أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة العبسي استكمال استعدادات إطلاق تصريح العمل المرن واستقبال الراغبين في الاستفادة من التصريح بفرع الهيئة بمنطقة سترة الصناعية بدءاً من 23 يوليو الحالي.

ويمكن تصريح العمل المرن العامل الوافد غير النظامي من تصحيح وضعه والعمل المؤقت لدى أي صاحب عمل أو فرد في أي مهنة لا تتطلب ترخيصاً احترافياً لمزاولتها.

ودعا العبسي، في بيان الأحد، العمال غير النظامين إلى التأكد من انطباق النظام عليهم من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للهيئة أو إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم 33150150 تتضمن الرقم الشخصي للعامل.


وأوضح العبسي أن "النظام يحدد الفئات المستفيدة من النظام في ثلاث فقط هي: عمالة غير مجدد تصاريحها بعد انتهائها، وعمالة لم تغادر المملكة بعد إلغاء تصريح العمل الصادر بشأنها، وعمالة ألغي تصريح عملها بناء على شطب السجل التجاري الذي كانت تعمل فيه، فيما لا يتم قبول العمالة التاركة للعمل (الهاربة)، أو العمالة النظامية التي تعمل لدى صاحب عمل، أو العمالة المنزلية"، مبددا بذلك كافة مخاوف أصحاب العمل من انتقال العمالة النظامية إلى النظام الجديد.

وقال العبسي إن الهيئة ستصدر، بدءاً من 23 يوليو، 2000 ترخيص عمل في هذا النظام شهرياً، لمدة سنتين بنوعين: "تصريح مرن" و"تصريح ضيافة مرن" ويختص الأخير بعمالة قطاع المطاعم والفنادق والصالونات وغيرها من المهن التي تحتاج إلى فحص طبي خاص.

وأوضح أن الهيئة حددت سقف العمالة المنضوية تحت النظام شهرياً "لمعالجة أي أثر سلبي في سوق العمل (..) علاوة على إمكانية إدخال أي تعديلات أو تطويرات مستقبلية".

وعن فوائد نظام التصريح المرن، قال العبسي إنه "يسهم في إدخال فئة خارجة حالياً عن سوق العمل المنظم، واحتوائها وتشريع عملها، ومعالجة ملف العمالة غير النظامية الذي بات مطلباً ملحاً من جميع أفراد المجتمع، كما يسهم في خلق المرونة الكافية لسوق العمل، ويوفر لأصحاب العمل احتياجاتهم من العمالة العرضية بصورة قانونية منظمة تسهل على كل قطاع أو ربّ منزل تحديد ما يريد منها وفق حاجته، في أية مهنة لا تتطلب ترخيصاً احترافياً لمزاولتها"، مشدداً على أن تصريح العمل المرن سيتزامن مع خطوات الهيئة حالياً لتنظيم 24 ألف زيارة للسجلات التجارية، والحملات التفتيشية المشتركة مع وزارة الداخلية ووزارة البلديات بالتنسيق مع محافظات المملكة، وأسفرت عن رصد آلاف المخالفات لأحكام قانون هيئة تنظيم سوق العمل.

وعن رسوم النظام، لفت العبسي إلى أن العامل الراغب في التصريح المرن سيسدد رسماً إجمالياً 449 ديناراً عن تصريح العمل لمدة سنتين، وتشمل رسوم الرعاية الصحية لسنتين وتأمين تذكرة السفر ورسوم تمديد الإقامة تدفع مرة واحدة فقط. وسيدفع العامل إضافة لذلك مبلغاً شهرياً 30 ديناراً فقط كرسوم عمل، مضيفا أن العمال المستفيدين من النظام سيمنحون بطاقة زرقاء تجدد كل ستة أشهر بصورة تمكنهم من العمل في مختلف الوظائف غير المهنية الاعتيادية سواء بالدوام الكلي أو الجزئي، ولدى صاحب عمل واحد أو أكثر، ما سيمنح أصحاب العمل فرصة التأكد من مدى قانونية هذه العمالة ويجنبهم أي مساءلة قانونية.

ودعا العبسي إلى عدم الالتفات للشائعات، والتواصل مع الهيئة على موقعها الإلكتروني www.lmra.bh أو الاتصال بمركز تصريح العمل المرن 17103103.