حسن عبدالنبي

قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين، إن هناك تعاوناً كبيراً بين الهند والبحرين في جانب الأمن الغذائي، إذ يستثمر في الهند نحو 15 تاجراً بحرينياً بمجال الأمن الغذائي بقيمة 375 مليون دولار، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري يبلغ 1.3 مليار دولار.

جاء ذلك، خلال استضافة الغرفة للقاء التعريفي عن المعرض بالتعاون مع السفارة الهندية ممثلةً بالسفير الوك كومار واتحاد الصناعات الهندية، بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة لقطاع الأغذية والزراعة في البحرين عبر المشاركة في معرض الغذاء الهندي العالمي.


وأضاف الأمين في تصريح للصحافيين على هامش اللقاء، أن قيمة الصادرات المحلية للهند بلغت حوالي 1.2 مليار دولار في العام 2015، مؤكداً أن حوالي 40 عضواً و50 شركة بحرينية سجلت للمشاركة في المعرض الذي سيعقد في مدينة نيودلهي بجمهورية الهند الشعبية في نوفمبر المقبل.

وبين أن المعرض يعتبر من أكبر المعارض في آسيا، لافتاً إلى أن مشاركة البحرين مهمة جداً نظراً لأهمية العلاقات مع الهند وشراكتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إضافة إلى تقارب الحضارات بين البلدين.

وأوضح أنه سيتم التركيز بالكامل على جلب الصناعات الهندية إلى المملكة وأن رجال الأعمال والتجار البحرينيين مستعدون للشراكات مع الجانب الهندي، كما سيتم التركيز على الزراعة والحصاد من الهند لتقوية الأمن الغذائي في البحرين، مشيراً إلى أن اتحاد الصناعات الهندية سيدعم الوفد البحريني بكافة الخدمات والتفاصيل المطلوبة.

وأشار الأمين، إلى أن الهند تمتلك حوالي 240 هكتاراً من الأراضي الزراعية للمستثمرين ومعها جميع الخدمات التي يستطيع المستثمر من خلالها أن يزرع ويحصد ويصدر للخارج، لافتاً إلى أنه تم خلال اللقاء التركيز على الاستثمار في الأرز والدهون والبقوليات والمواد الأساسية الضرورية خلال الأزمات.

وأضاف أن الاستثمارات الهندية في البحرين التي بدأت من القطاع المالي والخدمات المالية شهدت نمواً إضافياً وتنوعاً ونتيجة للقرارات الهندية للاستثمار في البحرين، كما أن الاستثمارات الأجنبية المباشرة بين البلدين تزداد في وتيرتها.

وفي السياق حلّت البحرين في المرتبة السادسة عربياً والـ33 عالمياً في آخر تقرير صدر للمؤشر العالمي للأمن الغذائي 2016، حيث حصلت على (70.1) نقطة من (100) نقطة على مستوى العالم، من بين (113) دولة شملها التصنيف الذي يتم إصداره بشكل سنوي.

ويقيس المؤشر وضع الأمن الغذائي في دول العالم وفقاً لمعايير الأمن الغذائي الأساسية، وقد حصلت البحرين على 100 نقطة فيما يتعلق بسلامة الأغذية، وبرامج شبكات الأمان الغذائي.

أما بالنسبة للتعرفة الجمركية على الواردات الزراعية فقد حصلت البحرين على 92.9 نقطة، وبلغ عدد النقاط فيما يتعلق باستهلاك المواد الغذائية كنسبة من الإنفاق الأسري 87.9 نقطة.