ميونيخ - مجدى حسونة

أعلن الاتحاد الألماني لكرة القدم عبر صفحته على تويتر بأن «بيبيانا ستينهاوس» ستكون أول امرأة تدير مباريات الدوري الألماني»رجال» بداية من الموسم المقبل 2017-2018، وتم ترقيتها مع ثلاثة رجال آخرين للتحكيم في البطولة العريقة، إحدى أكبر البطولات المحلية في أوروبية.

وعبرت الشرطية بيبيانا عن سعادتها بعد أن تحول حلمها إلى حقيقة، في أن تقود أول مباراة في البوندسليغا، واعتبرت ذلك حافزاً كبيراً لمواصلة العمل الجاد. وأضافت بأنه «حلم تحقق»، على اختيارها للتحكيم في البوندسليغا بداية من الموسم الجديد للدوري الألماني2018/2017.



وستدخل الألمانية بيبيانا شتينهاوس 38 عاماً والتى تنحدر من مدينة هانوفر التاريخ الرياضي من أوسع أبوابه، عندما ستصبح الموسم المقبل أول امرأة تقود مباريات في دوري دوري الدرجة الأولى الألماني لكرة القدم «بوندسليغا» التي انطلقت قبل 54 عاماً وتعد أحد أعظم الدوريات في العالم، وسبق أن حكمت في مباريات الدوري كرة القدم للسيدات عام 1999، وأدارت العديد من المباريات الدولية منها كأس العالم للسيدات عام 2011 مع العلم أنها تقوم منذ عشر سنوات بالتحكيم في دوري الدرجة الثانية بألمانيا.

بيبيانا هي أول «امرأة حكم» في ألمانيا، تسلمت الشارة الدولية عام 2005، وأدارت أول مباراة دولية بين منتخبي السويد وأيسلندا للسيدات، يوم 28 أغسطس 2005، بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2006.

مسيرة مميزة.. وحادثة جوارديولا الشهيرة

وكانت شتاينهاوس قد حكمت في مباريات عدة في البطولات الكبرى النسائية، بينها نهائي كأس العالم 2011 التي استضافتها ألمانيا بين اليابان والولايات المتحدة، والتي فازت بها اليابان، والمباراة النهائية بين المنتخبين في نهائي مسابقة كرة القدم ضمن دورة ألعاب لندن الأولمبية عام 2012، والتي أحرزت ميداليتها الذهبية الولايات المتحدة، وكان قد تم اختيار بيبيانا لإدارة النهائي الفرنسي لدوري أبطال أوروبا للسيدات 2017 بين ليون وباريس سان جيرمان، الذي يقام في العاصمة الويلزية كارديف بالأول من يونيو المقبل، قبل يومين من المباراة النهائية للرجال.

وكانت لبيبيانا ستينهاوس واقعة شهيرة أخرى مع المدير الفني الإسباني بيب جوارديولا في أكتوبر عام 2014، عندما كان مدرباً لبايرن ميونيخ، اعتراضاً على أحد القرارات في مباراة بالدوري أمام بوروسيا مونشنجلادباخ.

رأى الجماهير والصحافة في القرار:

قال ماركو رولف: إنه لأمر جيد أن نرى امرأة تقود مباراة كرة قدم في البوندسليغا، نتمنى النجاح لبيبيانا في إدارة المباريات لأن نجاحها يرفع من مستوى الدوري الألمانى عالمياً.

من جهة أخرى عبر دانيل هيلب: بكل تأكيد ستكون هناك متابعة أكبر على هذه المباريات لأن الحكم فيها امرأة وليس رجلاً.

أما الصحافي إستيفان روك فقال: المرأة تلعب دوراً كبيراً في المجتمع ولها الحق الكامل في خوض هذه التجربة، فإن نجحت السيدة بيبيانا في إدارة مباريات الدوري سنرى في الأعوام القادمة سيدات أكثر يدرن مباريات الدوري.

وسألنا الصحافية فرانكة روبرت فأجابت: بيبيانا شخصية ناجحة في عملها، تستطيع الركض وإدارة المباريات بحنكة ومهارات عالية سواء كانت هذه المباريات للرجال أو النساء، واختتمت بقولها أتمنى أن يحالفها الحظ والنجاح.

وقال كونهوفر المعلق الرياضي المعروف: إن بيبيانا شتاينهاوس (38 عاماً) تستحق وبجدارة أن تتلقى الآن دعماً عندما تقوم بالتحكيم في البوندسليغا. وقال إنها قدمت أداء حسناً في دوري الدرجة الثانية وقامت خلال الموسم المنصرم بقيادة مباريات عديدة بدون أي ملحوظات واستحقت أفضل مديح يقدم لأي حكم من الحكام. وأضاف كونهوفر: «ومن هنا فإن ذلك (صعودها للبوندسليغا) هو مجرد قرار جاد للاتحاد الألماني للكرة، لأنها (شتاينهاوس) كانت في العام الماضي من أفضل الحكام في القائمة الداخلية لديه».

كينهوفر يعرف الحكمة الألمانية شخصياً جيداً منذ فترة ويصفها بأنها «من نوع الصديق المخلص، وجديرة بالثقة ولديها ولاء ودائماً مزاجها جيد. كما يحسب لها ببساطة أنها أثبتت نفسها في هذا المجال الذكوري، وبناء على ذلك ينصح المعلق الألماني بأن يتم إدخال الحكام الجدد، ومنهم بيبيانا، إلى أجواء البوندسليغا بحرص وأن تكون البداية مع مباريات أقل إثارة حتى يتمكنوا من وضع أقدامهم في البوندسليغا وأن يبقوا فيها لمدة طويلة.

ولأن التحديات كبيرة سيكون الجزاء أيضاً كبيراً، فبداية من الموسم المقبل سيحصل الحكم في المباراة الواحدة على 5000 يورو مكافأة بدلاً من 3800 كانت تدفع حتى الآن. كما أن كل حكم ينتمي إلى حكام النخبة سيواصل الحصول على أجر أساسي، كما كان.

وسيزيد ذلك بالنسبة للحكام الدوليين الألمان بحيث يحصلون على 79 ألف يورو أي بزيادة أربعة آلاف يورو في الموسم، عما كان معمولاً به، وسيرتفع بداية من الموسم بعد القادم إلى 80 ألف يورو. أما باقي حكام البوندسليغا فستتراوح أجورهم الأساسية في الموسم الواحد بين 59 ألف و69 ألف يورو، حسب ما نقل موقع القناة الألمانية الثانية «زد دي أف».

يذكر أن ششتاينهاوس وجه أصبح مألوفاً لمشاهدي الكرة الألمانية والعالمية فهي تقوم بإدارة مباريات في كأس ألمانيا للرجال منذ موسم 2008/2009، كما شاركت في كأس العالم للكرة النسائية في بطولة 2011 و2015 وكذلك في الألعاب الأولمبية بلندن 2012.