أكد وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق أنه سيتم النظر في تقرير اللجنة الفنية المنبثقة عن اللجنة الوزارية خلال اجتماع اللجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض إنتاج دول منظمة (أوبك) ومن خارجها لمراجعة نسب الالتزام باتفاق خفض الإنتاج عن شهر يونيو الماضي وتقرير اللجنة عن الفترة الأولى (بين شهري يناير ويونيو الماضيين).

وقال المرزوق الذي يتولى رئاسة اللجنة الفنية المكلفة من (أوبك) مراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج العالمي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الجمعة، بمناسبة الاجتماع المرتقب في مدينة سان بطرسبرغ الروسية بعد غد للجنة المشتركة لمراقبة تنفيذ اتفاق خفض الإنتاج بين دول (أوبك) ومن خارجها "إنه سيتم النظر في تقرير اللجنة الفنية بموجب اتفاقية التعاون المشترك الموقعة في فيينا ديسمبر 2016 بين الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) والدول من خارجها".

وأضاف أن اللجنة "ستقوم أيضا خلال الاجتماع الذي سينعقد في الفترة بين 23 و 25 يوليو الجاري بمراجعة تقرير سكرتارية (أوبك) عن حالة الأسواق النفطية للفترة ذاتها كما ستتم مناقشة الخطوات المستقبلية للاستمرار في تنفيذ الاتفاق ومناقشة أي اقتراحات من الدول الأعضاء في المنظمة".


وقال الوزير الكويتي "سيتم في نهاية الاجتماع رفع تقرير من اللجنة للدول الأعضاء بما ستتم مناقشته وكذلك أي اقتراحات أو توصيات تتم الموافقة عليها باللجنة"".

وكانت اللجنة الوزارية قد أوصت خلال اجتماعها مارس الماضي في الكويت بتمديد الاتفاق العالمي بين منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين لخفض إنتاج النفط الخام مدة 6 أشهر أخرى.

وكانت (أوبك) و11 منتجا قد اتفقت في ديسمبر الماضي على خفض إنتاجهم الإجمالي للنفط بنحو 8ر1 مليون برميل يومياً في النصف الأول من عام 2017 وذلك لاستعادة التوازن بين العرض والطلب إذ أدى الاتفاق لارتفاع أسعار النفط العالمية إلى أكثر من 50 دولاراً للبرميل.