ناقشت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي الأربعاء، موضوع التسجيل والتسجيل بالتجسير ونظام الترميز التسلسلي للأدوية، وآلية تصنيف المنتجات بغرض تحديد طريقة الصرف.

وبحضور الوكيل المساعد للرعاية الأولية والصحة العامة وعضو الهيئة التنفيذية بمملكة البحرين د.مريم الهاجري عقدت اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي اجتماعها الثاني والثمانون خلال الفترة من 10-12 يوليو 2017 في مملكة البحرين بفندق ماجيستيك أرجان روتانا وذلك بحضور ممثلين عن دول مجلس التعاون الخليجي.

وفي مستهل أعمال الاجتماع ألقت د.الهاجري كلمة رحبت خلالها بأعضاء اللجنة من الوفود الخليجية المشاركة، متمنيةً لهم طيب الإقامة ببلدهم الثاني مملكة البحرين، كما نقلت لهم تحيات وزيرة الصحة أ.فائقة بنت سعيد الصالح وسعادتها باستضافة المملكة لأعمال هذا الاجتماع الدوري الهام.


كما ونقلت د.الهاجري تحيات الإخوة من أعضاء الهيئة التنفيذية الذين يقدرون الجهد الذي تقوم به اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي، مثمنين الإنجازات التي تحققت في هذا الجانب بكل كفاءة واقتدار.

وقالت د.الهاجري خلال كلمتها إن اللجنة الخليجية المركزية للتسجيل الدوائي واحدة من اللجان الحيوية والهامة في مجلس الصحة، حيث أثنت على الجهود والإنجازات التي حققتها هذه اللجنة خلال الفترة الماضية، معربةً عن أملها في مواصلة تلك الإنجازات والنجاحات في ما يخدم مصلحة المواطن الخليجي.

وأشارت د.الهاجري إلى أن جدول أعمال الاجتماع يتضمن الكثير من المواضيع التي تتطلب الدراسة من قبل اللجنة واتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث سيكون اليوم الأول مخصص لاجتماع سياسات عمل اللجنة.

كما وأعربت د.الهاجري عن تمنياتها بأن يتم الخروج بتوصيات فاعلة لاجتماع اللجنة، كما تقدمت بالشكر والعرفان للمدير العام لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون والمعنيين بالمجلس على جهودهم المبذولة طوال العام ومتابعتهم المستمرة في تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس.

ومن جانبه أعرب نائب المدير العام بمجلس الصحة لدول مجلس التعاون د.هاجد بن محمد بن هاجد عن اعتزازه الكبير بدور اللجنة البارز في تحقيق العديد من المنجزات طيلة الفترة الماضية، مؤكداً بأن اللجنة الخليجية تعتبر نموذجاً متميزاً على الصعيد العربي والإقليمي من خلال تنفيذ الخطط والآليات وأنظمة الكفيلة بتعزيز الجهود الخليجية المشتركة في مجال التسجيل الدوائي.

وأوضح د.هاجد بأن جدول الاجتماع الـ82 قد تضمن العديد من أبرز الموضوعات منها الاطلاع على توصية الهيئة التنفيذية للاجتماع رقم (86) والخاصة بالتسجيل المركزي.

ومن جهتها، أشارت رئيس تنظيم المواد الصيدلانية بالهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية عضو اللجنة رؤيا العباسي إلى أن الاجتماع قد تطرق ضمن جدول الأعمال إلى موضوع كيفية قبول ملف تسجيل مستحضر جديد يحتوي على مصدرين من المواد الخام.

وأضافت بقولها: "إنه قد تمت مناقشة موضوع التسجيل والتسجيل بالتجسير ونظام الترميز التسلسلي للأدوية، وآلية تصنيف المنتجات بغرض تحديد طريقة الصرف، إلى جانب آلية دراسة المخاطر وآلية تحديد عدد أيام الزيارة للشركات الدوائية للتأكد من أسس تطبيقها للتصنيع الدوائي الجيد، وكذلك الإسراع في تسجيل الأدوية المقدمة مركزياً وتسجيل الشركات لتقديم الأدوية مركزياً وغيرها من الموضوعات الهامة على جدول الأعمال".