أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، أن الدورة الرمضانية شهدت متابعة حثيثة من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد الفدى منذ انطلاقتها في العام 2007 وصولاً إلى عيدها العاشر في العام الجاري، مشيراً إلى أن دعم واهتمام جلالته كان الأساس المتين للنجاحات التي تحققت لهذه الدورة والتي جاءت متوافقة مع توجيهات ورؤية جلالته في توفير منصات شبابية وبرامج متنوعة قادرة على استقطاب الشباب وتوجيه طاقاتهم نحو مسيرة البناء والتحديث التي تشهدها المملكة في ظل العهد الزاهر.

جاء ذلك في كلمة ألقاها سموه خلال الحفل الختامي لدورة سموه للألعاب الرياضية "ناصر 10"، والذي أقيم في فندق "سوفتيل" بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وعدد من الوزراء وكبار المسئولين والشركات الراعية والجهات الإعلامية والعديد من الشخصيات والمدعوين.

وأضاف سموه في معرض تعليقه على الدورة في عقدها الأول "انطلقت رحلة بطولة ناصر بن حمد في العام 2007، ومضت مسيرتها الرامية إلى احتضان الشباب البحريني في بطولة رياضية كروية متميزة، يكون الأساس فيها تحقيق جملة من الأهداف البارزة، من بينها رفد كرة القدم البحرينية بالمواهب القادرة على تمثيل المملكة بالصورة الباهرة في مختلف المحافل الكروية، ومضى قطار البطولة يسير بكل ثبات على سكته التي رسمناها له، ومر بالعديد من المحطات التطويرية البارزة التي جعلت من الدورة واحدة من أشهر وأفضل البطولات على المستوى الإقليمي باعتبارها تحمل أهدافاً نوعية نبيلة على الحركة الشبابية الرياضية البحرينية، كما تم نقل البطولة إلى فضاءات رحبة لتواصل الرحلة طريقها المظفر المليء بالإنجازات النوعية والإدارية والتنظيمية، ونتائجها ومخرجاتها الإيجابية على الشباب البحريني وكرة القدم".


وقال سموه إن "الدورة شهدت نقلة نوعية جديدة وبارزة في محطتها الثامنة بضم الألعاب الجماعية إليها بجانب كرة القدم، ليتحول اسم البطولة إلى دورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية، وكان الهدف من ذلك توسيع قاعدة الاستفادة منها، وفي المحطة التاسعة تم ضم الألعاب الفردية إلى الدورة لتعم أهدافها جميع أركان الرياضة البحرينية"، مشيراً سموه إلى أن الدورة أضحت في وقتنا الحالي مشروعاً وطنياً رياضياً متكامل، هدفها إحداث نقلة نوعية بارزة في الحركة الرياضية البحرينية ورفد جميع الألعاب الرياضية بالمواهب المختلفة.

وبين سموه أن "المحطة العاشرة للدورة كانت هي الأخرى مليئة بالأحداث الهامة والبطولات الرياضية المتميزة، حيث تنوعت فيها البرامج لتصل إلى 15 بطولة رياضية، منها بطولة حمد ومحمد بن ناصر لخماسيات كرة القدم والمؤهلة إلى نهائيات كأس العالم للهواة، والدراجات وكرة السلة للجاليات والجمباز والدفاع عن النفس وغيرها من البطولات التي كانت مصدر جذب للشباب والجماهير".

وأكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن "النجاح الكبير الذي رافق فعاليات الدورة منذ انطلاقتها كان له أسباب عديدة، في مقدمتها الدعم الملكي السامي للدورة بالإضافة إلى الجهود الوطنية الصادقة من قبل وزارات وهيئات المملكة، كذلك الدعم الكبير من قبل الشركات الراعية وحرصها على تقديم الدعم والمساندة للشباب والرياضة البحرينية، حيث وجدت هذه الشركات في الدورة مكاناً مناسباً لها من أجل تأكيد سياستها الحكيمة نحو الشباب ودعمهم في مختلف المجالات خاصة الرياضية، علاوة على الجهود الإعلامية البارزة التي قامت بتغطية الدورة بصورة متميزة".

وتابع سموه "نجدد التأكيد على الاستمرار في تقديم كل ما هو جديد في البطولة، خاصة بعد النجاح الباهر الذي تحقق لها في النسخة العاشرة بعد أن شهدت التفافاً وطنياً متكاملاً وأعلى نسبة مشاركة في تاريخ الدورة، وسنواصل تقديم كل المبادرات التي تجعل من الدورة مشروع رياضي له أبعاد إيجابية على مسيرة الرياضة البحرينية".

