يبدأ بيع القنب الهندي لأغراض الترفيه في بعض الصيدليات في أوروغواي الأربعاء، بحسب ما كشفت الحكومة، حيث صدق معهد الدولة المكلف تنظيم بيع القنب الهندي والإشراف عليه "إيرككا" على بيع القنب الهندي في الصيدليات تحت إشراف الدولة اعتباراً من 19 يوليو، وفق البيان الصادر عن الرئاسة.

وأوضح المصدر عينه: "حتى اليوم، انضمت 16 صيدلية إلى الشبكة وهي تستوفي كل المعايير اللازمة". وستسوق هذه المخدرات الخفيفة بسعر 1,30 دولار للغرام الواحد ويجوز لكل شخص تسجل سابقاً في سجل المستهلكين أن يشتري حتى 10 غرامات من القنب الهندي كحد أقصى في الأسبوع الواحد.

وكان موعد بدء بيع القنب الهندي في الصيدليات من المسائل الشائكة في القانون المثير للجدل الذي اعتمد سنة 2013 في عهد الرئيس خوسيه موخيكا (2010-2015)، فقد اعتمدت أوروغواي في ديسمبر 2013 قانوناً مثيراً للجدل يجيز استهلاك القنب الهندي ضمن 3 مناهج، إما زراعته في المنازل للاستهلاك الشخصي أو الانضمام إلى نادي مستهلكين لزراعته في سياق تعاوني أو شراء الماريجوانا من الصيدليات. وقد بدأ تطبيق الشقين الأولين من القانون، غير أن التسويق في الصيدليات أرجئ مرات عدة بسبب تحفظات الصيادلة.