أكدت وزيرة الصحة فائقة الصالح تطلع الوزارة إلى تعزيز أطر التعاون المشترك مع ماليزيا في المجال الصحي بشكل عام والتعرف عن كثب على كافة الخدمات الصحية والعلاجية والبرامج الطبية والتدريبية المقدمة بمختلف المراكز والمستشفيات الماليزية.

وأوضحت، خلال لقائها بمكتبها بديوان الوزارة الأحد رئيس جامعة سيبيرجايا للعلوم الطبية في ماليزيا د.محمد عبدالرزاق والوفد المرافق، بحضور الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة د.محمد أمين العوضي، ضمن الزيارة التي يقوم بها الوفد لمملكة البحرين على مدى ثلاث أيام متتابعة بهدف الاطلاع على تجربة البحرين في مجال التعليم الطبي وتبادل الخبرات، أن برنامج الزيارة سوف يشمل العديد من القطاعات الصحية بالبحرين والجهات المعنية بالتعليم الطبي.

من جهته، أعرب رئيس الوفد د.عبدالرزاق عن بالغ تقديره لهذا الترحيب، مشيراً إلى أن ملامح النظام الصحي والتدريب بماليزيا، يسعى ضمن أهدافه وخططه الاستراتيجية إلى إبراز التطور المتنامي الذي تشهده الخدمات الصحية التي تتوافر بالمستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة والمؤهلة بماليزيا.

وأكد أن أهم مقومات التميز الماليزي في مجال تقديم خدمات الرعاية الصحية والذي يتجلى من خلال البنيه التحتية والنظام البيئي والبرامج العلاجية والتأهيلية المتطورة وغيرها من المقومات المعززة للسياحة العلاجية والتي ساهمت بدورها في استقطاب طالبي العلاج بمختلف التخصصات الطبية.


وخلال اللقاء استعرض الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة كافة خدمات الرعاية الصحية التي تقدمها وزارة الصحة للمواطنين والمقيمين، إلى جانب مستوى التقدم والتطور الذي تمتاز به الرعاية الصحية الأولية في مملكة البحرين من خلال المراكز الصحية المنتشرة والرعاية الثانوية التي يقدمها مجمع السلمانية الطبي بمشاركة الكوادر البحرينية المؤهلة بشتى التخصصات الطبية، وبرامج التدريب التي تتميز بها الوزارة وأصبحت من البرامج العالمية المعتمدة.

وفي ختام اللقاء، أعربت وزيرة الصحة عن شكرها وتقديرها للوفد الماليزي لزيارته، مشيدة بمستوى تطور الخدمات الصحية والعلاجية بماليزيا حيث أبدت سعادتها تطلع الوزارة إلى توطيد سبل التعاون المشترك وتبادل الخبرات مع ماليزيا في مجالات تدريب الكوادر الطبية والتمريضية والعلاج الطبي للحالات المرضية المستعصية.

كما قام د.عبدالرزاق بزيارة إلى مجمع السلمانية الطبي، اطلع خلالها على خدمات مركز أمراض الدم الوراثية وخدمات قسم الأشعة بالمجمع وتعرف على آلية عمل هذه الجهات الخدمية، وطريقة تقديمهم للعلاج وأهم التقنيات الحديثة المتوفرة. حضر الزيارة عدد من المختصين والمعنيين بمجمع السلمانية الطبي.

وقام الوفد الماليزي بزيارة إلى مركز يوسف عبدالرحمن إنجنير الصحي حيث اطلع على مجمل الخدمات الصحية والعلاجية التي تقدم بالرعاية الأولية ومن ضمنها إلى جانب العيادات العامة والتخصصية أقسام الأسنان والمختبر ورعاية الطفولة والأمومة والصيدلية والاشعة، كما تعرف الوفد الماليزي على الأنظمة المتطورة المتبعة في المركز الصحي والتي تشمل التصنيف الذكي ونظام المواعيد ونظام المعلومات الصحية I-Seha .

وقد تم خلال الزيارة كذلك الاطلاع على آلية العمل بالمركز والنظام المعمول به فيما يتعلق بالتعليم المستمر واللجان وغيرها من الأنظمة.

وأعرب الوفد الماليزي في ختام زيارته لمركز يوسف إنجنير الصحي عن إعجابه بمستوى الخدمات الصحية المتطورة التي يتم تقديمها بصورة مجانية للمواطنين بالمملكة، كما اكد الوفد على مدى فعالية وتميز الخدمات وشموليتها وتكاملها بالرعاية الصحية الأولية والتي توزاي ما يقدم في أكثر الدول تقدماً في المجال الصحي.