انتشرت في الفترة الماضية شائعة شهيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن قدرة التائهين في صحراء الخليج الواسعة، الاتصال برقم الطوارئ حتى من دون وجود شبكة اتصال.

وتتسبب الشائعة في تعرض الكثير لمخاطر، خاصة مع تزايد عدد التائهين في هذه الفترة من السنة التي تبلغ فيها درجات الحرارة ذروتها.

"لو كنت في منطقة مقطوعة لا يوجد فيها شبكة يمكن أن تتصل على رقم الطوارئ العالمي 112".



وانتشرت الشائعة في وسائل إعلام مختلفة بجانب مواقع التواصل الاجتماعي، ما دفع بمؤسسات حكومية ومنظمات إغاثة في الخليج، إلى توجيه تحذيرات رسمية كثيرة، إلا أن الترويج المستمر لتلك الإشاعة عن قصد ومن غير قصد، جعلها أقرب للتصديق رغم كونها مجرد شائعة، حسب موقع "إرم نيوز".

وأكد الفريق السعودي المتخصص في عمليات الإنقاذ "غوث للإنقاذ"، أن معلومة القدرة على الاتصال بالرقم 112 من دون وجود شبكة اتصال غير صحيحة نهائياً، مشيرًا إلى أن خدمة الاتصال بالطوارئ مبرمجة على أجهزة الجوال بحيث تعمل على الاتصال بالطوارئ سواء كان جهاز الهاتف يحمل شريحة أو لا يحمل، ولكن شرط أن يكون داخل نطاق تغطية الأبراج.

​وأشار إلى أن تغطية أبراج الاتصال تنعدم في الصحارى وعلى الطرقات البعيدة، ولا يعمل في مثل هذه الأماكن إلا أجهزة الهواتف النقالة المتصلة بالأقمار الصناعية مثل هواتف "الثريا".