ذهبت مسلمات من بينهن نيفين شحادة (19 عاما) إلى "صالون وبوتيك لجمالك" في حي بروكلين بمدينة نيويورك الأمريكية الجمعة استعدادا لعيد الفطر.

وفتح الصالون الذي تستهدف صاحبته هدى قوشي المسلمات في الأغلب أبوابه في يناير بمنطقة باي ريدج في بروكلين.

وقالت نيفين وهي طالبة رياضيات واقتصاد في جامعة فوردهام بنيويورك "أرتدي الحجاب منذ عام واحد فقط. "لطالما رغبت في ارتدائه لكن لم أكن مستعدة. اتخذت القرار خلال شهر رمضان العام الماضي. قبل أسبوع من العيد شعرت أنني أريد ارتداء الحجاب". واصطحبت نيفين، وهي أمريكية من أصل فلسطيني، معها لصالون التجميل شقيقتيها شيرين (26 عاما) ونسرين (18 عاما) وخالتها نجاح (37 عاما). وتذكرن جميعا مقابلة هدى قبل عامين عندما اختيرت لوضع مساحيق التجميل في حفل زفاف بالعائلة.



وقالت هدى (37 عاما) إن كونها أمريكية من أصل يمني لا تسمح ثقافتها للنساء بالنزول إلى سوق العمل جعلها تفكر في أن افتتاح مكان يقدم خدمات التجميل للمسلمات المتدينات في بيئة مريحة أمر غير ممكن. وأضافت أنها استقبلت 48 زبونة بين يومي الأربعاء والجمعة استعدادا لعيد الفطر.

وقالت نيفين التي ستقضي العيد الأحد مع أسرتها على شاطئ ستاتن أيلاند "معظم الصالونات ليست للنساء فقط. نشعر بالراحة هنا. لا نرتعب عند دخول أحد". وتشير بيانات معهد بيو إلى أن نحو 3.3 مليون مسلم يعيشون في الولايات المتحدة.

وقالت هدى "كانت بداية رمضان هادئة بالفعل. وصل الأمر إلى حد تفكيري في إغلاق الصالون خلال رمضان. "ثم فجأة تلقينا طلبات كثيرة للحجز مما دفعنا إلى رفض بعضها".

وعند وصول النساء للصالون يدعوهن المكان للجلوس على أريكة دائرية بلون العاج. وتقود أبواب الصالون إلى مكان مغلق تقدم فيه خدمات التجميل للنساء. وتطلب بعض النساء قص شعورهن وصبغها. وتطلب أخريات من هدى وست موظفات يعملن لديها وضع مساحيق التجميل لهن أو ربط حجابهن بطريقة ما. وفي قسم للعناية بالقدمين في الصالون توفر هدى خدمات الرسم بالحنة. وعبرت نيفين عن إعجابها بقصة شعرها الجديدة. وقالت "نحن هناك لتدليل أنفسنا من أجل العطلة. حتى وإن كنا لا نظهر شعرنا فسينتابك إحساس جميل عندما تصففينه من أجل نفسك".