إيهاب أحمد وخالد الطيب:

رصدت "الوطن" 242 حالة غياب للنواب في 38 جلسة من أصل 43 جلسة عقدها المجلس في دور الانعقاد الثالث، فيما تصدر النائب عبدالله بن حويل القائمة بغيابه عن 23 جلسة تلته النائبة رؤى الحايكي بتسجيل 18 حالة غياب.

وبينت مضابط الجلسات وجود 60 حالة اعتذاراً بسب المشاركة في مهمات رسمية تصادفت مع موعد الجلسة الأسبوعي مشكلة 24.7% من مجموع الغياب.



وسجلت 109 حالات اعتذار غير مسببة لشكل 45% من إجمالي الغياب، فيما بينت المعلومات الرسمية وجود 6 حالات غياب دون اعتذار مسبق مشكلة 2.4% من مجموع الغياب.

إلى ذلك تسبب المرض في 35 حالة غياب شكلت 14.4% من الغياب، فيما سجلت 26 حالة غياب بسبب السفر لتشكل 10.7% من إجمالي الغياب، كما تسببت ظروف الوفاة في 9 حالات غياب مشكلة 3.7% من مجموع الغياب.

وتصدر قائمة الغياب رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني عبدالله بن حويل بـ23 حالة غياب منها 11 اعتذاراً عن حضور جلسات لم يذكر سببه و10 اعتذارات عن الحضور بسبب السفر واعتذار واحد بسبب المرض كما سجلت لبن حويل حالة غياب دون اعتذار مسبق.

وحلت في المرتبة الثانية النائبة روئ الحايكي بواقع 18 حالة غياب تنوعت بين 9 حالات غياب بسبب المرض و8 اعتذارات مسبقة، إضافة إلى حالة غياب للمشاركة في مهمة رسمية توافقت مع موعد الجلسة الأسبوعي.

وتشارك في المرتبة الثالثة النائبان محمد الأحمد وعادل العسومي بتسجيل 13 حالة غياب.

واعتذر الأحمد عن 12 جلسة كما غاب عن إحدى الجلسات الأسبوعية لمشاركته في مهمة رسمية، فيما شارك العسومي في 6 مهمات رسمية توافقت مع مواعيد الجلسات الأسبوعية واعتذر عن حضور 4 جلسات لأسباب لم تذكر وتغيب دون اعتذار مسبق عن جلسة واحدة وغاب عن جلستين بسبب السفر.

وغاب النواب فاطمة العصفور وذياب النعيمي ومحمد العمادي وناصر القصير عن 9 جلسات أسبوعية.

واعتذرت العصفور عن حضور 7 جلسات وتغيبت عن جلسة بسبب الظروف الصحية وتغيبت عن أخرى بسبب حالة وفاة.

وتقدم النعيمي بـ6 اعتذارات للمجلس وغاب عن جلستين لدواعي السفر كما تغيب عن جلسة بسبب المرض. واعتذر العمادي عن حضور 5 جلسات فيما تغيب لمشاركته في مهام رسمية عن 3 جلسات، واعتذر عن حضور جلسة بسبب السفر. كما اعتذر القصير عن حضور 5 جلسات وتغيب عن جلستين لمشاركته في مهمة رسمية وعن جلستين أخريين لارتباطه بسفر.

إلى ذلك غاب النائب الأول لرئيس المجلس علي العرادي ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية محمد ميلاد والنواب محمد الجودر ود.جميلة السماك وعبدالرحمن بومجيد وعادل حميد عن 8 جلسات.

وشارك العرادي في ثلاث مهمات رسمية توافقت مع مواعيد الجلسات، كما اعتذر عن جلستين لسبب لم يبين، واضطر للغياب عن جلستين بسبب المرض، كما غاب عن جلسة بسبب السفر. وتغيب الجودر عن ثلاث جلسات لمشاركته في مهام رسمية فيما اعتذر عن مثلها لسبب لم يبين وغاب عن جلستين بسبب حالتي وفاة.

وتخلفت السماك عن 5 جلسات لمشاركتها في مهمة رسمية واعتذرت دون بيان السبب عن ثلاث جلسات.

وغاب بومجيد عن 7 جلسات من الدور الثالث لمشاركته في مهام رسمية وتقدم باعتذار غير مسبب عن جلسة واحدة.

وغاب ميلاد عن جلستين لمشاركته في مهام رسمية كما اعتذر عن حضور جلستين، وتغيب عن جلسة لدواعي المرض، وتغيب دون اعتذار مسبق عن حضور ثلاث جلسات.

