تم الاتفاق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية فيما يخص ميزانية الدولة، لعامي 2017/2018، والتي أقرها مجلس النواب في جلسته يوم أمس مشروع قانون الميزانية العامة للدولة، على إضافة عوائد شركة ممتلكات البحرين القابضة للإيرادات العامة للدولة بقيمة 20 مليون دينار بواقع 10 مليون لكل سنة مالية، وذلك في قسم الايرادات.

والتخفيض من الدعم الموجه لشركة طيران الخليج خلال السنتين الماليتين 2017 و2018 بمقدار 30 مليون دينار لكل سنة مالية، كما جاء في الميزانية على زيادة المبلغ المقدر لعلاوة تحسين مستوى المعيشة للمتقاعدين 250 مليون دينار، زيادة علاوة الغلا 233 مليوناً، والضمان الاجتماعي 40 مليون دينار، وزيادة علاوة مبلغ الإيجار 114 مليون دينار، ومبلغ الصندوق الاجتماعي 36 مليون دينار وغيرها.



وأكد وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة للنواب بأنه لا نية المعايير للدعم بعد التوجيه الملكي بإرجاع المبالغ المخصصة للمواطنين كما كانت عليه في عام 2016

وأشاد النواب خلال مداخلتهم بالجلسة بتوجيهات جلالة الملك ورئيس الوزراء وولي العهد فيما يخص الميزانية العامة، واجتمعوا على ذات المطلب وهو تنويع الدخل.



25% فقط نفذ من برنامج عمل الحكومة

من جانبه، قال النائب محمد ميلاد إن الميزانية اعتماد مالي على سبيل التقديرات لسنين، ومضى منها 6 شهور، وما مضى حقيقي وواقعي، حين نراجع برنامج عمل الحكومة مع الميزانيتين الماضية والحالية، نجد أنه لم ينفذ منه إلا 25 %، مبانٍ حكومية صالحة للإيجار غير مؤجرة، لابد من إشراك القطاع الخاص في عملية التعليم، لكي لا نرى جامعيين مؤهلاتهم غير مطلوبة في سوق العمل التي أصحبت تسبب بطالة اليوم، وسؤالنا هل الإيرادات حقيقية.

من طرفه، قال الشيخ ماجد الماجد: نحن أمام مشروع غير عادي، وتأخير عرضه خير دليل، نشكر جلالة الملك وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء على عدم المساس بمكتسبات المواطنين، مما يؤكد أحقية المواطنين بهذه المكتسبات، ونحن أكدنا على بقاء المعايير كما كانت سابقاً، ونؤكد أن وردود الجهات الحكومية بجلسة اليوم أحكام مكملة لمشروع الميزانية

وتساءل النائب خليفة الغانم: في حال عدم وصول سعر النفط إلى 55 دولار، فما الذي سيحدث حينها، هل سيتم تغيير معايير الصرف، ثم ما المقصود بعبارة توجيه الدعم للأكثر استحقاقاً.

وذكر النائب د.مجيد العصفور: نحن لاحظنا انخفاضاً بنسبة 14 % في المعايير الاجتماعية، وما قيل من تعديل المعايير في المساعدات الاجتماعية، أثار قلقنا، لذلك طلبنا من الحكومة أن تأتينا بردود واضحة

.

60 مليون تسعد 10 الآف مواطن

وعلى الصعيد نفسه قال النائب علي العطيش: كان من ضمن مطالبنا إدراج مشروع البيوت الآيلة للسقوط، وطالبنا بإدراج 60 مليون لبناء 2000 وحدة سكنية، وهو يهدف لإسعاد 10 آلاف من المواطنين، ومردوده أكبر بكثير من دعم شركة طيران الخليج، فلو حول المبلغ المخصص لطيران الخليج للبيوت الآيلة للسقوط لكان أولى لها.

