أكد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف بدء العمل في عدد من المشاريع التنموية في محافظة المحرق، مشيراً إلى أنه وبعد إقرار الميزانية العامة لمملكة البحرين لعامي 2017 - 2018 بدأ العمل في الكثير من المشاريع التي أدرجت ضمن خطة الوزارة .

وأوضح خلف خلال اجتماعه مع عدد من مسؤولي الوزارة لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بمشاريع المحرق، أن هناك أكثر من 9 مشاريع مهمة تقوم الوزارة حاليا بمتابعة إجراءات تنفيذها، والعمل على استكمال إجراءاتها من أجل الانتهاء منها حسب ما هو مخطط لها .

وقال "إن هذا الاجتماع الذي ضم عدد من مسؤولي الوزارة مخصص لمتابعة عدد من مشاريع محافظة المحرق تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر لمتابعة المشاريع التي تم إقرارها والدفع به تنفيذها في الوقت الذي خصص لها".



وأضاف خلف "أن المشاريع الخدمية والتنموية في عموم البحرين تأتي بمتابعة وتوجيهات من لدن صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، لذلك تم تخصيص هذا الاجتماع لمناقشة ومتابعة مشاريع محافظة المحرق، والذي حضره كبار المسؤولين في الوزارة".

وأشار خلف إلى أن الاجتماع ناقش أكثر من 9 مشاريع خدمية وتنموية في محافظة المحرق ومنها "سوق المحرق القديم ، والسوق المركزي، وساحل البسيتين، وساحل أبو ماهر، واستثمار أرض بلدية المحرق، وحديقة المحرق الكبرى، ومشروع التنمية الحضرية بمجمع 216، ومشروع استثمار مزرعة مشتل الدانة، ومشروع المجمع الطبي، إضافة إلى مشروع الجسر الرابع.

بدء البناء "المحرق المركزي"

وأضاف "تم البدء فعلاً في مشروع سوق المحرق المركزي حيث تمت أعمال الهدم والشروع في أعمال البناء وهو يقوم على مساحة 9882 متر مربع، وتم بدء العمل فيه من خلال شركة ذامولز لتطوير العقارات..قمنا حالياً بنقل جميع المستثمرين الحاليين في السوق إلى موقع مؤقت إلى حين الانتهاء من أعمال السوق المركزي".

وتابع "يتكون المشروع من 3 طوابق، حيث خصص الطابق الأول لمواقف سيارات والثاني تم تخصيصه ليكون سوقا للأسماك واللحوم والخضروات بالإضافة الى توفير مساحات للخدمات الداعمة للسوق، فيما خصص الطابق الثالث ليكون سوبر ماركت، ومن المؤمل الانتهاء من المشروع خلال العام القادم".

مجمع تجاري

وأردف " كما تم مناقشة استثمار أرض بلدية المحرق بإنشاء مجمع تجاري عليها مقابل بدل انتفاع 9700 حيث يقوم المشروع على مساحة 9700 متر مربع"، موضحاً أن المستثمر هي شركة ريلكورب للخدمات العقارية.

وأكد الوزير، أن المرحلة الحالية هي مرحلة توقيع العقد ومن المؤمل البدء في المشروع خلال شهر أكتوبر المقبل، وأن يتم الانتهاء من المشروع أغسطس 2019.

كما تم استعراض موقع مشتل الدانة بمنطقة الدير وهو استثمار 40% من إجمالي المساحة مقابل إنشاء وتشغيل وصيانة الحديقة على المساحة المتبقية إضافة الى دفع مقابل بدل انتفاع للوزارة، موضحا من أن إجمالي مساحة العقار 15994 متراً مربعاً.

وقال "إن المرحلة الحالية لهذا المشروع هو الإعداد واستخراج التراخيص اللازمة للمشروع، كما تم عرض الرسومات والتصاميم على المجلس البلدي في المحرق حيث تم اعتمادها" ومن المتوقع البدء في المشروع خلال شهر أكتوبر المقبل وأن يتم الانتهاء من الأعمال خلال شهر أكتوبر من العام المقبل".

مجمع طبي بالمحرق

وكشف الوزير عن بدء العمل في لمجمع الطبي المزمع إنشاؤه بالمحرق، حيث يأتي المشروع تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في عام 2013، مبيناً أن هذا المجمع يشتمل على مستشفى للولادة، ومركز عناية للإقامة الطويلة ومركز مقترح لمرضى التصلب اللوحي بالإضافة إلى المركز القائم لرعاية المسنين.

