أصدرت الحكومة الهندية دليلا إرشاديا تنصح فيه النساء الحوامل بممارسة الرياضة وتعليق الصور الجميلة في غرفة النوم وتجنب تناول البيض واللحوم وممارسة الجنس.

ووزعت وزارة آيوش الهندية، التي تروّج للطب التقليدي والبديل، الأسبوع الماضي كتيبا صغيرا مؤلفا من 16 صفحة عن العناية بالأم والطفل على الصحفيين. وعلى الرغم من أن الكتيب الصغير وزّع منذ ثلاثة أعوام، إلا أنه تصدر عناوين الصحف منذ إعادة نشره قبل وقت قصير من الاحتفال بيوم اليوغا العالمي، المقرر الأربعاء.

ويصف الكتيب، الذي أصدره المجلس المركزي لأبحاث اليوغا والمداواة بالمواد الطبيعية، التابع لوزارة آيوش، بعض تمارين اليوغا التي يجب على الحوامل ممارستها وأخرى عليهن تجنبها، وقائمة من الأطعمة التي يجب تناولها وأخرى يفضل تجنبها، ويقدم قائمة بالكتب التي ينصح بقراءتها، وأي نوع من الأصحاب يجب قضاء الوقت معهم، إضافة إلى أنواع الصور التي يتعين النظر إليها.

ويقول أطباء في الهند إنه على الرغم من وجود فوائد في كتيب النصائح، غير أنه لن يكون من الحكمة اتباع الإرشادات الواردة فيه بحذافيرها، وضربوا مثالا بالنصائح الخاصة بقائمة الطعام.

ويقول الأطباء إن الكتيب وصف قائمة طويلة من أنواع الطعام التي يتعين على النساء الحوامل والمرضعات تناولها، من بينها أوراق الكرنب والعدس والفواكه والخضروات الورقية، كالسبانخ، والفواكه الجافة والعصائر وجميع البقوليات، وكلها عناصر جيدة للغاية لهن.

وأضافوا أنه أدرج أيضا قائمة من الأطعمة التي يجب تجنبها، مثل الشاي والقهوة والسكر والبهارات والدقيق الأبيض وبعض الأنواع المقلية وغيرها من الأطعمة التي يُثار الجدل حولها بصورة كبيرة، كالبيض.

ويقول مراقبون إن الكتيب يتماشى مع سياسة حكومة حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي، التي تروج للنظرية النباتية في الغذاء، ورأوا أنه يحوي مجموعة من المخاطر لا سيما في دولة كالهند التي أدى ارتفاع نسب سوء التغذية وفقر الدم فيها إلى احتلالها أعلى معدلات الوفيات بين الأمهات في العالم.