براءة الحسن

في عام 2012، أعلن الرئيس المثير للجدل في نادي ستيوا بوخارست، جورج بيكالي، أنه لن يقوم بتمديد عقود اللاعبين غير الرومانيين، وسيُركز النادي جهوده على إنتاج المواهب الرومانية.

هنا نحاول استعراض نسبة اللاعبين الأجانب باللاعبين المحليين في كل دوري..



إن نظرنا إلى إسبانيا، فهناك في قوائم الأندية الإسبانية التي ستخوض الليغا الموسم المقبل (2017/2018) 478 لاعبًا حتى الآن، من بينهم 191 لاعبًا أجنبيًا بنسبة 40%.

أكثر الأندية الإسبانية اعتمادًا على اللاعبين الأجانب، هو نادي أتلتيكو مدريد، فيتواجد بين صفوفه 23 لاعبًا أجنبيًا، وأقل الأندية بالطبع هو أتلتيك بلباو بتواجد لاعب أجنبي واحد فقط في صفوفه، نظرًا لسياسته المعروفة في اعتماده على لاعبي إقليم الباسك.

وبالنظر إلى الفرق التي أنهت في المراكز الـ4 الأولى الموسم الماضي، سنجد أن ريال مدريد هو الأقل امتلاكاً للاعبين أجانب، حيث يمتلك 12 لاعباً، مقابل 16 لبرشلونة على الرغم من افتخاره بمدرسة لا ماسيا، و23 لأتلتيكو مدريد، و16 لإشبيلية.

في إنجلترا، يعد بيرنلي أكثر الأندية الإنجليزية اعتماداً على اللاعبين المحليين، فلا يتواجد في صفوفه سوى 10 أجانب، يليه وست بروميتش ألبيون بـ15 لاعباً، أما البطل تشيلسي فهو الأكثر اعتماداً على الأجانب بامتلاكه 32 لاعباً أجنبياً، يليه مانشستر سيتي (25) ثم آرسنال (23).

في إيطاليا، لا يتواجد في قائمة فريق سيبال الصاعد حديثاً سوى اثنين من اللاعبين الأجانب وهو الأقل، يليه ساسولو بـ5 لاعبين، وهيلاس فيرونا بـ7 لاعبين، أما أكثر الأندية اعتماداً على الأجانب فيأتي أودينيزي بـ27 لاعباً.

وإن ألقينا نظرة على ألمانيا، سنجد أن كولن هو الأقل اعتماداً على اللاعبين الأجانب بوجود 8 لاعبين فقط في صفوفه حتى اللحظة يليه فرايبورغ (10)، أما الأكثر فهو أوغسبورغ الذي يضم بين صفوفه 20 لاعباً أجنبياً.