أعلنت مجموعة بتلكو، عن تحقيق صافي أرباح خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 19 مليون دينار (50.4 مليون دولار)؛ بانخفاض 16% مقارنة بنفس الفترة من 2016 وانخفاضاً نسبته 17% مقارنة بالربع الثاني من 2016.

إلا أن صافي الأرباح شهد ارتفاعاً بنسبة 32% مقارنة بالربع الأول من العام 2017، بسبب خسارة حصة المجموعة في شركة سبأ فون اليمن، نظراً لاستمرار حالة عدم الاستقرار الناجم عن الاضطرابات السياسية في المنطقة.

وبلغت العائدات الإجمالية بالنصف الأول 181.1 مليون دينار (480.4 مليون دولار)، فيما بلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات 64 مليون دينار (169.8 مليون دولار) وهو ما يمثل هامشاً ربحياً قدره 35%.


وتساهم الأسواق الخارجية بنسبة 59% من العائدات و52% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات، فيما حققت المجموعة تدفقات نقدية وأرصدة بنكية جوهرية بلغت 157.4 مليون دينار (417.5 مليون دولار)؛

وبلغت قيمة العائدات على السهم الواحد 4.11 فلس وأرباح نقدية فصلية معتمدة بقيمة 10 فلوس للسهم الواحد؛ فيما شهدت أعداد المشتركين نمواً بلغ 5.9 مليون بزيادة قدرها 4% مقارنة بالعام الماضي.

وبلغت الإيرادات الإجمالية لمجموعة بتلكو خلال النصف الأول 181.1 مليون دينار (480.4 مليون دولار)، وأظهرت ثباتاً مقارنة بالعام الماضي، مع انخفاض طفيف بلغت نسبته 1% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2016. وشهدت الإيرادات الإجمالية خلال الربع الثاني من العام 2017 انخفاضاً بنسبة 1% مقارنة بالربع الثاني من 2016، ولكن بزيادة بلغت نسبتها 2% مقارنة بالربع الأول من 2017.

وبلغت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات خلال الفترة 64 مليون دينار (169.8 مليون دولار)، وهو ما يمثل انخفاض بلغت نسبته 10% على أساس سنوي و 12% على أساس ربع سنوي مقارنة بالربع الثاني من العام 2016.

كما شهدت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات في الربع الثاني من 2017 انخفاضاً هامشياً بنسبة 2%، حيث يعزى الانخفاض في الأرباح جزئيا إلى زيادة النفقات التشغيلية مقارنة بالعام 2016، والمتمثلة أساساً في ارتفاع تكاليف الشبكة وتقنية المعلومات نتيجة التحسينات التي تم تنفيذها للشبكة والمواقع الإضافية عبر شركات المجموعة.

فيما يتعلق بميزانية المجموعة، فإنها لاتزال قوية؛ واعتباراً من 30 يونيو 2017 بلغت قيمة الأصول الصافية 532.9 مليون دينار (1,413.5 مليون دولار) إلى جانب ميزانية نقدية وأرصدة بنكية قوية بلغت 157.4 مليون دينار (417.5 مليون دولار).

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بتلكو، الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة "إن المجموعة تواصل العمل ضمن أسواق تشهد ظروفا تنافسية عالية حيث انعكس آثر ذلك على النتائج المالية للمجموعة".

وتابع: "نعمل حالياً في بيئة تشغيلية تتأثر كثيراً بظروف المنطقة، وهذه العوامل والمتغيرات يمر بها جميع اللاعبين في قطاع الاتصالات، ليس في مملكة البحرين فقط، ولكن في كل المناطق الجغرافية التي نعمل فيها. ومع ذلك، سنواصل تطوير استراتيجيتنا لنكون على أهبة الاستعداد لمواجهة التغييرات التي يشهدها هذا القطاع. وترتكز استراتيجيتنا على مواصلة العمل على برامج إعادة الهيكلة لشركات مجموعة بتلكو إلى جانب تطوير وتنمية الموظفين لصقل مختلف المهارات والخبرات المطلوبة".

وأضاف الشيخ محمد: "من المجالات الرئيسة الأخرى التي نعمل على تطويرها باستمرار هو تعزيز العلاقة مع عملائنا بالتركيز على تقديم أفضل تجربة للعملاء وعدم الاقتصار على الخدمات فقط بل إثراء تجربتهم مع بتلكو.. يمثل العملاء محور اهتمامانا في جميع القطاعات بدأ من الأفراد إلى القطاعات الحكومية والتجارية إلى جانب القطاع الصحي والمصرفي وغيرها".

