ريانة النهام

رفضت لجنة الخدمات اقتراحاً نيابياً، يعفي أصحاب المؤهلات العليا "الماجستير، الدكتوراه" من دراسة برنامج التمهن بوزارة التربية والتعليم كشرط للحصول على ترقية.

ورأت اللجنة، أن المقترح سينعكس سلباً على تحسين أداء المعلمين وتطوير خبراتهم المهنية، خاصة وأن مهنة التعليم تحتاج إلى الإحاطة بالتطورات المستجدة في مجال التعليم وطرائق التدريس.

ويهدف الاقتراح لإعفاء المعلمين الحاصلين على المؤهلات العليا من دراسة برنامج التمهن بوزارة التربية والتعليم، والذي يقضي باجتياز 360 ساعة تدريبية، كشرط للترقي إلى درجات وظيفية أعلى في سلم الرواتب.

وأكدت وزارة التربية والتعليم في ردها على المقترح توفيرها مختلف البرامج التمهينية من خلال كلية البحرين للمعلمين وإدارة التدريب والتطوير المهني بالوزارة، كما قامت الوزارة بعد موافقة ديوان الخدمة المدنية بمنح المعلمين درجة استثنائية دون اشتراط البرامج التمهينية، بشرط أن يقضي المعلم 4 سنوات على حصوله على آخر درجة وظيفية، وذلك للدرجات من الرابعة إلى الخامسة ومن الخامسة إلى السادسة.

كما وافق الديوان على ترقية المعلمين من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الرابعة دون اشتراط حصولهم على دبلوم التربية، إضافة إلى موافقة ديوان الخدمة المدنية على منح حملة مؤهل الماجستير عند التعيين الدرجة الرابعة التعليمية، ومنح حملة مؤهل الدكتوراه في مجال التخصص عند التعيين الدرجة الخامسة التعليمية.

وقالت الوزارة "حدد ديوان الخدمة المدنية الدرجات الممنوحة للمعلمين، إضافة إلى ترقية المعلمين من حملة المؤهل التربوي أو المؤهلات العليا، وأصحاب الخبرة السابقة، حيث يمنح المعلم الدرجة الثالثة التعليمية عند التعيين بشرط أن يكون حاصلاً على مؤهل البكالوريوس". ويمنح المعلم الدرجة الرابعة التعليمية بعد مضي سنتين من منحه الدرجة الثالثة التعليمية، ويمنح المعلم الدرجة الرابعة التعليمية عند التعيين بشرط أن تكون لديه خبرة سابقة في التدريس مدتها سنتان أو من حملة مؤهل الماجستير، ويمنح المعلم الدرجة الخامسة التعليمية بعد مرور أربع سنوات من منحه الدرجة الرابعة التعليمية بشرط الحصول على المؤهل التربوي وإنهاء (360) ساعة من برامج التمهن، ويمنح المعلم الدرجة السادسة التعليمية بشرط الحصول على المؤهل التربوي وإنهاء (360) ساعة من برامج التمهن، ويمنح المعلم الدرجة السابعة التعليمية، إذا وصل إلى نهاية مربوط الدرجة السادسة التعليمية ولديه خبرة سابقة محسوبة في التقاعد مدتها (15) سنة.

كما يمنح المعلم الدرجة الثامنة التعليمية، إذا وصل نهاية مربوط الدرجة السابعة التعليمية عند إحالته على التقاعد.