من جانبه، قال النائب محمد العمادي: نثمن تعديل أرقام المكتسبات التي كانت منتقصة في المشروع الأصلي، هذه التعديلات إعلان عدم مساس بهذه المكتسبات، ما يهمنا هو الحفاظ على مكتسبات المواطنين.

فيما أكد النائب عبدالرحمن بومجيد أن الميزانية جاءت بنتائج إيجابية على الرغم من الوضع الاقتصادي الذي تمر به البحرين، وأرجع ذلك إلى التعاون النيابي الحكومي، مشيداً بإدراج 20 مليون دينار من أرباح ممتلكات في الميزانية العامة.

وأشار النائب نبيل البلوشي إلى أنه تمت المحافظة في الميزانية على مكتسبات المواطن بالرغم من الظروف الاقتصادية الصعبةمؤكداً ، تأخر الميزانية العامة عن موعدها المعتاد مع العلم بمبررات هذا التأخير، لافتاً إلى الخوف الذي كان ينتاب المواطنين حول توقف بعض العلاوات ولكن وبالرغم من الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به الحكومة فإن هذه المكتسبات أدرجت في الميزانية بفضل توجيهات الملك السامية.

ولفت البلوشي إلى دراسة أعدتها وزارة المالية تظهر ارتفاع نسبة الدين العام مقابل الناتج المحلي الإجمالي واعتبارها النسبة الأعلى على مستوى الخليج، مضيفاً أن قائمة المبادرات غير النفطية كانت تقتصر على " تعديل الرسوم" الأمر الذي يلزم الحكومة بوضع خطط ودراسات أكثر بخصوص تنويع مصادر الدخل.

حكومتنا قادرة على النهوض بالاقتصاد رغم الظروف !

قال النائب عبد الحميد النجار: أشكر جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد على توجيهه السامي في شؤون المواطنين للموازنة العامة التي دخل الفرح والسرور إلى قلوب المواطنين، وأتوجه بالشكر إلى رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على العطاء وعدم المماس بالاكتساب المواطنين ونحن نعرف أن سموه يقدم حياة كريمة للمواطنين ككل.

كما أشكر الشيخ ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة على هذا الإنجاز رغم الظروف الاقتصادية المحيطة في البلد.

وأضاف عبد الحميد: أعتقد أن مشروع ميزانية الدولة مشروع تاريخي رغم الظروف الاقتصادية في البلاد، ولله الحمد نجحنا دون المساس بالمواطنين وطموحنا أكبر مع الحكومة، وحققنا إنجازاً كبيراً في مجلسي الشورى والنواب، كما لا ننسى جهود الوزراء لحرصهم على توفير الملومات. وفي كلمتي الأخيرة لقد صوتنا اليوم على رفع سقف الدين العام إلى 13 مليون من ميزانية الدولة .

دعم الدولة الى طيران الخليج تجعلها تتماده في الكسل و عدم الربحية .

اتهم النائب محسن البكري شركة طيران الخليج بالكسل وعدم الربحية لأنها تعتمد على ميزانية الدولة التي خصصت لها كل سنة 50 مليون دينار.

وأفاد البكري أنه يجب على الحكومة أن تعمل سريعاً على تنوع في مصادر الدخل وتغير المناخ الاقتصادي، فالبلد لن يتحمل عشرات المليارات من الديون، ويتوجس من التدخلات الدولي والمؤسسات المالية ويجب علينا أن نتكاتف جميعا على صرف هذا الدين.

وقف دعم الطفلة المدللة

ومن جهته تساءل النائب علي المقلة عن مستقبل معايير العلاوة كالغلاء وبدل السكن، فهل ستبقى كما هي أو سيطرأ عليها بعض التغيرات؟، وطالب بضرورة التنويع في الدخل، والتوقف عن دعم الطفلة المدللة طيران الخليج، وعدم المساس بحقوق الأجيال بعدم العبث بصندوق الاجيال المقبلة.

