أكد منظمو أكبر معرض متخصص للشحن واللوجستيات في المنطقة "ماتريالز هاندلنج" في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط على أهمية المنطقة التي لا تزال محور التركيز الرئيسي للأسماء الرائدة في صناعات اللوجستيات، التخزين، والشحن.

وتفيد أبحاث شركة فروست أند سوليفان، أن عائدات السوق لمعدات مناولة المواد في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت قيمتها 3.78 مليار دولار في عام 2014، من المتوقع أن تحافظ على معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4٪ وتوقعات بعائدات تصل إلى 5 مليار دولار بحلول عام 2020. وتتصدر السعودیة بنسبة 46٪ والإمارات بنسبة 35٪ قائمة أکبر الأسواق في المنطقة، ومن المتوقع أن يواصلا التوسع السوقي مستقبلاً.

وقع أكثر من 130 عارضاً من 21 دولة مختلفة، يمثلون 250 علامة تجارية، بالفعل للمشاركة في الدورة التاسعة القادمة من معرض مناولة المواد "ماتريالز هاندلنج" الشرق الأوسط، ويعد ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط، الحدث التجاري ومنصة التواصل المتخصصة الوحيدة لصناعات الوجستيات، إدارة سلسلة التوريد والتخزين، حيث يخدم المعرض منطقة الشرق الأوسط الأكبر.


بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من التباطؤ العام في اتجاهات النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، فإن صناعات مناولة المواد والخدمات اللوجستية واصلت تسجيل معدلات نمو صحية نسبياً في المنطقة.

وما زالت الدوافع الرئيسية لاستمرار زيادة الطلب على معدات مناولة المواد محط التركيز المستمر لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال تطوير البنية التحتية واللوجستيات واسع النطاق، بما في ذلك مراكز النقل والشحن الرئيسية، وتجهيز الصادرات والمناطق الحرة، فضلاً عن اعتماد كثير من هذه البلدان بشكل كبير على واردات السلع والخدمات التي تتطلب زيادة الاعتماد على مرافق مناولة المواد واللوجستيات.

وقد وقع بالفعل أكبر 20 مورد لأنظمة مناولة المواد في العالم، التي تدرك إمكانات النمو القوية للسوق الإقليمية، للمشاركة في معرض ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط 2017، الذي يقام في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقال الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للمعرض، أحمد باولس: "بصفته المعرض التجاري ومنصة تطوير الأعمال الوحيدة لصناعات مناولة المواد، اللوجستيات، التخزين ومناولة الشحن، فقد كان ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط بمرور السنين بمثابة منصة تفاعلية للتواصل لا تقدر بثمن للمعنيين بالصناعة، الموردين، التجار والشارين بهدف عقد الصفقات والأعمال والتعرف على أحدث تطورات الصناعة". هذا العام يشارك في المعرض أكبر العلامات ومقدمي الخدمات العالميين فضلا عن اهتمام متزايد من الشارين التجاريين من حول المنطقة".

ومن بين أبرز الأسماء ذات العيار الثقيل التي تعرض أحدث عروضها على المستوى الإقليمي من خلال ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط 2017، شركات مثل سويسلوغ، دايفوكو وكاردكس. كما تشارك بقوة مجموعة من الشركات المحلية البارزة مثل جينافكو، سبان موتورز، والشركة المتحدة للسيارات والمعدات الثقيلة، فيما تنشد الشركات الناشئة مثل فيرالكو من فرنسا، و MPM من إيطاليا والصانع السعودي، مصنع "باور راك" أكثر من مجرد مشاركة شرفية أولية.

ويرى المدير العام لشركة "سويسلوغ ميدل إيست"، فريدريك زيلينسكي، إمكانيات هائلة في منطقة الشرق الأوسط، مشيراً إلى الدور الحيوي للأتمتة ودمج العمليات والأنظمة الرقمية والذكية كوسيلة لمستقبل مناولة المواد.

وأوضح زيلنسكي قائلاً: "إن متطلبات العملاء المتغيرة تتطلب حلولا مبتكرة ومرنة من الشركات. ومن خلال تنفيذ حلول الأتمتة المتكاملة، الفاعلة والمستقبلية وتحديث مرافقها باستمرار مع شركات التحديث يمكنها تسريع عملياتها وتلبية حاجات العملاء المتغيرة والحفاظ على ربحيتها من خلال زيادة الإنتاجية في سلسلة التوريد الخاصة بهم والحد من كمّ الأخطاءً.

وأضاف زيلنسكي أن "الصناعة 4.0 لديها القدرة على تعديل طريقة تشغيل الأعمال. ومن خلال الاستخبارات الشبكية في عمليات التصنيع والإنتاج ذاتية التنظيم، فإن "مصنع المستقبل "سيحقق قفزة نوعية في الإنتاجية والمرونة والكفاءة. ولن يكون التركيز في المستقبل على عملية تصنيع السلع الشعبية البحتة، ولكن على المنتج المصمم حسب الطلب المصنع لأغراض صناعية. ومع ذلك، فإن هذه الخطوة التطورية يمكن أن تنجح فقط إذا نجحنا في إزالة الحواجز بين العالمين الرقمي والحقيقي".

وتشارك جينافكو، واحدة من الموردين الرائدين لحلول تخزين المستودعات ومناولة المواد، بإطلاق القدرات الهندسية لحلها النهائي للمستودعات وذلك من خلال ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط 2017.

وقال مدير جينافكو نيراج مهجان إن معدات مناولة المواد تعد جزءاً لا يتجزأ من سلسلة توريد للصناعات المتنوعة للتخزين، التحكم ونقل المواد – من مرحلة المادة الخام إلى توزيع المنتجات المصنعة.

وتابع مهجان: "إن الحاجة المتزايدة لشركات إنتاج عالمية لأتمتة العمليات وتعزيز تدفق السلع بأسلوب كفء هي عامل النمو الرئيسي في سوق معدات مناولة المواد"، مؤكداً أن"التحدي الرئيسي للعملاء في هذه المنطقة يتمثل في الحصول على حل متكامل من مصدر واحد. عليهم التعامل مع شركتين أو ثلاث شركات من أجل حل مستودعات متكامل. هذه العملية في حد ذاتها تستغرق وقتا طويلاً وفي أغلب الأحيان يواجهون صعوبات هائلة في الحصول على حل متطور يلبي حاجاتهم. وهنا يأتي دورنا الحيوي من خلال قسمنا "هندسة حلول المستودعات" للتغلب على هذا التحدي بتوفير الحلول النهائية. نقوم بتصميم وتطوير مفاهيم مخصصة وفقا لمتطلبات العملاء، لذلك تأتي المشاريع من مصدر واحد بأسلوب أكثر انضباطاً".

كما يضم ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط منتدى سلسلة التوريد واللوجستيات، وهو منتدى تفاعلي رئيسي لمناقشة ودراسة الاستراتيجيات والسياسات والاتجاهات ذات الصلة بالصناعة اليوم، فضلا عن تسليط الضوء على الفرص الجديدة والقائمة في هذا المجال. كما يشهد المعرض فعالية "تحدي أفضل مشغل رافعات شوكية في العام"، وهي مسابقة لتكريم أفضل فرسان الرافعات الشوكية في المنطقة.