وأضاف سموه "لقد وجهنا اللجنة المنظمة لدراسة الأفكار والمقترحات التي تم طرحها في مختلف وسائل الإعلام، بالإضافة إلى مقترحات الاتحادات الرياضية والشركات الراعية والفرق المشاركة وإمكانية تطبيق تلك المقترحات في النسخة المقبلة "ناصر11" بما يتوافق مع أهداف الدورة النبيلة ورسالتها تجاه الحركة الشبابية والرياضية في المملكة".

بومشمر تقدم الحفل

وقامت الإعلامية البارزة هند بومشمر مقدمة برنامج صدى الملاعب على قناة MBC بتقديم الحفل الختامي، حيث أثرت الحفل بأدائها الإعلامي الرائع وتقديمها المتقن، وبدأ الحفل بتقديم فقرة حول رياضة الدفاع عن النفس في لعبة الكاراتية، تلاه عرض فيلم وثائقي عن نهائي بطولة كرة القدم في دورة "ناصر 10" بين فريقي جنرز يونايتد والفخار، وفيلم وثائقي عن فعالية الجمباز والدفاع عن النفس التي أقيمت في مجمع السيف خلال دورة "ناصر 10"، إضافة إلى عرض صور وثائقية من الدورة الأولى إلى العاشرة، ثم استعراض لفرقة فنية من روسيا.

اللاعبون: شكراً "ناصر الشباب والرياضة"

بعدها ألقى عبدالرحمن جمعة مدير فريق الفخار كلمة نيابة عن الفرق المشاركة في الدورة قال فيها "يسرني باسمي ونيابة عن إخواني المشاركين في الدورة أن نرفع إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أسمى آيات الشكر والعرفان على ما يبذله سموه من جهود كبيرة ومضاعفة في سبيل الارتقاء بالحركة الشبابية والرياضية في المملكة. لقد بلغت دورة ناصر بن حمد للألعاب الرياضية مكانة كبيرة على الساحة الرياضية محلياً وخارجياً ووصولها إلى مرحلة متقدمة على المستوى الإقليمي نظراً للأفكار الرائدة التي يقدمها سموه علاوة على ما تحمله الدورة بين طياتها من أهدافٍ نبيلة على الحركة الشبابية والرياضية في المملكة ومشاركة نخبة من الشباب البحريني فيها".

وأضاف "لقد اكتسبت الدورة زخماً إضافياً بفضل الخطوات التطويرية المتتالية التي طرحها سموكم منذ انطلاقة الدورة، وصولاً إلى عامها العاشر والتي تعكس الفكر الثاقب لسموه، كما تؤكد حرصه الموصول على إتاحة المجال أمام أكبر عدد ممكن من الشباب البحريني العاشق للرياضة وإتاحة الفرصة أمامه لممارسة هوايته المفضلة في هذه الدورة التي تشكل أرضية خصبة لاكتشاف المواهب الجديدة في مختلف الألعاب الرياضية".

وفي الختام جدد جمعة الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على دعم سموه للدورة، كما ثمن دورة اللجنة المنظمة العليا على تنظيمها المتميز، موجهاً الشكر إلى الوزارات المتعاونة والشركات الداعمة ووسائل الإعلام المختلفة.

تكريم الوزارات والشركات

بعدها تفضل سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتكريم الوزارات والمؤسسات الحكومية التي ساهمت في إنجاح مختلف فعاليات الدورة.

كما قام سموه بتكريم الشركات الراعية.

تثمين دور الأقسام الرياضية والرعاة الإعلاميين

ونتاجاً لدورها في تغطية الدورة وإبرازها إعلامياً، كرم سموه الأقسام الرياضية في الصحف المحلية وهي: جريدة أخبار الخليج (كأس التغطية المميزة)، جريدة الأيام، جريدة الوطن، جريدة البلاد، جريدة G.D.N الناطقة باللغة الإنجليزية.

كما قام سموه بتكريم الرعاة الإعلاميين وهم: جريدة أخبار الخليج، جريدة الأيام، جريدة الوطن، جريدة البلاد، مجلة ميادين، مجلة ليالينا، Bahrain This Week،Power up Magazine.

