أكد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي النائب عبدالرحمن بومجيد أهمية دعم العمل العربي المشترك في كافة المجالات الاجتماعية، منوّهاً بما يبذله البرلمان العربي من جهود تسهم في الإرتقاء بالعمل البرلماني العربي ودفع مسيرة العمل التنموية وحث الدول العربية على بذل المزيد لصالح خدمة القضايا العربية.

وقال بومجيد إن اللجنة اجتمعت بمدير إدارة التنمية المشرف على وحدة التنسيق والمتابعة بجامعة الدول العربية المستشار طارق النابلسي، واستعرضت معه الجهود المبذولة لإقامة لقاء سيعقد يومي 21 و22 أغسطس المقبل، بهدف وضع آلية لتنفيذ توصيات مؤتمر الارهاب والتنمية الاجتماعية "أسباب ومعالجات" الذي عقد في فبراير الماضي بشرم الشيخ، حيث تم توجيه الدعوة لأعضاء لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي لحضور هذا اللقاء.

وأشادت اللجنة بمؤتمر الشباب الدولي التاسع بعنوان "لنرد العطاء"، الذي نظمته وزارة شؤون الشباب والرياضة بمملكة البحرين خلال الفترة 23 - 28 أبريل الماضي، بهدف تعريف الشباب بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة 2030.


وأضاف بومجيد، أن اللجنة ناقشت عدداً من الموضوعات الأخرى أبرزها، استعراض مستجدات العمل العربي المشترك في المجال الاجتماعي، وناقشت تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور للنهوض باللغة العربية، بالإضافة إلى تقرير اللجنة الفرعية المكلفة بإعداد تصور حول مساعدة اللاجئين والنازحين من النساء والأطفال، وإضافة البعد الاجتماعي لتقرير اللجنة الفرعية لحقوق الإنسان بشأن الهجرة وحقوق الإنسان.

وأكد أن البرلمان العربي يدعم كافة الخطط المتعلقة بالنهوض بالمرأة والطفل والشباب والتعليم والبحث العلمي والصحة والبيئة وغيرها من الموضوعات الاجتماعية، معتبراً أنها مقومات للتنمية العربية الشاملة والمستدامة.

ومن المزمع أن يشارك أعضاء البرلمان العربي، في جلسة البرلمان العربي السادسة والأخيرة من دور الانعقاد الأول للفصل التشريعي الثاني يوم الأربعاء الموافق 5 يوليو 2017 بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وتأتي مشاركة بومجيد في اجتماعات البرلمان العربي تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس النواب أحمد الملا في تعزيز وتوطيد وتفعيل العلاقات البرلمانية والدبلوماسية التي تربط البحرين بكافة برلمانات دول العالم، إلى جانب العمل على التواصل مع أعضاء المجالس التشريعية والبرلمانات.