فيما أكد النائب علي العرادي بأن ملف الميزانية صعب خاصة المتعلق بالسنتين المقبلتين، وأن التحدي الأكبر هو ضرورة التأكيد على الشراكة مع الحكومة، ووضع الروئ للمستقبل، خاصة مع مضي 7 أشهر من هذا العام وعلى أبواب دخول العام المقبل.

العمالة الوافدة تتجاوز السكان

ويشاطره النائب أحمد قراطة على تنيمة الإيرادات غير النفطية، لافتاً إلى أن جميع النواب يتساءلون عما تعنيه كلمة الأكثر استحقاقاً للدعم، فهل هناك نيه لتغير ماهو مطبق خلال العاميين الماضيين أم سيتم الاستمرار بتطبيقها دون أي يطرأ عليها أن تغير؟، مؤكداً على أهمية عدم المساس بأي حق من حقوق المواطنين.

ومن جانبه قال النائب جمال داوود إن منح التراخيص واستخدام الأيدي العاملة دون أن يكون هناك مردود، لذلك يجب إعادة النظر في هذا الجانب.

وأوضح داوود أن استقدام العمالة يتجاوز سكان البحرين وقد يصل للضعف، وهنا نتكلم عن مصروفات وأموال ترحل للخارج دون أن يكون لها أي مردود علي أرض الواقع المحلي.

تنويع الدخل

وأردف النائب جمال بوحسن بأن بالرغم من وجود أزمة مالية وأمنية ومكافحة الإرهاب أصر جلالة الملك على مسانده شعبه بعدم المساس، بمكتسابتهم والا تمس الميزانية أي من تلك المكتسبات، دعم المعوقين والبيوت الايلة للسقوط.

وفي المقابل نطالب وزارة المالية تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط، والا يكون عمل الوزارة الاستلام والصرف وكأنها كاشير.

وطالب النائب عبدالحميد النجار بأن يكون دعم شركة طيران الخليج بما يعادل 60 مليون دينار للعامين المقبلين هو الدعم الأخير، وأن تأخذ هذه المبالغ للبيوت الآيلة للسقوط التي تجاوزت 5 آلاف أسرة تنتنظر ترميم منازلها.

لا وجه ولا شاي للنواب بالمجالس

وقال النائب إبراهيم الحمادي إن الناس في المجالس لم تعط النواب لا وجه ولا حتى الشاي، وهو أمر آثار استياء بعض النواب وطلب شطبها، فعقب الحمادي بأنه وجه نظر.

وطلب النائب جلال كاظم طلب شطب كلمة الحمادي وقال إن لنا مكاننا ومرحب بنا في المجتمع، ولا نرضى بالحديث عن 40 نائباً.

كما قال النائب جلال كاظم المحفوظ عضو لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب إن برنامج الحكومة جاء خالياً من موضوع توظيف الخريجين والخريجات، كما يجب أن تكون الخطة الأجد لإعداد الأجيال القادمة للحصول على وظائف حكومي. وطالب المحفوظ الحكومة بتنفيذ حقوق المواطنين وعلى وجه الخصوص الموظفين الذين لم تصرف مكافآتهم من شهر 1 إلى الآن .

وأكد النائب محمد المعرفي عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ورئيس اللجنة البرلمانية النوعية الدائمة لحقوق الإنسان على ضرورة دعم النواب وقبلها الحكومة طيران الخليج هذا الناقل الوطني، لافتاً إلى السعي لجعل شركة طيران الخليخ عبارة عن حلقة وصل للتنمية والاستثمار داخل وخارج المملكة .

وأوضح النائب غازي فيصل آل رحمة أن دعم الميزانية وازدهار الاقتصاد في المملكة ستحقق بنشوء مصانع كبرى أكثر مثل شركة ألبا، لأن البحرين لديها مقومات تجذب المستثمرين ويجب استغلاله، منبهاً إلى ضرورة دعم القطاع السياحي في البحرين ليكون دخله في الميزانية المستقبلية .