حسن عبدالنبي

قال الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة لـ"الوطن" إنه سيتم إطلاق شركة البحرين للمقاصة "Bahrain Clear" الأسبوع المقبل برأسمال صادر بقيمة 5 ملايين دينار ورأس مال مدفوع بقيمة مليون دينار.

وأكد أن بدء نشاط الشركة سينعكس على جودة الخدمات التي تقدمها الشركة ونوعيتها كما سيوفر لها المرونة المطلوبة لتلبية تطلعات واحتياجات عملائها من مصدري الأوراق المالية والمستثمرين والمؤسسات مقدمي خدمات الحافظ الأمين وغيرها.


وأفاد بأن انطلاق شركة البحرين للمقاصة يعني بشكل عملي انتهاء مرحلة فصل مهام ومسؤوليات وخدمات التقاص والتسوية والحفظ المركزي من البورصة واضطلاع شركة البحرين للمقاصة بها بشكل مستقل إدارياً وفنياً عن البورصة بما يعنيه ذلك من مرونة على تطوير الخدمات المتوفرة حالياً واستحداث خدمات أخرى وتقديمها لعملاء الشركة بما يتوافق مع المعايير الدولية المعتمدة في هذا المجال.

وأكد الشيخ خليفة بن إبراهيم أن واحداً من أهم أهداف تأسيس شركة البحرين للمقاصة هو تعزيز وتنويع خدمات ما بعد التداول "POST TRADE SERVICES" لتواكب هذه الخدمات ما هو مطبق في الأسواق المتقدمة، وبما يضمن جودة هذه الخدمات وتوفيرها للمستثمرين وفق المعايير الدولية، مضيفاً أن تواجد الشركة سيساهم بشكل كبير في تعزيز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب في المناخ الاستثماري لقطاع رأس المال في مملكة البحرين.

وأشار إلى أن بدء الشركة بمهامها من شأنه رفع تصنيف قطاع رأس المال في المملكة من قبل مؤسسات التصنيف المعنية بتقييم المناخ الاستثماري في الدول، الأمر الذي من المتوقع أن يحفز المستثمرين على ضخ المزيد من الاستثمارات من أجل اغتنام الفرص المتوفرة في بورصة البحرين، وكذلك مختلف قطاعات الاقتصاد الوطني.

وأوضح أن الشركة ستضطلع بمجموعة من الأنشطة منها تأسيس وإدارة وتشغيل نظم للإيداع والمقاصة والتسوية لمعاملات الأوراق والأدوات المالية ومشتقاتها، وإدارة سجلات المساهمين ومباشرة أنشطة الحافظ الأمين بالإضافة إلى تقديم كافة الخدمات الاستشارية والفنية في مجال الإيداع والمقاصة والتسوية، والخدمات المرتبطة بمعاملات الإيداع والمقاصة والتسوية والسجل المركزي والتسجيل والمساندة لها والتي تشمل فتح رقم مستثمر للأفراد والشركات وفتح حسابات الأفراد والشركات مع الوسطاء، وإيداع الأوراق المالية للشركات المدرجة وغير المدرجة وتحويل الأوراق المالية بين حسابات الوسطاء ونقل ملكية هذه الأوراق المالية وتسويتها ومقاصتها بالإضافة إلى تسجيل ملكيتها.

ولفت الشيخ خليفة إلى أن الشركة ستتولى رهن وتجميد أسهم الشركات المدرجة وغير المدرجة في البورصة، وإدارة سجلات مساهمي الشركات المدرجة وإضافة الأعضاء إلى نظام الإيداع المركزي لغرض التداول وتقديم خدمات الأوراق المالية للحافظ الأمين بالإضافة إلى تقديم خدمات إجراءات الشركات والتي تتضمن منح الأسهم وتجزئتها ودمج أسهم الشركات وزيادة وتخفيض رأس المال.

وأكد الرئيس التنفيذي لبورصة البحرين أن جميع البورصات العالمية اتجهت نحو إطلاق شركات خاصة تشرف على أعمال التداول، وذلك من أجل تسهيل عملية التداول لدى الأفراد والشركات المدرجة، لافتاً إلى أنه بإمكان المتداولين الآن عقد عدد أكبر من الصفقات وبمبالغ ضخمة، وضمانات أكثر، أي أن هنالك تسهيلات كبيرة.

وأفاد بأن هذه الشركة ستعطي مساحة أكبر لعمل الوسطاء "بروكر" في البورصة، كما أن عمل السوق سوف يرتقي أكثر في الفترة المقبلة، خصوصاً مع تسهيل إجراءات التسجيل التي لا تستغرق 5 دقائق.إنه بإمكان إداراة الشركات والبنوك المدرجة صرف مكافأة سنوية لموظفيها على شكل أسهم بدلاً من قيمة نقدية، تشجيعاً لهم ليصبحوا شركاء، ويقوموا بالتداول.

وعقدت يوم الثلاثاء أربع صفقات لمساهم رئيسي على أسهم المصرف الخليجي التجاري بعدد إجمالي 198,377 سهم بقيمة إجمالية مقدارها 21,147 دينار بحريني و 96 فلساً.

وعن تفاصيل الصفقات، كانت الصفقة الأولى بكمية 40,000 سهم بسعر 105 فلوس، والصفقة الثانية بكمية 38,377 سهماً بسعر 106 فلوس، والصفقة الثالثة بكمية 100,000 سهم بسعر 107 فلوس، أما الصفقة الرابعة فبكمية 20,000 سهم بسعر 109 فلوس، وذلك ما يعادل 198,377 سهماً، بقيمة إجمالية 21,147 ديناراً بحرينياً و 96 فلساً.

كما تم تنفيذ صفقة بيع على أسهم بنك البحرين والكويت ش.م.ب(BBK) بعدد 17,038 سهماً من قبل أحد الأشخاص الرئيسيين بسعر 0.392 ديناراً للسهم الواحد يوم الاثنين.