أكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة، على الاستقرار الأمني في مملكة البحرين والمنطقة وسبل تعزيز ذلك، إلى جانب الإجراءات العملية التي قامت بها وزارة الداخلية لتحديث الأجهزة الأمنية.

وفي إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها وزير الداخلية إلى الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة التقى الوزير مع عدد من المسؤولين في السلطتين التنفيذية والتشريعية، حيث عقد جلسة مباحثات مع وزير الأمن الداخلي جون كيلي، والقائم بأعمال مدير وكالة التحقيقات الفيدرالية أندرو ماكابي، إضافة إلى لقاءات مع عدد من المسؤولين الأمنيين بالإدارة الأمريكية.

وخلال اللقاءات أشاد وزير الداخلية بعمق العلاقات التاريخية والإستراتيجية المتنامية بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية مقدماً الشكر على التعاون البناء مع مختلف الأجهزة الأمنية.


واستعرض الاستقرار الأمني في البحرين وسبل تعزيز ذلك، كما تم مناقشة التحديات الأمنية وبؤر الإرهاب بالمنطقة والتأكيد على أهمية معالجتها واستعراض التدخلات الإيرانية في الأمن الداخلي لمملكة البحرين والمنطقة من خلال أساليبها المكشوفة التي تستغل فيها الخلايا والمنظمات الطائفية المتطرفة وهو الأمر الذي كشفته المعلومات الاستخباراتية والفنية، إضافة إلى دعم هذه الخلايا سواء بالدعم الإعلامي أو التدريب أو الإيواء أو التمويل والإمداد والذي ثبت من خلال ما تم ضبطه من مواد متفجرة بعدد من المستودعات أو ما تم إحباط تهريبه من مواد متفجرة أو ما أسفرت عنه نتائج التحقيقات والاعترافات.

كما استعرض الوزير الإجراءات العملية التي قامت بها وزارة الداخلية لتحديث الأجهزة الأمنية، وتم بحث سبل تعزيز التعاون الأمني وتبادل الخبرات والعمل على تعزيز التعاون القائم في مجال التدريب بصورة عامة وتحديداً في مجال مكافحة وتمويل الإرهاب والأمن الإلكتروني وإدارة مسرح الجريمة والمختبر الجنائي وتعزيز تبادل المعلومات والخبرات.

كما تم الاتفاق على وضع آلية عمل لضمان استمرارية التنسيق والتشاور لمواجهة الأنماط الجديدة من الجرائم المنظمة العابرة للحدود بأساليب مبتكرة وتقنيات عالية مما يتطلب توسيع إطار التعاون الدولي من خلال وضع التشريعات والتحالفات لمواجهة الجريمة ومرتكبيها على المستوى الدولي.

وتم الاتفاق على مناقشة تطوير مذكرة التفاهم الموقعة عام 2007 بين وزارة الداخلية ووزارة الأمن الداخلي بالولايات المتحدة، بما يواكب المستجدات والتحديات الأمنية الراهنة والمستقبلية ويسهم في فتح آفاق جديدة للتعاون وزيادة فعالية الأجهزة الأمنية المختلفة لمواجهة التحديات الأمنية.

وأكد الجانبان خلال مختلف اللقاءات، على الحرص المشترك لتطوير وتعزيز العلاقة التاريخية بين البلدين لما فيه الخير والمصلحة المشتركة. كما أشاد المسؤولون الأمريكيون بالدعم والتسهيلات التي تقدمها مملكة البحرين للولايات المتحدة وحضر اللقاءات الوفد المرافق لوزير الداخلية.

كما التقى وزير الداخلية خلال الزيارة، مع عدد من أعضاء السلطة التشريعية وهم بول رايان رئيس مجلس النواب، وعضو الكونجرس أيد رويس رئيس لجنة العلاقات الخارجية، والسيناتور جون ماكين رئيس لجنة الدفاع، والسيناتور جيمس ريش رئيس اللجنة الاقتصادية، والسيناتور مايكل ماكول رئيس لجنة الأمن الوطني، حيث أكدوا شكرهم للدعم الذي تلقاه الولايات المتحدة من مملكة البحرين من خلال استضافة قيادة الأسطول الخامس.

وعبروا عن الاعتزاز بالعلاقة التاريخية التي تربط البلدين الصديقين وعن الإشادة بالمواقف التاريخية للبحرين الداعمة للولايات المتحدة في مختلف المجالات مع التأكيد على دعم مملكة البحرين في إجراءات مواجهة الخطر والأطماع الإيرانية والتي أصبحت بحاجة إلى مواجهة من خلال وسائل مختلفة.وحضر اللقاءات الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأمريكية.