وقعت وزارة المواصلات والاتصالات اتفاقية لاستقطاب United Aircraft Cooperation – UAC للطيران المدني والعسكري الروسية، وشركة GBL LLC، بجانب عقد مشاركة كل من مؤسسة روزو برون اكسبو ومؤسسة روستك الروسية، للمشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران 2018.

يأتي ذلك، في إطار ما تشهده العلاقات البحرينية الروسية من تطور ونمو مطرد في كافة المجلات وعلى مختلف الأصعدة، وتتويجاً للزيارة التي قام بها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى إلى موسكو في 2016، والتي شهدت التوقيع على العديد من مذكرات التفاهم والتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والصناعية والعلمية والمواصلات وتعزيز حركة الطيران بين البلدين الصديقين.

وحضر وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد حفل افتتاح معرض MAKS2017 الدولي للطيران، بدعوة من وزير التجارة والصناعة بالحكومة الاتحادية الروسية، بتكليف من سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لجلالة الملك المفدى رئيس اللجنة العليا المنظمة لمعرض البحرين الدولي للطيران وتوجيهات سموه الكريمة على أهمية المشاركة في الفعاليات الدولية والعمل على استقطاب العدد الأكبر من الشركات العالمية بشكل عام وبالأخص الشركات الروسية المتخصصة في مجال الطيران والدفاع والفضاء وتشجيعها على المشاركة في المعرض لما تمثله البحرين من نقطة تلاقي محورية ومركزية في المنطقة من خلال التسهيلات والحوافز المختلفة التي تقدمها المملكة من مختلف مؤسساتها لتسهيل عمل كافة القطاعات، وما يمثله معرض البحرين الدولي للطيران من منصة طموحة نتطلع من خلالها أن تساهم البحرين في تعزيز تواجد الشركات الروسية.


ووقعت شركة United Aircraft Cooperation – UAC وهي الشركة الأم الحاضنة للعديد من الشركات المصنعة لطائرات سوخوي، وميج، واليوشن، وتبيلوف وغيرها من أنواع الطائرات المختلفة للاستخدام المدني والعسكري لخدمة عموم الركاب، ورجال الأعمال، وكبار الشخصيات، والنقل العسكري والشحن الجوي على اتفاقية للمشاركة في المعرض.

وستقوم الشركة بعرض العديد من الطائرات وما انتجتها المصانع الروسية حديثاً. كما تم التوقيع مع Irina Aidrous مدير عام شركة GBL LLC على اتفاقية التسويق والترويج لاستقطاب الشركات الروسية الصغيرة والمتوسطة الحجمSME’s في صالة المعارض المصاحبة لأنشطة المعرض، والتي بموجبها تعمل الشركة على تعزيز بيع المساحات على المزيد من الشركات الروسية وتشجيعها على المشاركة القادمة، هذا وبالإضافة إلى أنه تم توقيع عقد مشاركة كل من مؤسسة روزو برون اكسبو ومؤسسة روستك الروسية في معرض البحرين الدولي للطيران 2018.

والتقى وزير المواصلات والاتصالات، خلال حضوره المعرض، الذي افتتح فعالياته الرئيس الروسي فلاديمير بوتن الثلاثاء، بوزير التجارة والصناعات العسكرية بالحكومة الاتحادية الروسية دانس منتوروف، ووزير النقل الروسي، وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها لآفاق أعلى في قطاع الطيران والنقل، وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، وذلك بحضور سفير البحرين لدى روسيا الاتحادية د.أحمد الساعاتي.

وقال الوزير "أتشرف بتكليف من سمو الشيخ عبدالله بن حمد بحضور حفل افتتاح المعرض ولقائي بالوفود الرسمية من الدول الشقيقة والصديقة ورؤساء الشركات العالمية المشاركة في المعرض، ضمن الجهود التي نبذلها لاستقطاب أكبر من الشركات العالمية للمشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران القادم في نوفمبر 2018".

وأوضح "أن صناعة الطيران في سوق الشرق الأوسط تشهد نمواً عالياً وأن الارتفاع في عدد المشاريع الخاصة في تعزيز وتطوير البنية التحتية للمطارات دليل على هذا النمو، كما يسهم قطاع الطيران في الشرق الأوسط في توفير فرص عمل لما يقارب من 2.4 مليون وظيفة ويساهم في الناتج القومي بما يعادل من 157 مليار دولار سنوياً وتمثل دول الخليج العربي النصيب الأكبر من هذه الأرقام المحفزة للعمل في هذا القطاع الحيوي".

وأردف الوزير "تشير الدراسات إلى أن قطاع الطيران خلال العشرين عاماً القادمة على مستوى العالم سيشهد نمواً يعادل 5% وسيتضاعف عدد المسافرين ما يعادل من 2.5 مرة بعده 20 عاماً، ما سيضاعف عدد أساطيل الطائرات في العالم مرتين عن ما هو عليه حالياً".

وزاد "تتوقع الدراسات أن ¾ من الأساطيل الحالية لشركات الطيران سوغتني طائرات جديدة بما يعادل 40,000 بحلول عام 2037. ونحن نسعى أن ينمو معرض البحرين الدولي للطيران ويصبح أحدى المعارض الرئيسة التي تستوعب مثل هذه الصفقات خلال السنوات القادمة، كون أن معارض الطيران أصبحت صناعة بحد ذاتها وعامل أساسي في توفير البيئة المناسبة للشركات للترويج لمنتوجاتها الجديدة وتسويقها على الصعيد العالمي".

وعلى هامش المشاركة بجناح معرض البحرين الدولي للطيران في معرض MAKS2017، اجتمع وزير المواصلات والاتصالات بالعديد من الشركات الروسية المتخصصة في صناعة الطيران والدفاع والفضاء وبحث معهم أوجه التعاون.

وعقد اجتماعاً مع دميتري لوكوف نائب المدير العام لمؤسسة روستك الروسية لشؤون الاستثمار والتعاون وتم مناقشة سبل تنمية وتعزيز التعاون المشترك والمشاركة في معرض البحرين الدولي للطيران القادم، كما التقى بمدير عام وكالة الفضاء الروسية وتبادل معهم الأحاديث الودية والتعاون المشترك ورغبة الوكالة بالمشاركة في معرض البحرين للطيران.

كما التقى بشركة تصنيع طائرات الهيلوكوبتر الروسية لمناقشة أنشطة الشركة في المنطقة والمشاركة في معرض البحرين القادم، كما عقد اجتماعاً هاماً مع المدير العام لشركة روزبورون اكسبورت ميخائيل الاكسندر وتم بحث فرص العمل المشترك ومشاركة المؤسسة في الترويج للمنتوجات الروسية بمختلف قطاعاتها عبر معرض البحرين الدولي للطيران والتي سبق وان شاركت المؤسسة في الدورات السابقة.

وفي إطار استكمال الاستعدادات الخاصة بالمشاركة في العروض الجوية، تم عقد اجتماع مع قائد القوات الجوية بالفريق العروض الجوية الروسية المعروف باسم فريق الفرسان الروسي والذي سبق وأن شارك في المعارض الماضية في البحرين بعروض جوية مذهلة ونال على استحسان قطاع كبير من محبي العروض الجوية والذي من المؤمل أن تتم المشاركة مجدداً في معرض 2018.