ياسمين العقيدات

قدم 35 شاباً وشابة من مختلف جامعات البحرين، شكوى جنائية إلى النيابة العامة تتضمن محاسبة كل من يتطاول على أحد قيادات الدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفقاً لما أكدت المتحدثة باسم المجموعة سارة كمال.

ونصت الشكوى على "ضرورة صيانة ذات الملك، فحَظر المُشرعان -الدستوري والعادي- إهانة الذات الملكية أو المساس بشخصه بحسبانه رمز الدولة والممثل الأسمى لها، فإهانته في حقيقتها إهانة للدولة وشعبها".


وتأكيداً على ذلك نصت المادة 214 من قانون العقوبات المعدلة بموجب القانون رقم 1 لسنة 2014 على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تتجاوز السبع سنين وبالغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تتجاوز 10 آلاف دينار من أهان بإحدى طرق العلانية ملك مملكة البحرين أو علمها أو شعارها الوطني ويُعد ظرفاً مشدداً إذا وقعت الجريمة في حضور الملك".

ومع بزوغ أزمة دولة قطر في الآونة الأخيرة برزت ظاهرة التعدي بالإهانة عبر وسائل التواصل الاجتماعي لقيادات الدولة.

وتضمنت الشكوى المقدمة "إرفاق أصحاب الحسابات وبعض من الصور على موقعي التوتر والإنستغرام وبعضاً من العبارات التي كتبت في هذه الحسابات التي يُعف القلم الشاكي عن كتابتها ولسانه عن ذكرها وتُعد إهانة لأحد رموز البحرين تمس بشكل مباشر ذات الملك".

وقالت -المتحدثة باسم المجموعة- إن شباب البحرين سيتابعون تلك الشكوى حتى يحاسب من يتعالى على رموز الدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معبرة في الوقت نفسه عن أملها بأن تتم متابعة هؤلاء المسيئين ومحاسبتهم. وقالت "من يتعدى على قيادات البحرين وإن كانت خلف الشاشات كأنه تعدى على شعب البحرين جميعاً".