولمة.

وأضافت أن المنتدى، الذي يعقد بمركز البحرين للمؤتمرات والمعارض من 17-19 سبتمبر برعاية وزير الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا، يسعى إلى "تفعيل الاهتمام المشترك بين الشركات الدولية المنبثق من الهوية الخليجية المشتركة وتعزيز مرتكزاتها في مواجهة تحدّيات العولمة في الطاقة المتجددة، لاسيما في ظلّ الأحداث المتلاحقة التي تعصف بالمنطقة، وما تعيشه البلدان العربية من أزمات اقتصادية خانقة، كتصاعد وتيرة التطرّف والإرهاب، وتنامي التدخلات الخارجية في شؤونها، بشكلٍ بات يهدّد أمنها واستقرارها، وهذا الأمر كفيل بدعوة العقول العربية الى التفكير في مقدرات أمنها القومي وأهم عناصره الطاقة والغذاء والصحة والتعليم".

وزارت الحسن مؤخرا وحدة الطاقة الشمسية SEU بمقر وزارة الكهرباء والماء لمراجعة الترتيبات النهائية للمنتدى.



ولفتت إلى أن التطور التكنولوجي في السنوات العشر الأخيرة حقق تغيراً واضحاً في ملامح البنية الاقتصادية لدول مجلس التعاون الخليجي، مشيرةً إلى أهمية مواكبة التشريعات السياسية والاقتصادية والقانونية لهذا التطوير بغية خلق بيئة اقتصادية جاذبة لرؤس الأموال.

وأضافت "مقبلون على ثورة تكنولوجية جديدة في مصادر الطاقة البديلة والمتحولة وينبغي على الجميع التكاتف من أجل إنجاح هذه الإستراتيجيات الهادفة لخلق بيئة أكثر نقاءً ونمواً كي نحافظ على صحة أطفالنا ومستقبلهم".

ونوهت الحسن الى أهمية المنتدى في ظل الأجواء والمظاهر الحالية بالبحرين للاستثمار في الطاقة المتجددة والمستدامة وكفاءة استخدام الطاقة، كما يبحث عن آليات تعزز استخدامات الطاقة البديلة وتواكب المستجدات بتسليط الضوء على أهم المشاريع في هذا المجال.

فيما أوضحت رئيس وحدة الطاقة الشمسية بوزارة الكهرباء والماء جيهان المرباطي أن الوحدة "تعمل باستمرار لنشر الثقافات الصديقة للبيئة وتسعى لدعم كافة المشروعات التي تصب في تطوير استخدام الطاقة البديلة"، مؤكدة أن المستقبل القريب يحمل في طياته الاستخدام المتنامي لمثل هذه الأفكار التطويرية خاصة مع الدعم الحكومي اللا محدود لأفكار الطاقة البديلة والمتجددة والاستخدام المتنامي والطلب المتزايد على مصادر الطاقة البديلة.

وأبدى الطرفان ارتياحهما للتعاون المستمر بين شركة AGE ووحدة الطاقة الشمسية "الذي أنتج منتدىً استثمارياً ينطلق من البحرين أسوة بالمنتديات المشابهة في الدول الكبرى".

وتتناول محاور المنتدى مصادر الطاقة المتجددة والبديلة في البحرين، ومستقبل المملكة في إطار توجه الاستهلاك العالمي، وتحديات التنمية المستدامة للطاقة البديلة، والتعاون الإقليمي والدولي، ودعم المؤسسات الحكومية للطاقة البديلة، ودور الإعلام المتخصص في تحقيق التنمية المستدامة.

ويستقطب المنتدى نخبة من الخبراء والمختصين لتبادل المعلومات حول تقنيات الطاقات المتجددة. ويدرس مستقبل مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وآليات تطويرها.