وأضاف "سيتم تنفيذ المخطط المعتمد لهذا المجمع الطبي على 4 مراحل تتضمن إنشاء مركز عناية للإقامة الطويلة بطاقة استيعابية 100 سرير بالإضافة إلى الخدمات المركزية التي تخدم المجمع الطبي مثل المطابخ والمغسلة".

وأردف خلف "تم إدراج هذا المشروع ضمن المرحلة الأولى لبرنامج الدعم الخليجي ويتم تمويله من قبل الصندوق السعودي للتنمية بتمويل قيمته 13.87 مليون دينار ما يعادل 37 مليون دولار أمريكي ويغطي تكاليف الإنشاء والخدمات الاستشارية بالإضافة إلى التجهيزات".

أما المرحلة الثانية، فتتضمن إنشاء مستشفى للولادة بطاقة استيعابية 110 أسرة واقترح إدراج هذا المشروع ضمن المرحلة الثالثة لبرنامج الدعم الخليجي بتكلفة تقديرية 16.5 مليون دينار.

وأشار إلى أن المرحلة الثالثة "تتضمن إنشاء مركز مقترح لمرضى التصلب اللوحي والذي لم يتحدد بعد آلية تمويله بينما تتضمن المرحلة الرابعة إنشاء مبنى مواقف سيارات متعدد الطوابق والذي لم يتحدد بعد آلية تمويله".

حديقة المحرق الكبرى

وفيما يتعلق بحديقة المحرق الكبرى قال خلف "كانت هناك فكرة في السابق تتحدث عن استثمار هذه الحديقة التي تقوم على 93 ألف متر مربع، والواقعة بالقرب من مطار البحرين الدولي، ولكن تم صرف النظر عن هذه الفكرة، واستبدلت بفكرة تطويرها من أجل استفادة الأهالي والقاطنين فيها بصورة أكبر".

وتابع "تم استلام الموقع من بلدية المحرق وحالياً يجري أعمال التصاميم لسور الحديقة لعرضها على المجلس البلدي ليتم البدء في أعمال التطوير مباشرة "، مؤكداً أن أعمال التنظيفات وإزالتها تم البدء فيها وتم إزالة ما يقارب من 40 سيارة مهجورة كانت في الموقع ويتم حالياً أعمال التنظيفات بالتنسيق مع بلدية المحرق، كما تقوم الوزارة حالياً بالمخططات التفصيلية لأعمال التطوير التي ستطال الحديقة لطرحها في مناقصة خلال العام الجاري".

تطوير حالة بو ماهر بـ 1.6 مليون

وفيما يتعلق بمشروع منطقة بو ماهر قال خلف "تشمل أعمال التطوير على إعادة إنشاء الطرق القديمة في مجمع 216 بطول كلي 6.5 كيلومتر منها 2.5 ممرات ضيقة علاوة على ذلك إنشاء أرصفة باستخدام الطوب الأرضي، إنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار٬ حماية شبكة الخدمات ووضع الإرشادات والعلامات المرورية لتسهيل الحركة المرورية".

وأضاف "أن طريق اللؤلؤ من ضمن أعمال التطوير ضمن مشروع تطوير طرق مجمع 216 بمنطقة حالة بوماهر حيث سيشمل تحسين طريق اللؤلؤ وهو منطقة جذب سياحي، وهو الميزة الخاصة في المنطقة التي تم اقتراحها من قبل هيئة الثقافة والآثار وسيتم تطوير الطريق للمشاة للتعرف على المسار التاريخي لصيد اللؤلؤ في البحرين والذي سيكون مرصوف بالطوب"، حيث تبلغ كلفة المشروع 6 .1 مليون دينار، وتم الانتهاء من أعمال التصاميم بالكامل، كما تم الحصول على رخصة للبدء في العمل.

ساحل البسيتين

وتحدث خلف عن السواحل التي سيطالها التطوير ضمن الميزانية التي أقرت ساحل البسيتين والذي سيقوم على طول كيلومترين مربعين، حيث يتضمن ممشى وساحل للسباحة محمي بحاجز حجري، كما سيتضمن منطقة في الوسط للخدمات والمطاعم والاستراحات.

وأضاف "يتم العمل حالياً على استكمال شبكة الطرق والخدمات، إذ تم فسخ العقد مع المقاول السابق والذي أبرم في عام 2014، بسبب تغيير الأسعار وطلب المقاول السابق تعديل الأسعار أو فسخ العقد، وقد ارتأت الوزارة فسخ العقد لاستكمال الإجراءات الإدارية اللازمة والانتهاء من التصاميم".

