اسراء هاشم:

هبة شبابية تصيب الفتيات والشبان في شهور إجازة الصيف بمحاولة كسب اللون البرونزي أو ما يعرف بـ "التان"، ورغم اختلاف أسباب ودوافع الشباب للحصول على ذلك اللون على وجه التحديد لبشرتهم، إلا أنه كان هناك اتفاق من جانب الخبراء والأطباء والمختصين على خطورة التان والأضرار الناتجة عنه، حيث أكد أخصائي الأمراض الجلدية د.أمين العوضي على خطورة التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة بهدف كسب لون برونزي " التـان " كما يقوم العديد من الشباب والشابات في فصل الصيف.

وأضاف أن الأضرار الناتجة عن " التان " كثيرة خصوصاً في وقت الظهيرة عندما تكون أشعة الشمس عامودية.


كما تنقسم هذه الأضرار إلى نوعين، أضرار مباشرة والتي تظهر عادة بعد بضع ساعات من التعرض للشمس مثل احمرار البشرة والحروق بجميع درجاتها، أما النوع الثاني فهي الأضرار المتأخرة التي تتمثل في سرطانات الجلد والظهور المبكر لعلامات التقدم بالسن على البشرة، مشيراً إلى أن الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة جداً هم الأكثر عرضة لهذه الأضرار.

وحث العوضي على أهمية حماية البشرة من أشعة الشمس عن طريق استخدام كريمات الحماية من الشمس بدرجات عالية، مرتين في اليوم على الأقل في الصباح والمساء. كما يجب تفادي التعرض المباشر لأشعة الشمس بسبل عدة مثل ارتداء القبعات واستخدام المظلات في الأماكن الخارجية المكشوفة، مؤكداً العوضي على أن أشعة الشمس تكون في أوج قوتها خصوصاً في فصل الصيف الحار والرطب ولذلك لا ينصح أبداً بـ " التان " ويجب تجنب التعرض لأشعة الشمس للحفاظ على بشرة نضرة وسليمة من الأمراض.

من جانبها تقول عائشة صلاح – 27 عاماً – : في الصيف الماضي ذهبت أنا ومجموعة من صديقاتي إلى جزر الدار لقضاء وقت ممتع في البحر وممارسة مختلف الأنشطة البحرية مثل السباحة و" التان "، مكملة أنها اشترت مستحضرات خاصة بكسب لون برونزي جميل تحتوي على زيوت مختلفة مثل زيت جوز الهند ومستخلص الجزر وأنفقت حوالي ما يقارب 8 دنانير للمستحضر الواحد.

تقول: قضيت وقتاً طويلاً تحت أشعة الشمس الحارة، وتفاجأت عند عودتي إلى المنزل باحمرار شديد في منطقة الظهر، في البداية كان مجرد احمرار ولكن في اليوم التالي تطور الأمر إلى آلام وحروق مما جعلني أذهب إلى المستشفى لأكتشف بأنني أعاني من حروق جلدية من الدرجة الثالثة!

وأضافت عائشة أنها كانت تجربة سيئة ولا تريد تكرارها كما وتحذر الجميع من التان ولا تنصح به أبداً.

من جهة أخرى ترى رنا خالد – 20 عاماً – أن " التان " ضرورة قبل بداية كل صيف، موضحة أنها تذهب لـصالون يحتوي على أجهزة خاصة لعمل التان. وتعمل عن طريق أشعة بديلة للشمس لكسب لون برونزي منفقة حوالي 20 ديناراً للجلسة الواحدة. كما تذهب إلى العديد من الفنادق والمنتجعات في البحرين للاستمتاع بأشعة الشمس والشواطئ الذهبية على حد قولها.

وعن الأضرار العديدة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس والأشعة البديلة تقول رنا إنها تعلم بأنها مضرة، ولكن لون البشرة البرونزي موضة كل صيف! ولا يمكننها الاستغناء عن " التان " فهو بالنسبة لها عادة كل صيف.

وفي بحث أجري على مواقع التواصل الاجتماعي وجدنا العديد من التاجرات على الإنستقرام التي تروج وتبيع هذه المستحضرات والتي تنوعت بين المستورد و المصنع محلياً، بأسعار مختلفة تبدأ بـ 9 دنانير وتصل إلى 20 ديناراً للمستحضر. كما تدعي إحدى التاجرات أن مستحضراتها يتم تصنيعها في المنزل وتحتوي على مواد طبيعية مثل زيت جوز الهند والجزر ودم الغزال الذي يتم شراؤه من " الحواج ".