أبوظبي – (سكاي نيوز عربية): تبث قناة "سكاي نيوز عربية"، الأربعاء فيلماً وثائقياً جديداً ضمن سلسلة "وثائقيات سكاي" بعنوان "قطر.. الطريق إلى مانهاتن"، يبحث في دهاليز العلاقة المزعومة التي جمعت دولة قطر بالعقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001، خالد شيخ محمد.

ويسلط الوثائقي، الذي يعرض في الساعة 20:00 بتوقيت غرينتش، "منتصف الليل بتوقيت أبوظبي"، الضوء على ما قدمته قطر لمدبر أكبر هجوم إرهابي في تاريخ الولايات المتحدة، بداية من احتضانه لسنوات، ثم توفير الحماية له، وليس انتهاء بتزويده بكافة المتطلبات المادية لضمان تحقيق أهدافه ومخططاته الإرهابية.

ويبين البرنامج الوثائقي الدور الخفي الذي لعبته قطر في دعم وتمويل الإرهاب، وخاصة من خلال احتضان وزير الأوقاف ووزير الداخلية الأسبق عبد الله بن خالد آل ثاني للإرهابي خالد شيخ محمد.



ويشير الوثائقي إلى ما يتردد بشأن تعاطف عبدالله بن خالد آل ثاني مع زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن والجماعات الإرهابية.

ويستعرض الوثائقي "قطر.. الطريق إلى مانهاتن" محاولة أجهزة الأمن الأمريكية اعتقال خالد شيخ محمد في الدوحة عام 1996، وما يشاع عن تدخل وزير الداخلية القطري الأسبق لتهريبه بنجاح إلى خارج الدوحة، ومنع أجهزة الاستخبارات الأميركية من اعتقاله، مما مكنه من مواصلة العمل على خططه الإرهابية، وتنفيذ هجمات سبتمبر2001 ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

كما يسلط البرنامج الوثائقي الضوء على المفاوضات التي أجرتها الخارجية الأمريكية مع الحكومة القطرية بشأن تسليم خالد شيخ محمد، والمحاولات الأمريكية لاعتقاله، والمماطلات القطرية للحيلولة دون ذلك، مدعمة بشهادات من عدد من عملاء الاستخبارات الأمريكية التي تشير إلى تورط عبد الله بن خالد آل ثاني بعلاقة مباشرة معه، حيث ادعوا أنه قام بتوفير الدعم المادي من خلال اللجوء إلى بعض الجمعيات لتمويل الإرهاب، وإبقاء خالد شيخ محمد على اطلاع دائم بالخطط الأمريكية لاعتقاله. ويستطلع الوثائقي آراء عدد من كبار ضباط مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "CIA" ووكالة الأمن القومي "NSA" ممن عملوا على هذه القضية.