تكريم رئيس اللجنة المنظمة واللجنة الاستشارية

كما قام سموه بتكريم رئيس اللجنة المنظمة العليا توفيق الصالحي مدير المكتب الإعلامي لسمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ومركز المعلومات، ورئيس اللجنة الاستشارية عبدالرحمن عسكر الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية.

رعاة الدورة الأولى واللجنة المنظمة

كما كرم سموه رعاة البطولة الأولى لدورة سموه لكرة القدم وهم: بيت التمويل الكويتي ومجموعة الحفيرة، بالإضافة إلى تكريم اللجنة المنظمة للبطولة الأولى لكرة القدم التي أقيمت في العام 2007 وهم: توفيق الصالحي رئيس اللجنة المنظمة العليا للدورة الأولى، والمغفور له بإذن الله تعالى أحمد جاسم أمين سر الاتحاد البحريني لكرة القدم سابقاً، وعبدالعزيز قمبر رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد البحريني لكرة القدم سابقاً، وأول حكم لنهائي البطولة الأولى الحكم خليفة الدوسري، وأول معلق لنهائي البطولة الأولى المعلق خالد المنشد، كما تم تكريم اثنان من مدراء الفرق اللذان شاركا من الدورة الأولى إلى العاشرة وهم خالد النعيمي مدير فريق الزلزال، ومحمد العبيدلي مدير فريق النوايف.

تكريم الأفضل في مسابقة كرة القدم

وكرم سموه الحاصلين على جوائز الأفضل في مسابقة كرة القدم، وهم كتالي: الفريق المثالي فريق فيكتوريوس، أفضل مدرب الشيخ سلمان بن عبدالرحمن بن سلمان بن أحمد آل خليفة فريق بتلكو جنرز يونايتد، أفضل لاعب مهدي فيصل إبراهيم آل حميدان من فريق الفخار، أفضل حارس محمد حميد سبت عباس من فريق بتلكو جنرز يونايتد، هداف البطولة دييغو بليلسليس من فريق بتلكو جنرز يونايتد، أفضل مدير محمد عبدالله العبيدلي من فريق النوايف، أفضل إداري عبدالأمير عبدالله حسين إداري فريق الفخار.

وقام سموه بتكريم الفرق الفائزة ببطولات الألعاب المصاحبة.

تقدير المواقع الإلكترونية

كما كرم سموه المواقع الإلكترونية المساهمة في تغطية الدورة وهي: فريق العمل للرسالة اليومية التلفزيونية، وموقع راصد جماهير كرة السلة، وموقع مجلة الأحمر، وموقع سيد الملاعب، والموقع الرياضي حسين علي، والموقع الرياضي جابر يحيى، وموقع حساب المحرقي، وموقع المكتب الإعلامي ومركز المعلومات.

تكريم اللجنة المنظمة العليا

كما كرم سموه اللجنة المنظمة العليا للبطولة وهم: حسن إسماعيل نائب الرئيس وممثل الاتحاد البحريني لكرة القدم، وعلي الماجد مدير البطولة، وهشام عبدالله البلوشي مدير الاتحادات الرياضية باللجنة الأولمبية البحرينية ممثل اللجنة، وطارق حسن العربي مدير إدارة شئون الأندية بوزارة الشباب والرياضة ممثل الوزارة، وفواز شمسان ممثل تلفزيون البحرين، وحسين الدرازي رئيس اللجنة الإعلامية، وحمد علي حسين رئيس لجنة المراسم والختام، وعيسى الذوادي رئيس لجنة الملاعب والخدمات، ويوسف بودهيش رئيس لجنة تنظيم الملاعب، وإبراهيم الزياني المنسق العام والسكرتارية.

تقدير فريق حفل الختام وتقديم الشهادات

وقام سموه بتكريم فريق عمل حفل الختام والسكرتارية وهم: فجر جاسم رئيس لجنة حفل الختام، وفاطمة المبارك - السكرتارية، وخليفة الشروقي من المكتب الإعلامي، ومحمد العوضي من المكتب الإعلامي، كما قدم سموه شهادة تقدير إلى كل من :هند بومشمر مقدمة الحفل وفريق الاستعراض من روسيا وعبدالله الحمدان من دولة الكويت – المنسق، كما قام الحمدان بتقديم هدية تذكارية إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

سموه يتسلم هدايا تذكارية

وتسلم سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة هدايا تذكارية من قبل اللجنة المنظمة العليا للبطولة، وعبدالله الحمدان من دولة الكويت كما تسلم سموه هدية شخصية تذكارية من رئيس اللجنة المنظمة العليا توفيق الصالحي.