روان ظاهر

كريستيانو رونالدو الذي حصد باقة من الألقاب وحطم أرقاماً صعبة في تاريخ اللعبة وكان رجل عام 2016 دون منازع خاطفاً الكرة الذهبية للمرة الرابعة في مسيرته وهو ضمن اللاعبين الأغلى أجراً في العالم.. إلخ، كل ما قيل في حق اللاعب في المقدمة لم يشفع له بأن يقبع ضمن قائمة اللاعبين الـ10 الأوائل من حيث "قيمة انتقال اللاعبين" التي أصدرتها لجنة أبحاث تابعة للمركز الدولي للدراسات الرياضية CIES مؤخراً.

هذه الدراسة التي ضمت 110 لاعبين من أندية الدوريات الأوروبية الـ5 الكبار، اعتمدت في تصنيفها على العناصر التالية: أداء اللاعبين والأندية المنتمين إليها ومكانة اللاعبين دولياً، عقودهم وأعمارهم بالإضافة إلى مواقع اللاعبين في تشكيل فرقهم.

وأفضت هذه الدراسة إلى إصدار لائحة محدثة تصدرها لاعب برشلونة نيمار الذي قدرت قيمة انتقاله إلى نادٍ آخر بنحو 210 ملايين يورو أي أن النادي الذي يرغب باستقطاب الدولي البرازيلي عليه أن يدفع هذا المبلغ بالإضافة إلى راتب اللاعب الأسبوعي.

ووضعت الإحصائيات لاعبي توتنهام هوتسبير الإنجليزي ديلي ألي (155.1 مليون يورو) وهاري كين (153.6 مليون يورو) في المركزين الثاني والثالث على التوالي، يتبعهما النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ( 151.7 مليون يورو) في المرتبة الرابعة بعد أن كان على رأس القائمة العام الماضي.. فيما احتل لاعب أتلتيكو مدريد أنطوان غريزمان (150.3) في المركز الخامس يليه لاعب برشلونة لويس سواريز (140.8) سادساً ومن ثم لاعب مانشستر يونايتد بول بوغبا (134.3) سابعاً ونجم يوفنتوس غونزالو هيغوايين (120.2) في المركز الثامن يتبعه لاعب تشيلسي إيدين هازارد (117.2) تاسعاً وأخيراً لاعب يوفنتوس باولو ديبالا (115.3) في المركز العاشر.

ولعل وراء خروج الدون من نادي الـ10 الأوائل للمرة الأولى منذ سنوات هو تقدمه في العمر حيث إنه يبلغ 32 عاماًً وهو أكبر اللاعبين سناً في هذا التصنيف.. الأمر الذي جعل قيمة انتقاله من ريال مدريد تقدر بـ112 مليون يورو.. ورغم دقة هذه الدراسة التي أثبتت نجاحها بنسبة 80% إلا أنها لن تقلل من حجم لاعب كبير مثل كريستيانو رونالدو ولا من إنجازاته وتاريخه العريض في ملاعب الساحرة المستديرة، علماً بأن رونالدو يعتبر المرشح الأقوى لحصد الكرة الذهبية للمرة الخامسة، ليعادل بذلك الرقم القياسي لنجم البرسا ليونيل ميسي.