حسن عبدالنبي:

قال وكيل شؤون الموانئ والملاحة البحرية بوزارة المواصلات والاتصالات، حسان الماجد، في تصريح لـ"الوطن" إن الوزارة ستعلن قريباً عن كيفية تمويل مشروع المرحلة الثانية لمنطقة البحرين اللوجستية والتي ستبلغ مساحتها مليون متر مربع، حيث إن موضوع التمويل في المراحل النهائية من الدراسة.

وتقع منطقة البحرين اللوجستية على ىمساحة قدرها 100 هكتار من الأرض المحاذية لميناء خليفة بن سلمان، وتعتبر منطقة جمركية حرة تتميز بخدمات جمركية على مدار الساعة، وتتيح للمستأجرين قيمة مضافة بالنسبة لعمليات التصدير والاستيراد وإعادة التصدير.


إلى ذلك، فإن منطقة البحرين اللوجستية تتميز بموقع إستراتيجي وسرعة مناولة البضائع وقربها من ميناء خليفة بن سلمان، مما ساعد على استقطاب عدد من الشركات العالمية لتأسيس ومزاولة أعمالها في بيئة تجارية متكاملة في المملكة.

وتتميز المنطقة اللوجستية بموقع إستراتيجي في قلب مدينة سلمان الصناعية مما يجعلها مركزاً للتجارة الدولية والإقليمية في المنطقة، فهي تبعد مسافة ثلاثة كيلومترات عن ميناء خليفة بن سلمان، وثلاثة عشر كيلومتراً من مطار البحرين الدولي وأربعين كيلومتراً من الحدود مع المملكة العربية السعودية.

وتبلغ كلفة توسعة المرحلة الثانية لمنطقة البحرين اللوجستية نحو 44 مليون دينار، ومن المتوقع أن يتم تهيئة الأراضي لتوسعة المرحلة الثانية في المنطقة اللوجستية خلال 18 شهراً.

وحول المنطقة اللوجستية الحالية فإنه تم تأجير 70% منها، ومن المتوقع تأجيرها بالكامل في النصف الأول من العام المقبل 2018.

وتجدر الإشارة إلى أن إنشاء المرحلة الثانية للمنطقة اللوجستية يهدف إلى توفير المساحات للشركات الجديدة التي ستدخل البحرين، واستقطاب الاستثمار الأجنبي وخلق وظائف للمواطنين.