حصل مشروع مرفأ البحدين للغاز المسال على جائزة أفضل صفقة مالية في الشرق الأوسط للعام 2017 والتي تعد من العلامات البارزة في أسواق المال الإقليمية.

وتسلم الجائزة، رئيس مجلس إدارة الشركة والمدير العام للاستثمارات بالشركة القابضة للنفط والغاز قيصر زمان، خلال حفل عشاء أقيم في إيطاليا على هامش انعقاد مؤتمر البندقية العالمي للمقترضين "Venice Global Borrowers’ Summit"، الذي شهد مشاركة 1000 خبير من 300 شركة عالمية.

وأكد وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن دعم ومساندة القيادة لقطاع النفط والغاز جاءت بنتائج إيجابية ومُشرِّفة في ضمان استدامة النمو الاقتصادي فيها.



ونوه بأن المشروع، يُمثل جزءاً حيوياً من البنية التحتية والخطط المركزية لتصبح البحرين مركزاً للغاز من حيث تأمين الإمدادات لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي كوقود للمشاريع الصناعية الواعدة وتوليد الطاقة والمياه وتطوير الاستخلاص المعزز للنفط، كا يُعتبر مكوناً رئيساً لتوسيع قطاع الطاقة والقطاعات الأخرى ذات العلاقة في البحرين، وإنجازاً مهماً يُضاف إلى الإنجازات التي جاءت شاهدة على مفاصل التحديث والتطوير في قطاع النفط والغاز.

فيما قدم زمان شكره، إلى الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة على الرعاية والاهتمام والدعم والمساندة التي تحظى بها الشركة من قبله، مثمناً الدور البناء الذي لعبه د.ظافر الجلاهمة الرئيس التنفيذي بالوكالة للشركة القابضة للنفط والغاز.

وأشاد بجهود فريق العمل بالشركة القابضة للنفط والغاز وجميع الموظفين بالشركة والرعاة والمُقرضين وشركة التأمين التجارية الكورية في تحقيق هذا الإنجاز الكبير الذي يهدف إلى دعم إنتاج الغاز المحلي في مملكة البحرين.

يذكر أن شركة البحرين للغاز المسال هي مشروع مشترك مملوك للشركة القابضة للنفط والغاز بنسبة 30% وشركة تيكاي للغاز الطبيعي المسال الكندية بنسبة 30% ومؤسسة الخليج للاستثمار 24% وشركة سامسونغ جي آند تي الكورية بنسبة 16%.

وشارك تحالف من 9 بنوك إقليمية ودولية لتمويل قرض مشترك للمشروع بقيمة 741 مليون دولار على مدى 20 عاماً لهذا المشروع الذي يُقام في منطقة الحد الصناعية في مدينة المحرق، ويتألف من وحدة تخزين عائمة، ومرفأ وحاجز بحري ، ومنصة مجاورة لتبخير الغاز المسال ليعود إلى حالته الغازية، وأنابيب تحت الماء لنقل الغاز من المنصة إلى الشاطئ ومرفق بري لتسلم الغاز إضافة إلى منشأه برية لإنتاج النيتروجين حيث تبلغ طاقة المشروع 800 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، ومن المقرر أن يكون جاهزاً في أوائل العام 2019.