وأضاف رئيس مجلس إدارة المجموعة: "تحقق جهودنا الواسعة في المجموعة لتوحيد الموارد تقدماً جيداً حيث تساهم هذه الجهود في تعزيز في تقليص النفقات بشكل عام".

وأكد الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة، أن بتلكو تولي اهتماماً بالغاً ببرنامج مسؤولية الشركة الاجتماعية الذي يهدف إلى دعم مختلف المبادرات في مجالات الصحة والتعليم والرياضة والثقافة.

فيما قال الرئيس التنفيذي للمجموعة أيهاب حناوي: "ضمن إطار سعيها للاستدامة والبقاء في طليعة القطاع في هذا العصر الرقمي، تعمل المجموعة والشركات التابعة لها على تطبيق عدد من العمليات والخدمات الجديدة ضمن استراتيجيتها للتحول الرقمي.. التحول الرقمي الشامل سيمكننا من توفير تجربة متميزة للزبائن، وهو أحد أولوياتنا الأساسية".

وأردف: "نولي في كافة عملياتنا أهمية كبيرة لجودة الشبكات وجودة خدمات الزبائن والعمل في الوقت ذاته على تطبيق الحلول الجديدة للارتقاء بمعاييرنا، وترجم هذا الحرض والمجهود في زيادة ملحوظة انعكست على أعداد المشتركين".

وأعلن أن "إجمالي عدد المشتركين ارتفع بنسبة 4% مقارنة بالعام الماضي وبنسبة 3% منذ الربع الأول من هذا العام. ومع نهاية فترة الأشهر الستة، يمكن القول إن 59% من العائدات و52% من الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) تعزى إلى عملياتنا خارج مملكة البحرين. فيما بلغت نسبة العائدات 59% ونسبة الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) 57% في النصف الأول من العام 2016".

وقال حناوي: "أظهر عدد من المواقع في مختلف عمليات المجموعة نمواً ملحوظاً في حجم قواعد المشتركين، حيث ارتفعت أعداد المشتركين لدى شركة Dhiraagu في خدمة الهاتف النقال وخدمة برودباند إلى 16% مقارنة بالعام الماضي. كما حققت مجموعة SURE زيادة في حجم قاعدة مشتركي الخطوط الثابتة بنسبة 11% وزيادة في مشتركي خدمة برودباند بنسبة 6%".

وزاد "شهدت قاعدة مشتركي خدمة برودباند في بتلكو البحرين ارتفاعاً بنسبة 34% خلال النصف الأول من العام 2016 وبنسبة 8% خلال الربع الأول من هذا العام".

وأضاف حناوي: "خلال الربع الأول من هذا العام، أعلنا عن صفقة لتحسين شبكة الهاتف النقال لعامي 2017 – 2018 مع شركة إريكسون، لتطوير تغطية الإنترنت المتنقل وجودة الخدمة، لنشق طريقنا نحو شبكة الجيل الخامس.. من أجل ذلك، بذلنا جهوداً مشتركة مع شركة إريكسون خلال الربع الثاني لإجراء أول تجربة ناجحة لتشغيل شبكة 5G في البحرين بالمقر الرئيس لشركة بتلكو بحضور وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد".

الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو البحرين منى الهاشمي، أشارت إلى أن الاستثمارات المستمرة والموجهة نحو تحديث أنظمة شركة بتلكو البحرين إلى جانب توظيف حلول مبتكرة جديدة هي أهم الخطط المندرجة ضمن أجندة العمليات في المملكة.

وقالت: "من بين أهم النقاط التي نركز عليها حالياً هو تحديث أنظمتنا لتقنية المعلومات والتي مازال العمل عليها جارياً. ونركز عبر جهودنا إلى منح زبائننا مجموعة من المزايا المهمة والسلسة مثل التواصل بطرق رقمية وعبر شبكة الإنترنت".

وأضافت الهاشمي: "سيؤثر التحديث بشكل كبير على سرعة ومدى تطور تقديمنا الخدمات لزبائننا بما يدعم التزامنا لتقديم أجيال جديدة وأكثر تطوراً من المنتجات والخدمات بشكل دوري ومنتظم".