زهراء حبيب

أجلت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى، قضية 6 آسيويين اعتدوا على سلامة بعضهم وشخص آخر برميه بالحجارة على ظهره وضربه بالطابوق وعلى إثره تعرض لعاهة مستديمة نسبتها 5%، إلى جلسة 13 سبتمبر المقبل لإعلان المتهمين.

وبدأت الحادثة عندما قرر المجني عليه الأول مع صديقة "المتهم" الذي التقي به صدفة في إحدى البرادات، وأعلمه بوجود حفلة غنائية لفرقة فلبينية في بار بالقضيبية، فأخبره بأنه سيرافقه للحفلة وبرفقتهم أشخاص آخرون.


وفوجئ المتهم الرابع بأحد الأشخاص يدفع صديقه، فتدخل لإبعاده عنه، وقررا الخروج من البار، وأثناء توجههما لمواقف السيارات فوجئا بنحو 8 أشخاص مجهولين يهمون بالاعتداء عليهما. وطلب الرابع من صديقة الجري بعيداً عن المكان، فاستجاب لذلك حتى جاءته ضربة في رأسه أفقدته الوعي ولم يعلم ماذا حصل بعد ذلك، وأفاق وهو ممد على سرير المستشفى.

وتشاجر المتهمون مع بعضهم البعض باعتداء الثاني على الرابع بيده على عينه اليسرى، وتدخلت مجموعة أشخاص لفض المشاجرة بينهم المتهم الأول بالاعتداء على الرابع بالضرب. وأوعز المتهمون سبب المشاجرة بأن اثنين منهم لم يدفعا الفاتورة وتم الاستعانة بأشخاص آخرين في الواقعة.

فيما أكد التقرير الطبي بأن المجني عليه تعرض لكسور وأنزفة بالمخ وتسببت في ظهور عاهة مستديمة له تقدر نسبتها بـ5% فقط. وأسندت النيابة العامة للمتهم الأول أنه اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الأول بأن رماه بحجر على ظهره ثم ضربه بواسطة قطعة طابوق على رأسه من الخلف فأحدث به الإصابات، والتي أفضت إلى تخلف عاهة مستديمة به بنسبة 5% في الجمجمة والمخ دون أن يقصد إحداثها، وارتبط ذلك بجريمة أخرى هي الامتناع عن الإغاثة.

كما اعتدى المتهم الثاني على سلامة جسم المجني عليه الأول بأن دفعه ولم يفض ذلك الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوماً.

ووجهت المحكمة للمتهمين من الأول حتى الثالث تهمة أنهم اعتدوا مع آخرين مجهولين على سلامة جسم المجني عليه الثاني "المتهم الرابع" بدفعه ولم يفضِ ذلك الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوماً. أما المتهم الرابع فاعتدى على سلامة جسم المجني عليه الثالث "المتهم الثاني" بأن دفعه ولم يفضِ ذلك الاعتداء إلى مرضه أو عجزه عن أداء أعماله الشخصية لمدة تزيد عن 20 يوماً.