عواصم - (العربية نت، وكالات): ذكر مسؤول من دولة من أربع دول تقاطع قطر لدعمها للإرهاب إن هذه الدول أرسلت للدوحة قائمة تشمل 13 مطلبا منها إغلاق قناة الجزيرة وخفض مستوى العلاقات مع إيران.

وقال المسؤول لـ "رويترز" إن القائمة التي أعدتها البحرين والسعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر تشمل كذلك مطالب بإغلاق قاعدة عسكرية تركية في قطر. وأضاف المسؤول أنه يتعين على قطر أن تعلن قطع علاقاتها مع المنظمات الإرهابية والأيديولوجية والطائفية ومنها جماعة الإخوان المسلمين وتنظيما الدولة "داعش" والقاعدة وجماعة "حزب الله" اللبنانية و"جبهة فتح الشام"، فرع القاعدة السابق في سوريا، وأن تسلم جميع المصنفين بأنهم إرهابيون ممن يوجدون على أراضيها وتجمد أرصدتهم. وتابع المسؤول أن الدول الأربع أمهلت قطر لتنفيذ هذه المطالب 10 أيام من تاريخ تقديمها وإلا أصبحت لاغية. وأفاد المسؤول بأن قطر تسلمت القائمة من الكويت التي تتوسط لحل النزاع.

وفي وقت سابق، حدد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، مطالب السعودية والإمارات والبحرين ومصر لإنهاء مقاطعتها لقطر، ومنها وقف دعم الدوحة للإرهابيين، والتخلي عن شخصيات مطلوبة دولياً وإقليمياً. وقال قرقاش لصحيفة "الحياة"، إنه إذا أرادت قطر العودة إلى محيطها فعليها الالتزام بقرارات مجلس التعاون، مشيراً إلى تمويلها التطرف وحركات إرهابية في سوريا وليبيا، واحتضانها شخصيات عليها حظر دولي.



وتتهم الدول الأربع قطر بتمويل الإرهاب وزعزعة الاستقرار الإقليمي والتقرب من إيران. ويتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب موقفا متشددا تجاه قطر إذ اتهمها بأنها راع للإرهاب "على مستوى عال" لكنه عرض أيضا المساعدة على طرفي النزاع لحل خلافاتهما.

إلى ذلك، اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي قطر، بتسريب مطالب الدول المقاطعة، معتبراً ذلك تعبيراً عن "عمق الأزمة".