كشفت هيئة تنظيم الاتصالات عن نقل 251.173 رقماً بين مشغلي الاتصالات منذ توفير الخدمة في يوليو 2011 وحتى النصف الأول من العام الحالي، موضحة أن الوقت المستغرق لعملية نقل أرقام الهواتف النقالة في يونيو 2017 بلغ 23 دقيقة في المتوسط.

وقال مدير تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الشيخ أحمد بن عيسى بن دعيج آل خليفة "إن الإحصائيات المتعلقة بالنصف الأول من 2017 تشير إلى أنه تم نقل 11643 رقماً للهواتف بين مشغلي خدمات الاتصالات المتنقلة مقارنةً بنقل 29,567 رقم هاتف متنقل في النصف الأول من 2016، في حين بلغ عدد أرقام الهواتف المتنقلة التي تم رفض نقلها 1976 رقماً مقارنةً بـ7,032 رقماً في النصف الأول من 2016".

وأضاف "بالنسبة لنقل أرقام الهواتف الثابتة، تم نقل 617 رقماً مقارنةً بـ694 في النصف الأول من 2016، في حين بلغ عدد أرقام الهواتف الثابتة التي تم رفض نقلها 274 رقماً مقارنةً بـ167 رقماً في النصف الأول من 2016".


وأضاف الشيخ أحمد: "وبالرجوع إلى الأسباب الرئيسة وراء رفض بعض طلبات نقل الأرقام، فتتمثل في قيام بعض المستهلكين بتقديم أرقام شخصية خاطئة أو أرقام سجلات تجارية خاطئة لا تتطابق مع الرقم الشخصي أو رقم السجل التجاري المسجل للمشترك أو أن أرقام الهواتف المتنقلة أو الثابتة التي يطلب المستهلكون نقلها تكون خارج الخدمة أو أن المستهلكين لم يقوموا بتسديد الفواتير المستحقة عليهم لمزودي الخدمات الذين يتعاملون معهم".

ودعت هيئة الاتصالات، المستهلكين الراغبين في نقل أرقامهم أن يقدموا طلبات نقل الأرقام خلال ساعات العمل الرسمية ليتم النظر في هذه الطلبات ونقل الأرقام في نفس اليوم، حيث إن النظر في هذه الطلبات يتم فقط خلال ساعات العمل الرسمية.

كما دعت الهيئة المستهلكين لأن يكونوا على علم بتاريخ إصدار فواتيرهم من قبل مزود الخدمة الذي يتعاملون معه "يشار إليه بدورة الفواتير" لتقديم طلباتهم قبل يومين على الأقل من انتهاء هذا التاريخ لتجنب إصدار فواتير من كلا المشغلين.