ذكر موقع "فان سايديد" الأمريكي، أن هناك من الأسباب المتعلقة بكرة القدم فقط ما يجعل قطر لا تستحق تماماً استضافة بطولة كأس العالم 2022.

وأوضح الموقع أن البطولة تم منحها لقطر على حساب دول أكثر استحقاقاً منها مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، مشيراً إلى أن القرار أجبر رئيس "الفيفا" سيب بلاتر على ترك منصبه، بينما مازالت تحوم شبهات بشأن تلقيه رشوة مقابل هذا القرار المثير للجدل.

ولفت إلى أن كل الدول التي استضافت كأس العالم تأهلت له في منافسات سابقة إلا قطر، مستنكراً تجاهل الاتحاد لأستراليا صاحبة الدوري العريق وتفضيل قطر الصغيرة عليها.


وأشار الموقع إلى أن بطولات كأس العالم السابقة عقدت في دول كبيرة المساحة لديها بالفعل بنية تحتية لكرة القدم، لكن كل ملاعب كأس 2022 تقريباً مازالت تحت الإنشاء في قطر.

وانتقد استغلال قطر للعمالة الوافدة الرخيصة المستخدمة في تشييد الملاعب وإعطاءها أجوراً منخفضة للغاية، لافتاً إلى تقارير سابقة وصفت الوضع بأنه "استعباد العصر الحديث" لوفاة 1200 عامل حتى الآن.

وأعرب الموقع عن اندهاشه من اختيار قطر رغم الطقس الحار في المنطقة وأنه بدلاً من تغيير موقع البطولة، إلا أن الـ"فيفا" قرر تغيير مواعيد المباريات من أشهر الصيف -كما جرت العادة- إلى الشتاء، أي أنه بما معناه أن أي دولة أخرى عليها أن تعدل توقيت الدوري الخاص بها وتعطله فقط لتناسب ظروف قطر.