أكدت شركة بوز ألن هاملتون، أن الاستفادة من البيانات خلال العروض والحسومات في البحرين يمكن أن تعزز تجربة العملاء والعائد على الاستثمار بالنسبة لتجار التجزئة.

وأضافت الشركة "خلال العروض والحسومات، يبحث تجار التجزئة عن طرق لجذب العملاء وزيادة مبيعاتهم. ولكن عوضا عن إغراق المستهلكين بالرسائل النصية حول العروض والحسومات، ينبغي على تجار التجزئة تسخير ذكاء البيانات وقدرتها على التوقّع لاستهداف العملاء بشكل فعّال، وخفض التكاليف التشغيلية، وتعزيز تجربة العملاء كما تعزيز العائد على الاستثمار".

وقال نائب الرئيس لدى "بوز ألن هاملتون" داني كرم: "ينبغي على تجار التجزئة في البحرين الاستفادة من قيمة البيانات الداخلية، بما في ذلك المعلومات الخاصة بالعملاء ، والإجازات والمعاملات - والبيانات الخارجية، وبيانات العملاء الاجتماعية وبيانات حركة المرور والطقس لتنظيم عروضهم لدفع المبيعات، مع تحسين تواصلهم مع العملاء".



ومن المتوقع أن ينمو حجم الاتصال عبر أجهزة الهاتف الذكية في أنحاء العالم العربي بوتيرة أسرع من المعدّل المتوسّط ​​العالمي، اي بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 19% بين عامي 2014 و2020، وفقا لتقرير بعنوان "الاقتصاد المتنقل: تقرير الدول العربية لعام 2015" من الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة (Mobile Economy: Arab States 2015 Report).

يشار إلى أن البيانات المتاحة على منصات مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات وتويتر، يمكن أن تساعد تجار التجزئة في الاطلاع على اهتمامات الأشخاص وتفضيلاتهم. كما يمكن أن يساعد رصد التوجّهات على شبكة الإنترنت أو مجموعات هاشتاغالمستخدمة من قبل الجماهير المستهدفة في وضع حملات مستهدفة وبصفة شخصية أكثر في المبيعات.

وبهدف الحصول على قيمة حقيقية من تحليلات العملاء، ينبغي أن يركّز تجار التجزئة على توسيع مصادر البيانات الخاصة بهم، وتعزيز مواقع المعلومات، ومن ثم عدم الاكتفاء بما يمكن للتحليلات إفادتهم به فحسب، بل ما يمكنها تحقيقه بالنسبه للعملاء. استخدام البيانات بهذه الطريقة مؤهل لتوفيرتوجيهات قابلة للتنفيذ بالنسبة لتجار التجزئة، فضلا عن القيمة الكبيرة التي يجنيها العملاء من خلال اطلاعهم على المنتجات التي تهمّهم والحصول على خدمات أكثر ذكاء إضافة الى التجربة السلسة التي توفّر لهم.