كشف عضو المجلس البلدي الشمالي ممثل الدائرة السادسة عبدالله عاشور عن وصول بلدية المنطقة الجنوبية لاتفاق مع أصحاب مصانع الفخار في منطقة عالي للحصول على شحنتين من الطين المتوافر في منطقة الحنينية للأشهر الـ6 المقبلة، وفق آلية تحافظ على الطبيعة البيئية للمنطقة.

جاء ذلك، خلال اجتماع تنسيقي عقد في مقر البلدية الجنوبية الخميس بحضور رئيس مجلس بلدي الشمالية محمد بوحمود ومدير عام بلدية المنطقة الجنوبية عاصم عبداللطيف.

وقال عاشور إن الاجتماع بحث مشكلة آلية استخراج الطين لمصانع الفخار التي تعاني من نقص شديد في الحصول على مادة الطين التي يحصلون عليها ككمية مخصصة لهم من منطقة الحنينية بالرفاع لمجموعة أسباب تتعلق بالحفاظ على البيئة والحياة الفطرية.


وأوضح أن الكمية التي يحصل عليها أصحاب المصانع لتشغيل مصانعهم كل ستة شهور غير كافية بالنسبة لهم، فالطين متوافر لكن يصعب جلبه من الخارج، إضافة لكون الطين الذي يستخدمونه من هذه المنطقة يعتبر من الأنواع الجيدة.

وأكد أنه على الرغم من ذلك فإن أصحاب المصانع في منطقة عالي والذين مازالوا يحافظون على مهنتهم ومهنة آبائهم يجلبون الطين ويضعونها في أحواض ماء كبيرة، ويستخرجون منه الأوساخ والحصى وغيرها من المواد التي لا تستقيم مع صناعة الفخار، وذلك بواسطة مكائن خاصة بذلك.

واستطرد "بحثنا مع مدير عام بلدية الجنوبية السماح للمصانع بأخذ الطين وفق آلية تراعي الحفاظ على البيئة والحياة الفطرية، واتفقنا على أن يتم النظر في الآلية المخصصة لتنظيم عملية استخراج الطين مع الجهات الأخرى ذات العلاقة كالسياحة والآثار والبيئة والمجلس البلدي بالمنطقة الجنوبية".