أعلنت مجموعة بنك ABC "المؤسسة العربية المصرفية"، أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال النصف الأول من 2017 بلغت 102 مليون دولار مقارنة مع أرباح صافية موحدة بلغت 101 مليون دولار خلال النصف الأول من 2016، حيث تعززت الإيرادات نتيجة الأداء القوي لأعمال البنك الرئيسة.

وبلغت الأرباح الصافية خلال الربع الثاني من العام الجاري 52 مليون دولار، منخفضة بنسبة 13% مقارنة بأرباح بلغت 60 مليون دولار خلال الربع الثاني من العام الماضي بسبب ارتفاع مخصصات الديون المتعثرة.

وبلغ إجمالي إيرادات التشغيل 432 مليون دولار خلال النصف الأول من هذا العام، مقابل 442 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2016، أي بنفس المستوى تقريباً. أما المصروفات التشغيلية فقد ارتفعت قليلاً وبلغت 224 مليون دولار، وتعزى هذه الزيادة بشكل رئيس إلى التغيرات في أسعار صرف العملات ولتسجيل كلفة بعض المبادرات التطويرية التي قام بها البنك العام الماضي.


وارتفع صافي مخصصات الديون المتعثرة للنصف الأول من العام الجاري إلى 50 مليون دولار مقارنة مع 36 مليون دولار لنفس الفترة من العام الماضي، حيث سبب هذا الارتفاع هو مخصصات الشركة التابعة بنك ABC البرازيل التي مازالت تتأثر بالكساد الاقتصادي في ذلك البلد.

وعلى مستوى مجموعة بنك ABC في المقابل، بقيت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض على نفس مستواها في نهاية العام الماضي وهي 4.1%. وبلغت الضرائب 26 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع ضرائب بلغت 71 مليون دولار للفترة المقابلة من العام الماضي. ويعزى هذا التراجع عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف.

وبلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 29.2 مليار دولار أمريكي في نهاية النصف الأول من هذا العام، مقارنة مع 30.1 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2016. ويواصل البنك إعطاء الأولوية لجودة الموجودات والعوائد والحفاظ على قوة السيولة ورأس المال.

وبلغت الودائع في نهاية النصف الأول الأول من العام 21.3 مليار دولار أمريكي، أي أعلى من مستواها في نهاية عام 2016 حين بلغت 20.2 مليار دولار أمريكي. وتم الحفاظ على مستوى مريح من السيولة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 63%، وهي أقل من مستواها في نهاية العام الماضي حين بلغت النسبة 68%، الأمر الذي يعكس ارتفاع الودائع لدى البنك.

أما حقوق المساهمين في 30 يونيو 2017 فبلغت 3848 مليون دولار بعد توزيع أرباح للمساهمين بنسبة 3% من رأس المال المدفوع. وحافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال على قوتها عند 19.2%، فيما بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 18%.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك ABC الصديق عمر الكبير "إن النتائج المالية خلال النصف الأول من العام كانت مستقرة وجاءت وفقاً لتوقعاتنا، وتعتبر هذه النتائج مؤشراً إيجابياً يعكس التنوع الكبير في أنشطة المجموعة".

وأضاف "مع تحديات الأوضاع الاقتصادية في البرازيل، فإن أعمالنا هناك استطاعت أن تواصل أداءها الجيد، تماماً مثل بقية أعمال المجموعة الرئيسة. كذلك فإن الإدارة الفعالة للمخاطر والميزانية العامة قد أعطت ثمارها وتحسنت مؤشرات قوة أداء المجموعة بشكل كبير مقارنة بالمستويات العالمية".