وافق مجلس التعليم العالي الخميس على إنشاء الجامعة البريطانية-البحرين بالتعاون مع جامعة سالفورد مانشستر من المملكة المتحدة. كما وافق على أن تباشر الجامعة الأوروبية إنشاء مبناها وفقاً للاشتراطات الهندسية، مع استكمال متطلبات الترخيص الأخرى مع الجهات المختصة في المملكة.

واستمع المجلس إلى تقرير الأمانة العامة حول الجهود المبذولة لإنشاء جامعة الهداية الخليفية، تنفيذاً لتوجيهات جلالة الملك المفدى بتخليد لريادة البحرين في التعليم النظامي بتأسيس مدرسة الهداية الخليفية عام 1919. وقدمت الأمانة العامة شرحاً عن عدد من البرامج الأكاديمية التي ستقدمها الجامعة، بالتعاون مع جامعات عالمية مرموقة.

وأشاد المجلس بالتوجيهات الملكية السامية بإنشاء الجامعة الجديدة، معتبرا أنها تؤكد اهتمام العاهل المفدى بتطوير مسيرة التعليم العالي في المملكة.



وترأس وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي د.ماجد النعيمي الاجتماع الدوري الـ٤٢ للمجلس، بديوان الوزارة، بحضور وزير الأشغال عصام خلف، والرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي، ووكيل وزارة الصحة د.عائشة بوعنق، ورئيس جامعة البحرين د.رياض حمزة، ود.إبراهيم الهاشمي، ورئيس الجامعة الملكية للبنات د.مازن جمعة، ومدير إدارة التقييم والتحليل بديوان سمو رئيس الوزراء فريدة خنجي، وصباح المؤيد، والأمين العام المساعد للتقييم والاعتمادية بالأمانة العامة لمجلس التعليم العالي د.منى البلوشي، وعدد من مسؤولي الأمانة العامة.

واطلع المجلس على ما بذلته الأمانة العامة من جهود في فحص عدد من مؤسسات التعليم العالي، للتأكد من إزالتها مخالفات ارتكبتها، مؤكداً أنه "لن يتساهل إزاء أي تقصير من أي مؤسسة تعليم عالي، يمس بنوعية الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة، وبتوفير متطلبات الأمن والسلامة لهم ولجميع العاملين في هذه المؤسسات".

وأشار المجلس إلى ضرورة اتخاذ مؤسسات التعليم العالي الإجراءات اللازمة لتنظيم عملية قبول الطلبة الجدد، بما ينسجم مع الطاقة الاستيعابية لتلك المؤسسات، مع إحاطة الأمانة العامة للمجلس بصورة مستمرة بأعداد الطلبة، وفقاً للبرامج الأكاديمية التي سيلتحقون بها، وطبقاً للاشتراطات الأكاديمية المحددة.

كما اطلع المجلس على التقرير السنوي للتعليم والتدريب 2017، الذي جرى إقراره في اجتماع المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب، برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء. وقرر المجلس تكليف اللجنة الأكاديمية بالمجلس بالتواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة لوضع تصور للبرامج الأكاديمية الواجب تطويرها أو استحداثها في مؤسسات التعليم العالي، مع إعداد خطة مقترحة بهذا الخصوص لتنفيذها.

ووافق المجلس موافقة مبدئية على الخطة التنفيذية لأهداف الاستراتيجية الوطنية للبحث العلمي المقترحة من الأمانة العامة.

واعتمد خطة لتطوير إجراءات الاستثمار في التعليم العالي على الصعيدين الهندسي والأكاديمي.

رئيس جديد لجامعة المملكة

وبخصوص مؤسسات التعليم العالي، قال المجلس إنه أخذ علماً بالرسالة الموجهة للأمانة العامة من رئيس مجلس أمناء جامعة المملكة، التي أكدت أن المجلس سيوافي الأمانة العامة بترشيح رئيس جديد للجامعة بدل الرئيس الحالي، "في إطار حرص رئيس وأعضاء مجلس أمناء هذه الجامعة على الالتزام التام بقانون التعليم العالي، وإزالة المخالفات المرتكبة، والتزامهم الشديد بتطوير الخدمات التي تقدمها الجامعة للطلبة من خلال توفير بيئة علمية متطورة وآمنة وبالشكل الذي يخدم مسيرة التعليم العالي". وقرر المجلس استمرارية تقديم جامعة المملكة البرامج الأكاديمية: بكالوريوس القانون بكلية الحقوق، بكالوريوس في إدارة الاعمال، والإدارة المالية والمحاسبة، والإدارة المالية والمصرفية بكلية إدارة الاعمال، مع إيقاف قبول الطلبة الجدد والتحويل الداخلي في برامج: بكالوريوس الهندسة المعمارية، بكالوريوس التصميم الداخلي بكلية الهندسة المعمارية والتصميم، لحين توفير الجامعة مختبرات جديدة مستوفية لاشتراطات الأمن والسلامة ولوائح التعليم العالي، على أن تكون بحرم الجامعة.

وأعطى المجلس الجامعة شهرا لتوفير مختبرات بديلة مؤقتة تكون مستوفية لاشتراطات الأمن والسلامة ولوائح التعليم العالي للطلبة المسجلين حالياً على مقاعد الدراسة، على أن تنال هذه المختبرات موافقة الأمانة العامة للمجلس.

وألزم الجامعة بتوفير أعضاء هيئة تدريس في كلية الهندسة والتصميم للطلبة المسجلين حالياً على مقاعد الدراسة.

فيما أحال طلب الجامعة بتوقيع مذكرة تفاهم مع جامعة كسير سلوتن الألمانية وجامعة فلورنس إلى اللجنة الأكاديمية لدراسته.

تعاون بين "الأهلية" و"جورج واشنطن"

وبخصوص الجامعة الأهلية، وافق المجلس على تجديد اتفاقية التعاون العلمي بين الجامعة وجامعة جورج واشنطن الأمريكية لتقديم برنامج ماجستير العلوم في إدارة الهندسة، مع الالتزام بالرسوم الدراسية المحددة في الاتفاقية.

وأقر فتح باب قبول الطلبة الجدد والتحويل في برنامج الماجستير بإدارة الأعمال، والماجستير في تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسب الآلي المرخصة للجامعة الأهلية اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام 2017/2018.

وألزم المجلس الجامعة باستيفاء متطلبات المختبرات الفنية والتقنية الخاصة ببرنامج الماجستير في الإعلام والعلاقات العامة، ورفع ما يتعلق بذلك إلى الأمانة العامة، مطالبا الجامعة بالإسراع في إنشاء مبنى الجامعة الجديد، وفقاً لخطة زمنية محددة.

وطالب الجامعة الأهلية بتوفير منشآت ومرافق الخاصة بها بشكل منفصل يضمن الخصوصية في المجمع الذي تقع فيه حالياً.

من جهة أخرى، وافق مجلس التعليم العالي على طلب جامعة العلوم التطبيقية بتغيير مسمى كلية الهندسة لتصبح كلية الهندسة والتطوير. وأقر طلب كلية البحرين الجامعية بتخفيض الرسوم الدراسية لعدد من برامجها. كما وافق على طلب الجامعة الملكية للبنات بتعديل السنة المالية لها لتبدأ 1 سبتمبر وتنتهي 31 أغسطس.