وتابع الوزير "تم الحصول على وثيقة العقار مؤخرا، ويتم حاليا العمل على التصاميم وننتظر ملاحظات الشركة الاستشارية التي تم تعيينها من قبل الوزارة كما تم التنسيق مع إدارة الطرق".

سوق قديم طرازه تراثي

ويتضمن المشروع إنشاء كما استعرض الاجتماع مشروع سوق المحرق القديم، حيث أكد خلف أن هذا المشروع عبارة عن "مبنى تجاري بمساحة إجمالية 3255 م² على الطراز المعماري المحلي التقليدي لينسجم مع المباني الأثرية القريبة للموقع من جهتي الجنوب والشرق والتي تعنى بها حالياً هيئة البحرين للثقافة والآثار".

وأضاف "يحتوي المبنى على 31 محلاً تجارياً موزعة على الدورين الأرضي والأول حيث ترتبط هذه المحال بممرات وردهات مفتوحة لتحاكي الطراز المعماري التقليدي. كما يشمل المبنى كافة الخدمات الكهربائية والميكانيكية اللازمة لتشغيل المبنى وتوفير المنحدرات ودورات مياه لذوي الإعاقة وتدعيم كافة أسطح وحوائط المبنى بمواد العزل الحراري لخفض استهلاك الطاقة حسب المتبع والمعمول به محلياً وعالمياً".

وأوضح أنه تم الانتهاء من كافة الرسومات التنفيذية والمواصفات كما تم تسليم الرسومات والمواصفات الى المكتب الاستشاري كما تم تكليف الشركة المنفذة للمشروع وذلك بكلفة تصل الى 900 ألف دينار ومن المتوقع البدء في العمل خلال العام الجاري.

الجسر الرابع بين المنامة والمحرق

ومن أبرز المشاريع الرئيسة التي تمت مناقشتها خلال الاجتماع والتي تنفذها الوزارة حالياً، مشروع الجسر الرابع الذي يربط بين المنامة وجزيرة المحرق وتحديداً يربط منطقة البسيتين بتقاطع جسر المنامة الشمالي وخليج البحرين.

وأكد خلف أنه "تم الانتهاء منذ يناير الماضي من تأهيل المقاولين لأعمال الدفان البحري لمشروع الجسر الرابع، ومن المؤمل البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في أعمال الدفان البحري خلال الربع الثاني من 2017 على أن يتم تنفيذ الأعمال المدنية ورصف الطرق بعد الانتهاء من أعمال الردم والتصاميم التفصيلية في نهاية 2018".

وقال "يأتي الجسر الرابع كامتداد لمشروع شارع المحرق الشمالي الذي يبلغ طوله 7.8 كلم ويشتمل على المسار الدائري لشارع المحرق 4.2 كلم، بالإضافة إلى امتداد الجسر الرابع ما بين تقاطع مدخل مشروع الساية وجسر المنامة الشمالي 3.6 كلم، مع حرم طريق بعرض 110 أمتار".

ويهدف مشروع الجسر الرابع إلى توفير رابط إضافي بديل لمحافظة المحرق ليخدم قرى شمال المحرق منطقة قلالي والدير وسماهيج والبسيتين، بالإضافة إلى ديار المحرق وجزر أمواج ودلمونيا والساية والمشاريع الإسكانية وتوسعة مطار البحرين الدولي مستقبلاً، كما سيكمل الشارع الدائري حول مدينة المحرق ويربط امتداده بشارع البحرين الدائري الشمالي.

وأضاف "سيربط الجسر الرابع أيضاً المشاريع الاستثمارية بمحافظة المحرق بالمناطق التجارية القائمة في المنامة، بما في ذلك المنطقة الدبلوماسية، خليج البحرين ومرفأ البحرين المالي، مما سيساهم في تسهيل الحركة الاقتصادية بالمملكة، وسيخدم الشارع المشاريع الاقتصادية والسكنية في شمال جزيرة المحرق وتعزيز الحركة المرورية إلى مطار البحرين الدولي وميناء خليفة بن سلمان".

وينفذ المشروع الحيوي الذي يعتبر من المشاريع الاستراتيجية بالمملكة بدعم من الصندوق السعودي للتنمية، حيث يكتسب شارع المحرق الدائري أهمية محورية في شبكة الطرق العامة في البحرين لكونه خياراً استراتيجياً لدفع الحركة المرورية من الطرق الداخلية إلى الطرق العامة.