ومنع المرض عادل حميد من حضور خمس جلسات كما اعتذر عن جلستين، وتغيب عن حضور جلسة دون اعتذار مسبق.

وتغيب النائب جمال بوحسن عن حضور 7 جلسات إذ منعه المرض من حضور 4 جلسات، وشارك في مهمة رسمية توافقت مع موعد الجلسة الأسبوعية، واعتذر عن حضور جلستين.

وتغيب النائبان عيسى الكوهجي ود.علي بوفرسن عن ست جلسات، إذ ارتبط الكوهجي بثلاث مهمات رسمية تصادفت مع موعد الجلسة الأسبوعي، واعتذر عن جلسة واحدة ومنعه المرض من حضور جلستين. وتغيب بوفرسن عن جلسة لمشاركته في مهمة رسمية وغاب عن اثنتين لسفره واعتذر عن ثلاث جلسات.

وتغيب عن خمس جلسات النائبان خالد الشاعر وجمال داوود واعتذر الشاعر عن حضور جلستين لارتباطه بسفر وغاب عن جلسة لارتباطه بمهمة رسمية، كما اعتذر عن جلستين دون بيان سبب الاعتذار. فيما اعتذر داوود عن أربع جلسات وتغيب عن واحدة لارتباطه بمهمة رسمية.

وسجل ستة نواب غياباً عن أربع جلسات وهم أسامة الخاجة وعبدالرحمن بوعلي وعباس الماضي وعلي المقلة ود.عيسى تركي ومحمد المعرفي.

واعتذر الخاجة عن جلسة لمشاركته في مهمة رسمية، فيما اعتذر عن ثلاث جلسات. واعتذر بوعلي عن جلستين لمشاركته في مهمة رسمية وعن أخريين لمرضه.

وتغيب الماضي عن جلستين لمشاركته في مهمة رسمية واعتذر عن جلسة وغاب عن جلسة بسبب حالة وفاة. وتغيب المقلة عن جلسة لارتباطه بمهمة رسمية كما منعه المرض من حضور ثلاث جلسات.

واعتذر تركي عن أربع جلسات وتغيب المعرفي عن جلسة لمشاركته في مهمة رسمية وعن أخرى لارتباطه بسفر، فيما اعتذر عن حضور جلستين.

وغاب النواب أحمد قراطة وعلي العطيش ونبيل البلوشي وأنس بوهندي وحمد الدوسري وخليفة الغانم ومحسن البكري عن ثلاث جلسات، وشارك قراطة في مهمتين رسميتين توافقتا مع موعد الجلسة الأسبوعي، فيما اعتذر عن حضور جلسة بسبب حالة وفاة. وتغيب العطيش عن جلسة لمشاركته في مهمة رسمية وغاب عن أخرى لسفره واعتذر عن حضور جلسة أسبوعية.

واعتذر البلوشي عن حضور ثلاث جلسات دون ذكر سبب الغياب، كما اعتذر بوهندي عن حضور جلسة، واعتذر عن أخرى بسبب السفر، وحالت حالة وفاة بين حضوره الجلسة الأسبوعية.

وشارك الدوسري في مهمتين رسميتين توافقتا مع موعد الجلسة الأسبوعي، واعتذر عن حضور جلسة.

واعتذر الغانم عن جلستين، ومنعه المرض من حضور جلسة، فيما اعتذر البكري عن ثلاث جلسات دون بيان السبب.

وغاب النواب غازي آل رحمة والنائب الثاني لرئيس مجلس النواب عبدالحليم مراد وجلال كاظم ود.مجيد العصفور وماجد الماجد عن جلستين.

ومنع ارتباط آل رحمة بسفر من حضور جلسة فيما اعتذر عن أخرى، واعتذر مراد عن جلسة لظروف صحية، وغاب عن أخرى لارتباطه بمهمة رسمية.

واعتذر كاظم عن جلسة فيما غاب عن أخرى لارتباطه بمهمة رسمية. وحال مرض العصفور من حضوره جلسة أسبوعية فيما غاب عن أخرى لارتباطه بمهمة رسمية. واعتذر الماجد عن جلسة وغاب عن أخرى بسبب المرض.

وغاب النائبان عبدالحميد النجار وإبراهيم الحمادي عن جلسة واحدة بسبب ارتباط الأول بمهمة رسمية، واعتذار الثاني عن الجلسة الأسبوعية.

يشار إلى أن "الوطن" رصدت 38 جلسة من أصل 43 شهدها دور الانعقاد الثالث وهي الجلسات من 1 إلى 32 والجلسات 37و38 و39، إضافة إلى الجلسة الاستثنائية الأولى والثانية والثالثة.