أحمد التميمي

بدأ موسم الانتقالات الصيفية بأخبار مفاوضات متقدمة للبايرن مع أليكسس سانشيز لاعب الأرسنال لتدعيم خط الوسط والهجوم البافاري حيث يجيد اللاعب اللعب في المركزين، إلا أن المفاوضات قد وصلت إلى طريق مسدود، حيث صرح أولي هونيس بأن ناديه لا يرى أن دفع 100 مليون يورو للاعب يبلغ من العمر 28 عاماً هو أمر صائب.

وبكل هدوء، وبدون أي ضجيج إعلامي قام النادي بعقد أغلى صفقة في تاريخه البالغة 41 مليون يورو مع اللاعب الفرنسي الشاب كورينتين توليسو لخلافة تشابي ألونسو، وهذا يعد أحد التفسيرات خلف كون البايرن إمبراطورية «مالية-رياضية» عملاقة! يبلغ كورنتين توليسو القادم من ليون الفرنسي 22 عاماً، ويشغل مركز متوسط الميدان والظهير الأيمن في بعض الأحيان، كما يتميز بدقة التمرير حيث دائماً ما تبلغ نسبة نجاح تمريراته أكثر من 85% من المجموع الكلي. كما يمتاز أيضاً بسرعة نقل الكرة من الدفاع للهجوم والربط بين خطوط الملعب، مما يجعله خير خلف لألونسو.



واستكمالاً لدهاء الإدارة البافارية في عقد صفقات اللاعبين، استطاع النادي الحصول على خدمات اللاعب الكولومبي خاميس رودريغز على سبيل الإعارة لمدة سنتين مع أحقية الشراء في مفاوضات استمرت لثلاثة أيام فقط بمقابل 10 ملايين يورو! ويلعب خاميس في مركز الوسط-مهاجم، ويمتاز بدقة تسديداته من خارج منطقة الجزاء ومهاراته العالية.

وهنا يكون السؤال، في ظل تواجد 10 لاعبين مميزين في خط الوسط، كيف سيتعامل كارلو أنشيلوتي مع هذا العدد من اللاعبين؟ وكيف سيكون شكل خط الوسط البافاري في الموسم القادم؟

يعتقد كارلو أنشيلوتي مدرب البايرن بأن المنافسة الشديدة بين لاعبي خط الوسط في الموسم القادم ستكون هي وقودهم لتقديم أعلى المستويات في كافة البطولات، حيث أن النادي يطمح للعودة لمنصات التتويج الأوروبية بعد غياب 4 سنوات، وتحسين الصورة المخيبة للآمال التي ظهر بها الفريق في الموسم المنصرم.

أما عن السيناريوهات المطروحة لخط الوسط في الموسم القادم، فهناك 4 سيناريوهات محتملة للبايرن.

3-4-3

في السيناريو الثاني بالإمكان اللعب ببواتينغ ونيكولاس زوله وهوملس في خط الدفاع. وخط الوسط فسيتكون من كيميش في اليمين، فيدال وتياغو في وسط الملعب، وديفيد ألابا على جهة اليسار. أما في المقدمة فسيلعب كل من خاميس رودريغز وتوماس مولر خلف ليفاندوفسكي.

4-3-3

في هذه التشكيلة بإمكان المدرب اللعب برباعي خط الدفاع المؤلف من كيميش، بواتينغ، هوملس وديفيد ألابا. أما خط الوسط سيتكون من توليسو إلى جانب فيدال وتياغو ألكانتارا. في خط الهجوم سيشغل آريين روبن جهته اليمنى المفضلة، والكولمبي خاميس رودريغيز سيلعب في الجهة المقابلة، أما ليفاندوفسكي سيبقى في مقدمة التشكيل.

The Diamond

السيناريو الرابع يتألف من رباعي خط الدفاع السالف ذكره في السيناريو السابق، وفي خط الوسط سيلعب كورنتين توليسو كمحور للوسط، أمامه فيدال وتياغو، وخاميس رودريغز ليشغل مركز الوسط-مهاجم. أما في خط الهجوم فسيلعب الثنائي توماس مولر وروبرت ليفاندوفسكي.

4-2-3-1

في هذا السيناريو سيلعب البايرن بكيميش كظهير أيمن خلفاً لفيليب لام، بواتينغ وهوملس في قلب الدفاع، وديفيد ألابا كظهير أيسر. أما في خط الوسط فسيظهر أرتورو فيدال إلى جانب تياغو ألكانتارا لربط خطي الدفاع والوسط، وفي الجناح الأيمن الهولندي آريين روبن، وفي الوسط خاميس رودريغز للعب خلف المهاجم مباشرةً، وعلى اليسار الألماني توماس مولر. أما في مقدمة الفريق فسيكون هدافه البولندي ليفاندوفسكي.